تدوينات تونسية

سجن المرناڤيّة ..

إسلام حمزة

تحذير ..
قبل القراءة .. إنزع عنك الأحقاد و الإصطفافات والأحكام المسبقة.. صفّي قلبك.. وكون إنسان.. وإذا تعاني من مرض إيديولوجي أو هووي اللّهم عافينا.. تنفّس مليح.. أو لوح عليك من التّدوينة لأنّها تنجم تتسبب لك في أعراض جانبيّة كالإكتئاب أو الهيستيريا بعيد الشرّ عليك..

سجن المرناڤيّة
سجن المرناڤيّة

سجن المرناڤيّة ..
أصبحت عند الذّهاب إلى السّجن تقولش عليا ماشية لندوة سياسيّة.. بحيث أجتمع في نفس الغرف مع ناس ربّما لم يجتمعوا يومًا في نفس المكان.. شوية مع الأستاذ جوهر بن مبارك.. ثم الأستاذ عصام الشابي.. ثم الشيخ حبيب اللوز.. ثم سي خيّام التّركي.. ثم الشيخ راشد الغنوشي.. ثم سي البشير العكرمي.. ونرجع في اليوم الموالي.. شوية مع الأستاذ رضا بالحاج.. ثم الأستاذ نور الدين البحيري.. ثم الأستاذ لزهر العكرمي.. ثم سي عبد الحميد الجلاصي.. ثم الأستاذ غازي الشوّاشي إلخ.. بالإضافة إلى أنّه في كثير من الأحيان يعرضني في الكولوار سياسيين ورجال أعمال وإعلاميين لا أنوبهم أما ناقف شوية معاهم و نطمّن عليهم وعلى ظروف إحتجازهم.. تيي قلتلكم مهرجان سياسي على حاله في المرناڤيّة..

يقول القائل يا إسلام تعبتشي من المشي والجي على السّجون؟.. الحقيقة لا أخفي أني جسديّا أحيانا يقوى عليا النّسق ونتعب.. لكن متعة لقائهم والحديث معهم مهما نحكيلكم هي فوق الوصف.. نغتص مع كل واحد في حكاياته وتوصياته وتحليلاته.. وكثيرا ما تخرج الزّيارة من قالب القانون والسّياسة وظروف الإقامة والعائلة إلى الضّحكة والنّكتة ومعاني الحياة..

فقد إكتشفت مثلا أنّ راشد الغنّوشي إلى جانب كونه كما تعلمون سفّاح ههه طلع صاحب نكتة وضامر وذوّاق قهوته أميريكان موش كابوسان مزيّتة كيما صاحبنا..
خيّام.. زادة راهو موش كيما الصّورة النمطيّة لراجل قننو ولد ناناتي متاع اكالنوعيّة الماسطين الباردين أذوكم.. أبدا.. طلع “مرامدي” وعميق مذبيك ما تقومش من بحذاه.. عنده كتاب سيصدر قريبا.. أقراوه وستتعرّفون على الرّجل عن قرب..
غازي الشوّاشي محافظ على نفس الذّخامة والوهرة ساق على ساق ولا يتوقّف عن التّحليل وساعات كثيرة حتّى عن التنبير ههه..
جوهر محبوس منذ أكثر من شهرين ونصف.. و والله لا نزيد عليكم عمري لا ريتو متغشش أو كئيب والضّحكة ما تتنحّاش من وجهه حتى وهو يتحدّث في أكثر المواضيع جديّة وخطورة.. وهناك خصوصيات كي عرفتها عليه وعلى حياته وعلى إبنه قداش كبر في عيني وزدت إحترمته وعزيته..
عصام الرّجل المتخلّق الرّصين.. كان يصادف كلّما إلتقينا في إجتماع في مقرّ حزبه أن يكون جلوسي على الكرسيّ الشّاغر بجانه ولم أكن لأتوقع يوما أن ألتقيه في غرفة بالمرناڤية.. راحة وثقة إستثنائية تغمرني كلّما جالسته وحادثته.. يشدّني فيه إحساسه اللّامتناهي بالإعتزاز بقناعاته وبمواقف رفاقه المناضلين..
الشيخ اللّوز ندخل نسلّم عليه بحرارة ونعطيه بوستين ونبدى نشكر ونمدح في الجبّة والوهرة والوقار وناكلو بالكلام ههه لرفع معنوياته.. وهو يبدى متبسّم ويقلّي أنا تعتبرني كيف بوك ماهو يا أستاذة؟.. يحب يتهنى إلّي البوستين حلال ههه.. راك بنتي ومحاميتي.. ونحبّك تدافع عليا.. شفت الملف؟.. بربّي عيش بنتي قلّي علاش حابسيني؟.. شبابي عديتو في الحبس وموش مكفيهم!.. بوك مريّض.. أما راني مؤمن بربّي ونفرض إحترامي على النّاس الكلّ هنا.. وما نسمحش لمخلوق يمس شعرة من قيمتي أو قدري!!.. ويحكيلي بكلّ فخر وإعتزاز على مواقف مختلفة عاشها وتعامل معاها بحنكة وشجاعة.. وقت يجي العون يقلّي “كهو أستاذة؟ هاني بش نجيبلك فلان”.. يجبدلي حكاية جديدة ههه كيف الصّغير ونقعدو نحكيو واقفين على الباب لآخر لحظة وهو يتفكّر كل مرة موضوع.. آخرها آش عندك صغيرات ههه؟.. قتلو زويّز وبنتي الكبيرة تعدي الباك إدعيلها بالنّجاح والتميّز.. أنا خارجة وهو بدأ يدعي❤..

عجبتكم الحكايات.. نعرفكم تموتوا على الحديث والتّفاصيل ههه.. أما ما تنساوش.. رغم صمودهم وقوّتهم وضحكتهم.. هذي ناس مظلومة.. فأغلبهم مودع بالسّجن من أجل تصريحات أو تدوينات أو محادثات.. ومحرومين من حريّتهم ومن زوجاتهم ووليداتهم وعائلاتهم.. يتبع..

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock