تدوينات تونسية

المعركة في ليبيا ستكون طويلة بعض الشيء

نور الدين العويديدي
أتابع بـ”إدمان” الوضع في ليبيا.. وتولدت لدي ملاحظات من فرط المتابعة..
• المعركة ستكون طويلة بعض الشيء والقوى المتحاربة تتبادل السيطرة على المناطق الصغيرة كل وقت.. يخلي هذا الطرف المكان ويدخله الاخر ثم يجد نفسه بعد فترة مضطرا للانسحاب منه ليدخله غريمه.
• قوات حفتر تبدو أكثر تجهيزا للمعركة ولديها قوة نارية أكبر من قوة المدافعين.. لكنها لا تتمتع بصداقة الارض التي تحارب فيها.. وهذا لصالح المدافعين من أبناء المناطق الجاري فيها القتال.. فهي مناطقهم ويعرفون كل شبر فيها.. وقد تعطل قوة النيران المعادية تحريرها.. لكن في النهاية الارض تقاتل مع أهلها وسينتصرون في النهاية.
• خسر حفتر قوة المفاجأة وبات يحرث أرضا محروثة.. بات عالقا في مساحة ضيقة ينتزعها اليوم وتنتزع منه غدا.. ومع بعد طريق إمداداته فهو يخسر الوقت ويستنفد جهوده وعتاده في “شبر” مربع غير ذي فائدة كبرى في حسم المعركة الكلية.
• عليك أن تكون أذكى في التعامل مع أخبار المعركة ومع دعايات الإعلام الحربي القائم على المغالطة لرفع معنويات فريقه وتحطيم العدو.. فلا يمكن أن تصدق أن خليفة حفتر مثلا يسيطر على مطار طرابلس ثم ترى أن طائراته تقصف ذات المطار.. بالعقل لا يمكن لعسكري عنده ذرة عقل أن يقصف بالطيران مكانا تحت سيطرته.
• كانت حكومة الوفاق حكومة “نية” باردة بلا لون ولا طعم وهو ما مكن حفتر من توسيع سيطرته على الشرق والجنوب وحقول النفط وهاجم طرابلس لأنه لا يوجد رجل دولة قوي في مواجهته.. فالوضع كان مترهلا سائبا مغريا بالتوسع.. أما اليوم فيبدو أن السراج بدأ يكتشف نفسه زعيما قائدا لا مجرد رئيس مجلس رئاسي بلا طعم ولا رائحة.. وإذا تأكد هذا فسيتغير الوضع كليا في ليبيا.. تذكرون أن قوات الثوار قد حررت الهلال النفطي قبل فترة وسلمتها لحكومة الوفاق.. لكن الوفاق ضيعت الهلال النفطي مجددا واعاد حفتر السيطرة عليه بسبب ميوعة وعجز المجلس الرئاسي الغارق في خلافاته.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock