تدوينات تونسية

ما هي أهم القرارات الضرورية التي يجب أن يتخذها المجلس الأعلى للأمن ؟

عادل بن عبد الله

1. دعوة الهايكا إلى تفعيل القوانين فيما يخص خطابات الكراهية وبث الفتنة بين المواطنين وحثهم على التقاتل، أو حث البرلمان على تغيير تركيبة هذا الهيكل المؤدلج إذا ما أصرّ على سياسة المكيالين وعلى عدم التدخل إلا انتقائيا في تعديل المشهد الإعلامي البائس.

2. دعوة وزير الداخلية الى تفعيل القوانين المنظمة للعمل النقابي الأمني، والتشدد مع كل المخالفين الذين أصبحوا من أكبر أسباب التوتّر الاجتماعي، أي إبعاد الأمن عن التجاذبات السياسية وإرجاعه إلى وظيفته الأصلية باعتباره “منفذا” للاختيارات السياسية لا مهيمنا عليها أو فاعلا أصليا فيها.

3. دعوة القضاء إلى ممارسة دوره الرقابي بجدية أكبر (عبر وكالة الجمهورية) والتحقيق مع كل مروّجي الأخبار الزائفة وخطابات الحقد والكراهية، وهو ما يعني ممارسة وزير العدل لدوره كاملا (والابتعاد عن التسييس أو عن محاباة اللوبيات المالية والجهوية المتنفذة).

4. التعامل بجدية أكبر مع مافيا التهريب التي خرّبت الاقتصاد الوطني، والعمل على استدماج التجارة الموازية ضمن الأطر القانونية بصورة تدريجية بعيدا عن المزايدات السياسوية التي تدعي إمكانية القضاء على التجارة الموازية (فالقضاء عليها استحالة ولكنّ إمكانية “تقنينها” تدريجيا أمر وارد).

5. فتح ملف العلاقة المشبوهة بين الإرهاب والتهريب من جهة أولى، وبين الإرهاب والطبقة السياسية من جهة ثانية، وهو ما لا يمكن أن يتم بدون إصلاح حقيقي للمنظومتين الإعلامية والأمنية والعمل على إلزامهما بالقوانين المنظمة للقطاعين بعيدا عن الغطاء السياسي أو النقابي الذي صار عاملا “لا وظيفيا” في هذا السياق الاجتماعي الهش والخطير.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock