مقالات

ما نعرفه.. وما لا نعرفه.. عن الحادث المأساوي لحافلة عين دراهم..!!!

عبد اللّطيف درباله

يوم آخر من الأيّام الحزينة لتونس..!!
حادث الحافلة على طريق عين دراهم.. هو فاجعة أليمة ومحزنة..
رحم الله الضحايا.. ورزق أهلهم وأحبّائهم الصبر لفراقهم..

لا نعرف حتّى الآن الأسباب الحقيقيّة للحادث..
هل هي البنية التحتية وحالة الطريق وعدم قوّة ومتانة حاجز الواقي الحديدي الجانبي أمام ثقل حافلة.. أو غيرها من أوجه الخلل والتقصير..؟؟
أم هو خطأ بشري مثل عدم الانتباه أو قلّة الخبرة أو السرعة المفرطة أو غلط سيارة أخرى.. او بسبب تقنيّ طارئ.. أو غيره..؟؟
أو كلاهما معا..؟؟

والحقيقة أنه بحسب تسجيلات الفيديو الأوليّة لمكان الحادث.. فلقد تبيّن وجود حاجز الواقي الحديدي الجانبي على حافة المنعرج والطريق المرتفع.. وإن كان عاديّا لا يتناسب مع طبيعة المنحدر والمنعرج الخطير.. ولا يقدر على تحمّل وصدّ ثقل حافلة أو شاحنة كبيرة..!!
كما تبيّن نقطة الاصطدام أنّه يوجد مسافة فضاء بعد الواقي وقبل المنحدر الهابط جدّا..
ممّا قد يدلّ على أنّ تجاوز الحافلة.. برغم الفرملة المفترضة.. لواقي الصدمات.. ولتلك المسافة الصغيرة.. قبل القدرة على التوقّف.. وتجنّب كارثة السقوط المريع من أعلى الجبل.. قد ينبأ بخطأ بشري مثل السرعة المفرطة أو عدم الإنتباه.. أو بسبب آخر مثل أمر طارئ أو خلل تقني أو انفجار عجلة مثلا.. أو غيره..!!

لذا فإنّ التسرّع في تحميل المسؤوليّات لأيّ طرف..
وحتى مهاجمة الحكومة أو المسؤولين عن الطرق..
ربّما كان سابقا لأوانه.. أو ركوبا على الأحداث.. أو انفعالا عاطفيّا زائدا..!!!
مع الإقرار في كلّ الحالات بأنّ حالة الطرقات والبنية التحتيّة في تونس هي كارثيّة ومتخلّفة..!!!

أمثال هذا الحوادث الكارثيّة.. حدثت وتحدث حتّى في أكبر وأرقى البلدان..!!
يجب أن نعرف أوّلا أسباب الحادث.. ثمّ نعلّق..
وإن لزم الأمر.. ننقد.. ونتّهم..!!!

لكنّ ما نعرفه جيّدا حتّى الآن..
وقبل البحث والتدقيق والتحقيق..
أنّ جرحى الحادث وقع نقلهم من ولاية باحة إلى العاصمة.. بالمستشفى الجامعي شارل نيكول بولاية تونس.. ومستشفى الحروق والإصابات البليغة بولاية بن عروس..
يعني بعد 63 سنة من الاستقلال..
وبعد 55 سنة من عهدي بورقيبة وبن علي التي لا يزال البعض يتشّدق بهما..
وبعد 9 سنوات من الثورة..
لا تزال ولايات كاملة في وطننا مفتقدة حتّى لمجرّد مستشفى قادر على نجدة وعلاج مصابين في حادث مرور..؟؟!!
ولا يزال المرضى والمصابين في أغلب ولايات الجمهورية يُنقلون اضطرارا بين الحياة والموت.. حيث الدقيقة بحسابها.. ليعالجوا في مستشفيات أربع أو خمس ولايات شبه محظوظة بالبلاد..!!!!

ما نعرفه حتّى الآن أيضا..
أنّ عائلات وأهالي وأصدقاء ضحايا الحادث.. تنقّلوا إلى مستشفى شارل نيكول بالعاصمة لانتظار وصول جثامين أحبّائهم.. أو جرحاهم..
واضطرّوا للانتظار في ساحة المستشفى خارجها..
لأنّ المستشفى الجامعي الشهير.. الذي يفترض أنّه أحد أكبر وأهمّ مستشفيات البلاد التونسيّة.. غير مهيّأ لاستقبال عشرات المواطنين في أحداث أو حوادث كبرى.. بالشكل اللاّئق داخل مبنى المستشفى نفسه.. وليس تحت الشمس أو في الحرارة أو في البرد أو تحت الأمطار..!!!

ما نعرفه حتّى الآن أيضا وأيضا..
أنّ أهالي الضحايا والجرحى.. بقوا مرميّين لساعات أمام مبنى المستشفى في الساحة الخارجيّة.. بحالتهم المثيرة للشفقة تلك.. وهم غارقين في أحزانهم.. في انتظار وصول سيّارات الإسعاف.. وانتهاء الإجراءات الأمنيّة والقضائيّة والإداريّة.. وربّما تشريح الجثث بالنسبة للقتلى.. أو علاج وإجراء عمليّات جراحيّة للجرحى..
كلّ ذلك والأهالي واقفين أو جالسين على الأرض في العراء.. والحزن يعتصر قلوبهم.. ومشاعر الألم والحسرة والقلق والتوتّر تأكلهم.. وتنهش أعصابهم..
في حين أنّه في بلدان أخرى.. تقع الإحاطة الاجتماعيّة والنفسيّة مباشرة بمثل أولئك الأهالي.. فيقع تجميعهم. . ويتمّ التعامل معهم وفق قواعد وبرتوكولات معروفة..
ويقع تسخير أخصائيّين نفسيّين واجتماعيّين لمساعدتهم..
وتكليف إداريّين بارشادهم حول الإجراءات اللاّزمة..
وغيره..
لكن في تونس لا ثقافة لدينا لحسن الإحاطة بالبشر..!!!

ما نعرفه حتّى الآن أيضا وأيضا.. وأيضا..
أنّ نداءات عاجلة أطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي للتبرّع بالدم لفائدة جرحى حادث الحافلة.. فهبّ المتطوّعون تلقائيّا بالمئات بباجة والعاصمة..
لكنّ وقع التعامل مع ذلك المدّ الشعبي التطوّعي المفيد بطريقة إدارية بيروقراطيّة.. خاصّة وأنّه تزامن مع يوم الأحد وهو عطلة..!!
فأصدرت وزارة الصحّة بيانا شكرت فيه جمهور المتطوّعين.. وأعلنت أنها تملك ما يكفي من كميات الدم لحاجات جميع الجرحى في البلاد الآن.. ودعت المواطنين في المقابل للتبرّع خلال الأسبوع القادم..!!!
وكان يمكن لو وقع التحرّك بطريقة استثنائيّة عاجلة اليوم.. واستغلال الفرصة المتاحة.. والتحرّك لحشد وملأ الموارد الطبيّة البشريّة اللاّزمة بما يليق بقطاع صحّة.. يقوم في جانب منه على الطوارئ.. وعلى التحرّك العاجل.. ويفترض أنّه توجد خطط احتياطيّة جاهزة وفاعلة لذلك.. أن تحقّق بنوك الدم احتياطي كميّات تبرّع كبرى تفيد وتكفي لأشهر قادمة..!!!
لكنّها للأسف.. وككلّ المنظومات في بلادنا.. فنحن إزاء منظومة بيروقراطيّة تقوم على الفشل..!!!

هذا على الحساب.. في انتظار ما ستسفر عنه الأبحاث والتحقيقات..!!

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock