تدوينات تونسية

المدينة الطبية.. هل تستجيب قطر مرة أخرى؟

نصر الدين السويلمي

في 30 جانفي 2020 وبمناسبة مرور 100 يوم على تسلم المنصب، أكد قيس سعيد عبر التلفزة الوطنية عزمه تشييد المدينة الطبية في القيروان تتضمن كل الاختصاصات الطبية.

 المدينة الطبية بالقيروان
المدينة الطبية بالقيروان

وقال انه بصدد البحث عن مصادر تمويل لهذا المشروع.
الجمعة 10 جويلية 2020، قيس سعيد يعلن المرور إلى المرحلة الثانية من مشروع بناء مدينة “الأغالبة” الصحية بالقيروان وذلك بمناسبة إشرافه على اجتماع لتقديم الإطارات العسكرية المختصة دراستها للمشروع. وقال أن المدينة ستوفّر 50 ألف موطن شغل، وانه يخطط لإنجاز مدينة صحية ثانية بالجنوب وأخرى ثالثة بالشمال. كما قال ان المدينة تضم مؤسسات استشفائية، وكلية طب، و1000 شقة للإطار الطبي، وفضاء صناعي مختص في القطاع الطبي، وفضاء ترفيهي ومسرح للهواء الطلق وملعب لكرة القدم..

في 26 ديسمبر من العام 2022 قال سعيد، خلال تدشينه لمركز الطب الجراحي والاستعجالي بجندوبة، أن الشروع في إنجاز المدينة الطبية بالقيروان سيكون في شهر مارس القادم. أي في مارس 2023.
في 8 نوفمبر من العام 2022 وعلى هامش لقائه مع علي مرابط، تطرق سعيد إلى المشاورات والدراسات الخاصة بـ بناء المدينة الطبية.
في 9 ديسمبر من العام 2022 وعلى هامش القمة العربية الصينية عرض سعيد مشروع المدينة الصحية على الرئيس الصيني شي جين بينغ.
قبل ذلك وفي 26 أوت من العام 2022 وفي لقاء عن بعد مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا عرض سعيد على المسؤول الياباني تمويل مشروع المدينة الصحية.
ومازلنا لا ندري كيف أعلن في 2020 المرور إلى المرحلة الثانية بما يعني أنّه أنهى المرحلة الأولى، ثمّ يأتي بعد ذلك بسنتين ويعلن عزمه بناء مدينة طبيّة من الصفر!

ثم لماذا يعمد سعيد إلى ممارسة الشعبوية المسيئة لتقاليد الدول ويعرض تمويل المدينة الصحية على الرؤساء بشكل ارتجالي وعلى المباشر، من السعودية الى اليابان الى الصين.. بينما يتطلب هذا الأمر الاعتماد على اللجان ضمن خطة تواصل محترفة، يتوجه المسؤول الأول بإعلان الاتفاق حين يحدث بنسبة 100%.

وقبل كل ذلك لماذا أفسد سعيد العرض الوحيد الجدي الذي توصلت إليه اللجان التونسية القطرية، وأعلنه مدير عام الصحّة العسكريّة أمير اللواء طبيب مصطفى الفرجاني، الذي أكد الاستعداد التام من صندوق قطر للتنمية لتمويل مشروع المدينة الصحية، وذكر انه تلقى الموافقة من مدير الصندوق. وكان الفرجاني قال في تصريح لمراسلة الإذاعة الوطنية من قطر جيهان علوان انه تم عقد إجتماع موسع الاثنين 16 نوفمبر 2020 بين الوفد المرافق لرئيس الجمهورية والدكتور خليفة بن جاسر مدير صندوق قطر للتنمية حيث تم التطرق الى سبل إنجاز مشروع رئاسة الجمهورية المتمثل في المدينة الطبية بالقيروان والبحث في المراحل التفصيلية للمشروع والإعداد لإنجاز هذا المشروع.

بعد قطيعة واتهامات للجانب القطري وغلق مكتب الجزيرة وعملية تنسيق متعمدة واستفزازية مع الجانب الإماراتي.. عاد سعيد هذه الأيام الى التواصل مع قطر وطرح فكرة إرسال اللجان لإحياء مقترح تمويل المدينة الصحية من طرف صندوق قطر للتنمية.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock