تدوينات تونسية

حقد ذات السّنامين وابن العاص والأشعري

فتحي الشوك

افتتحت الجلسة بمشهد فولكلوري كوميدي يشبه واقعة الجمل في ميدان التحرير الشهيرة حيث غزت الركح ذات السّنامين وهي تضرب الأرض بحوافرها في خبط عشواء وقد تطاير الزّبد من خرطومها وتناثر لعابها كسمّ زعاف وبانت أسنانها المستعدّة للعضُ والقضم.

موقعة الجمل
موقعة الجمل – مصر

ذات السنامين هذه لا تخزّن شحما بل حقدا أسودا قاتلا… هي بعير عوجاء بازل طروقة مستنفرة حائل، رغاؤها شديد حاد يثير الفزع والرّعب، يستنجد بها لإفساد أيّ محفل ليتحوّل إلى فوضى ومأتم.

كان البعض من الحضور يبتهج لما يحدث وهي تقوم بما يضمره ولا يقدر على فعله وكان المشهد يعرض مباشرة على التلفاز ليتفاعل جزء من الجمهور وهو بمنّي النّفس بأن يقع المحظور ويطرد ذاك الّذي تصدّر المشهد بعد أن يعضّ ويسحل وكذلك تمنّت كلّ السّحليات والحلزونيات والفطريات والبكتيريا المتعودة على العفونة وغياب الهواء، وكلّ الكائنات المعدّلة جينيّا على الأبيض أو الأسود.
كانت “بروفة” أولى للعزل والإقصاء بالبلطجة و”التبوريب” وخارج القانون، فشلت ليستمرّ المشهد ليحاولوا مرّة أخرى بالقانون وبالصّندوق عساه يكون صندوق الموت.
هكذا هم يشيطنونك وينتظرون منك أن تتصرّف كملاك، يستغبونك ويستغربون عندما تظهر بعض الذّكاء، يقاطعونك، يحاصرونك ويدفعونك نحو زاوية حادّة ويطالبونك بالقفز في منحدر المجهول بعد أن سدّوا جميع المنافذ والأبواب.
يفرضون قواعدهم المغشوشة للعبة ويزبدون ويرعدون ويقلبون الطّاولة حين تفاجئهم بالفوز ليشكّكوا فيه ويتّهمونك بالغشّ.
يطلبون منك التعرّي والانبطاح ولا خوف منهم فهم أطهار بلا مخالب ولا غريزة استأصلوا شرورهم وأعضاءهم التناسلية كتعبير عن حسن النًية، يريدون اغتصابك ويطلبون منك أن تستمتع، ويمارسون عليك تجارب الموت الرّحيم ويستهجنون كلّ مقاومة أو رغبة في التشبّت بالحياة.
هكذا هم يرون الآخرين كخارجين عن سياق الحاضر، منفلتين من كتب التراث الصفراء، عليهم أن يعودوا من حيث أتوا وحتّى وان قبلوا عن مضض ببعض التّواجد فلن يقبلوا إلا بشبيه لأبي موسى الأشعري وقطعا لن يتقبّلوا عمرو ابن العاص رضي الله عنهما.
ينظرون إليك ككائن عاجز من الزمن الغابر غير قادر على التفكير أو الفعل واجب الوصاية عليه فكيف يكون شريك في الادارة والحكم وكيف له أن يترأّسهم أو يقف أمامهم؟
هم لم يشترطوا شيئا سوى رأسك ودماغك لان لا رأس إلا رأسهم ولا دماغ إلا دماغهم.
شوفينية مقيتة وعنصرية مريضة وقلوب استوطنها الحقد كذاك الحقد المخزون في ذات السّنامين.
متى تتطهّر يا وطني من حقدهم.
د.محمد فتحي الشوك.

اترك رد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock