تدوينات تونسية

مراسيم ما بعد منتصف اللّيل

إسلام حمزة

هذه بعض الملاحظات والمعطيات الأوّلية أسوقها بعد الإطّلاع على مراسيم ما بعد منتصف اللّيل..

مرسوم يُنقّح القانون المُنظّم للإنتخابات قبل أقلّ من شهرين من الإستفتاء الموْعُود.. مبدئيّا أوّل ما جلب إنتباهي قبل التمعّن والتّدقيق في جميع الفصول في الصباح رباح إن شاء الله..
🔻 تنقيح الفصل 116 من قانون 2014 حيث كان ينصّ على أنّه: “تعمل الهيئة على ضمان المساواة في استعمال وسائل الدّعاية بين الأحزاب النيابيّة المُشاركة في الإستفتاء”.. أما 116 جديد فقد جاء فيه: “يُشترط للمشاركة في حملة الإستفتاء إيداع تصريح في الغرض لدى الهيئة وفق الآجال والشروط التي تضبطها الهيئة!!!.. و ينظر مجلس الهيئة في تصاريح المُشاركة في حملة الإستفتاء ويضبط قائمة المُشاركين!!!… ويجوز للهيئة رفض المشاركة في حملة الإستفتاء!!!…” والله أعلم ماهي الشروط التي ستضعها الهيئة للمشاركة في الحملة!!!.. فهمتوني و إلا لا؟؟؟..يعني المشاركة في حملة الإستفتاء أصبحت تخضع لتصريح مُسبق.. يلزم يكونوا راضين عليك وإلا فُمّك ما تحلّوش في الحملة!!!..

🔻 تنقيح الفصل 117 جديد ويتمثّل في “قبول مشروع النصّ المعروض على الإستفتاء في صورة تحصّل الإجابة بنعم على أغلبيّة الأصوات المصرح بها”.. بما معناه حتى كان شارك 5% أو 10% فقط من مجموع النّاخبين فدستور الجمهورية الجديدة سيمرّ!!!..

مرسوم ثاني يُنقّح به مرسومه الأوّل حول المجلس الأعلى للقضاء المؤقت!!!. يُعطي فيه لنفسه صلاحيّة الإعفاء المباشر للقضاة دون المرور بمجلس التأديب!!.. مع حرمانهم من حقّهم في الطعن إلى حين صدور أحكام جزائية باتة!!!!.. يعني تنكيل وتجويع إلى أن تصدر الأحكام التي قد تأخذ سنوات وسنوات!!!..

أمر رئاسي يُعفي بمقتضاه 57 قاضي بدعوى تُهم فساد مهني ومالي وأخلاقي!!!!.. وبمجرّد الإطلاع على القائمة والتثبّت في كثير من الأسماء يمكن أن تفهم بسهولة أنها مسألة تصفية حسابات.. وهم عبرة لمن ستخوّل له نفسه خرق التّعليمات والتمسّك بتطبيق القانون وإستقلالية القضاء!!!..
#يسقط_الانقلاب

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock