الثلاثاء , 19 نوفمبر 2019
الرئيسية / تدوينات تونسية / حافظ الزواري.. مصاب بفيروس الجهويّة

حافظ الزواري.. مصاب بفيروس الجهويّة

عبد اللّطيف درباله

هل تصدّق أنا نائبا في البرلمان الماضي والقادم.. يمكن أن يكتب مقالا موغلا في الجهويّة السخيفة.. بطريقة علنيّة ووقحة..؟؟!!
نعم.. صدّق.. فاسمه حافظ الزواري..!!
وكان نائبا عن حزب آفاق تونس سابقا.. ثم قفز إلى حزب الحكومة “تحيا تونس”.. وأخيرا قفز مرّة أخرى.. وفاز بمقعد عن حزب البديل التونسي اليوم..!!
وهو رجل أعمال..!!
وقد كتب على صفحته الخاصّة على الفايسبوك تدوينة طويلة.. هذه بعض المقتطفات منها:

“اثر اعلان رئاسة الحكومة عن اقالة كل من وزير الدفاع السيد عبد الكريم الزبيدي و ووزير الشؤون الخارجية السيد خميس الجهيناوي وبعد ما سمعت تعليق كل من محمد بوغلاب يوم امس في برنامج تونس اليوم على قناة الحوار التونسي وتعليق الاخت فاطمة الكراي اليوم في برنامج بوليتكا على موجات إذاعة جوهرة فم، نحب نوصللكم اللي سمعتو من عديد المواطنين من ولاية سوسة اللي اني نائب عليها.
المواطنين البسطاء والصادقين يعتبروا اللي القرار هذا هو ظلم للكفاءات التونسية بصفة عامة وضربة ثانية للسواحلية على وجه الخصوص بعد اقالة وزير الداخلية الأسبق السيد لطفي براهم بطريقة اقل ما نقولو عليها غير لائقة بعد المجهودات اللي بذلها في محاربة الإرهاب والتصدي للضربات الغادرة الي كانت تهدد امن بلادنا.”..

ويضيف الزواري كاتبا:
“اني نحب نعلمكم اللي مواطني الساحل الكبير اللي يضم قرابة 2 ملاين متساكن ماهمش فرحانين لا بالمضمون و لا بالطريقة ويعتبروه إهانة كبرى للناس اللي خدمت الوطن هذا بكل صدق”..

هل يعتقد حافظ الزواري أن قيس سعيّد طلب إقالة الوزير عبد الكريم الزبيدي لأنّه “ساحلي”..؟؟!!
أم يعتقد الزواري أنّ خصومة الشاهد مع الزبيدي مرجعيّتها جهويّة..؟؟!!
أم أنّ الزواري لكونه مريضا بعقليّة جهويّة مقيتة.. يتخيّل أنّ كلّ الناس مثله.. وينظرون الى الدنيا من زاوية الانتماء الجغرافي.. لا الوطني..؟؟!!

إنّ الساحل.. وأهل الساحل.. براء من مثل تلك العقليّة الجهويّة..
وللأسف فتلك العقليّة هي مرض عافانا وعافى الله تونس منه للأبد.. ابتدأه بورقيبة بإعلاء مدينة المنستير عن سائر الولايات فقط لكونها مسقط رأسه.. واختياره عدّة مسؤولين كبار في الدولة فقط على قاعدة الإنتماء الجغرافي لمدينته..!!!
ثمّ جاء بن علي فاعتمد نفس العقلية.. لكنّه عوّض المنستير بمدينة سوسة مسقط رأسه.. ومنطقة الساحل عموما.. وذلك في إدارة الدولة والمناصب الرفيعة.. والمسؤوليّات الكبرى في الحكومة.. والقيادات الأمنية والعسكريّة..!!
ولعلّ من أشهر المصابين بفيروس الجهويّة والتعصّب للساحل.. كما هو معروف.. هو رجل الأعمال النافذ كمال اللطيّف.. الذي اشتهر بتلك العقليّة والممارسة.. إلى اليوم..!!!

أبناء الساحل هم أبناء تونس.. وأبناء تونس هم أبناء الساحل..
وهذا الفكر الجهوي والتمييزي الساذج والمريع الذي يتحدّث من خلاله حافظ الزواري.. هو وجه قبيح يُلزِمُه وحده هو وأمثاله.. ويعكس مستوى وفكر وقيم وأخلاق بعض رجال الأعمال ورجال السياسة في تونس.. الذين يشتغلون على التفرقة عوض التجميع.. وعلى التمييز بين فئات الشعب عوض توحيده..!!

يجب مقاومة هذا الفكر المنحرف تماما كما يجب مقاومة هذه العاهات السياسيّة المحرّضة الشبيهة بحافظ الزواري..!!!

ما يطمئننا.. أنّ أفكار أمثال حافظ الزواري هي في طريق الإنقراض..
وأنّ مثل هذا الرجل سيبقى محدودا وغير مؤثّر..
فمجرّد أن يعتبر حافظ الزواري أنّ محمّد بوغلاّب هو مرجع يستند إليه في إصدار رأي.. فهو دلالة على أنّ فكر الرجل منخرم.. ولن يصل بعيدا في حياته السياسيّة.. حتّى ولو حقّق بعض النجاح الظاهر.. فقط بفضل المال المغدق..!!!

شاهد أيضاً

فخاخ للتيّار الديمقراطي وحركة الشّعب..!!

عبد اللّطيف درباله فخاخ الحوار التونسي والتاسعة وسيغما كونساي للتيّار الديمقراطي وحركة الشّعب..!! وهديّة الزرقوني …

بدعة التكنوقراط في السياسة بتونس..!!!

عبد اللّطيف درباله في تونس فقط.. توجد شخصيّات وأحزاب سياسيّة.. تمارس السياسة لسنوات.. وتنظّم نشاطها …