تدوينات تونسية

سادتي الكرام، لماذا تتذمّرون ؟

فتحي الشوك 

سادتي الكرام، أصحاب الفخامة والسّعادة العظام، أبطالنا وقادتنا وعزّنا وفخرنا وسرّ سعادتنا، من كتبتم بماء الذهب تاريخنا المشرّف المشرق فابتسمت لكم الشمس أخيرا تعبيرا على الرّضا وتسليما لكم بعلوّ المقام، ما لكم ؟ ماذا أصابكم؟

القمة العربية 2022 الجزائر

القمة العربية 2022 الجزائر

لماذا تذمّرتم وبانت على صفحات وجوهكم الكريمة علامات الضّجر والقلق عندما أطال قائدنا الكلام؟
وكيف لقائد وزعيم ملهم ومخلّص منقذ وبطل همام أن لا يطيل الكلام؟
هل تريدونه أن يلتزم بدقيقتين ويسلّم رئاسة قمّة القاع إلى المضيّف ولا يستعرض موهبته في الخطابة والنحو والصّرف وينافس سيبويه ويعرض ما توصّل إليه من حلول لقضايانا بل لمجمل مشاكل الأنام؟
ومن فيكم من التزم بوقت أو مدّة؟
ألا تلتصق مؤخّراتكم الكريمة بالكراسي النّاعمة المفروشة بالحرير وريش النّعام ولا تتركها إلّا وهي عظام؟
وماذا لو أطال في الكلام واغتصب المعاني وزنا بالكلمات وكان خطابه ركيكا ممجوجا، ثرثرة في وقت ضائع من زمن غابر، وهلوسات وبيع للأوهام، ما كان لكم أن تتذمّروا وفيكم من تلاعب بأصابعه وفيكم من نام؟
هل يليق هذا أن يصدر من حضراتكم المصطفين أصحاب السّيادة والرّيادة المبعوثين الملهمين وقد كتبتم بأيديكم على اللّوح وأمليتم بأنفسكم بأنّكم الحكّام، فكيف تشعروننا بتذمّركم وقلقكم نحن الرّعاع والعوام؟
ألا تعلمون أنّنا نتذمّر لتذمّركم ونقلق لقلقكم كما نحزن لحزنكم ونفرح لفرحكم ونتنفّس برئاتكم ونتغدّى بأفواهكم ونمشي بأقدامكم ونقضي حاجاتنا ونتناسل بأعضائكم ولا نفكّر البتّة فقد كفيتمونا شرّ التفكير وسوء المآل والمقام؟

لطفا سادتي بأجسادكم فما يصيبكم يصيبنا حتّى وإن كان قلقا أو حتّى زكام!
وفي الختام بعد التّعبير عن فائق التّقدير والاحترام والامتنان لمجهوداتكم الّتي أوصلتنا إلى قاع القاع بربّكم هل فيكم من لا يملك سوى الثرثرة والضراط وصواريخ طلق الرّيح العابرة للتّاريخ لتخرجوننا منه وتجعلوننا محشوين في زاوية الفراغ والنّسيان بعد أن كنّا من كتبته وصنّاعه وتحسبون أنفسكم أنّكم تحسنون صنعا؟؟
هل لأحدكم صنيعا آخر غير كلام بلا روح ولا معنى وبيع للأوهام؟

د.محمّد فتحي الشوك.

اترك رد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d