تدوينات تونسية

نبراس شمّام.. والفنّ المشروط

الخال عمار جماعي

تابعت هنا لقاء الفنّان الملتزم “نبراس شمّام” مؤسس فرقة البحث الموسيقي الذي أجراه علي قناة تونسيّة منذ يومين. هذا الفنّان والملحّن لأغانٍ رددناها طويلا زمن الجامعة وحفظناها وحضرنا حفلاته مثل : خوذ البسيسة ولو الندا دمعه سكيبة وهيلا هيلا يا مطر وياولدي وغيرها كثير.

علي زماننا كانت الفرق الملتزمة هي التي تحيي تظاهراتنا وتُرسخ ذوقًا فنّيًا له ما له وعليه ما عليه.. غير أنّه لم ينافس فيروز في صباحات الجامعة ولا الستّ في ليلها..! وللحق تفوّق نبراس وفرقة البحث وصوت آمال الحمروني على بقية الفرق يسارا ويمينًا..

نبراس شمّام
نبراس شمّام

بالعودة إلى الحوار أنوّه أنّ ما ذكره نبراس شمّام كان حقيقيا بلا شكّ لولا قول له أزعجني فعلا وإن كنت أعلم أنّه ككلّ وطدي ميئوس من تحريك بعض أحجار الكيلومتر في رأسه. وهو قوله أنّه لا يريد ( أو يزعجه أو يكره) ان يردد أغانيه جماعة النهضة ! ولولا أنّه من أصل جنوبي طيّب لقال :”الخوانجيّة”!

وبقطع النظر عن تبرير ذلك الرفض وهذه أمور مزاجية لا نجادله فيها ولكن بمثل هذه المواقف الطفولية – وهو من هو! – أين سنذهب بهذا البلد الصغير؟! يؤكّد قبل هذا الموقف بقليل أنّ غايته الوحيدة مما يغنيه هو “التأثير في الناس” ثم يأتي إلى “جزء من النّاس “ويمنع عنهم تعاليمه الفنية الثورية؟! فكيف هذا؟! يعني قبل أن نسمع درره ويسمح لنا بترديدها، علينا أن نعلن إنتماءنا اليساري ويعمّدنا “منجي الرحوي” في معمدانه المقدّس؟!.. أقسم بالله أوّل مرة نسمع موقف من فنّان ملتزم بهذا السخف! هو الشيخ إمام والفاجومي وما أدراك ما قالوهاش!!!

ما لا يعلمه أغلب الناس أنّ لنبراس أخًا “خوانجي” مهجّرا في الخارج ممنوع عليه هو أيضا أن يردد أغانيه ..🤔

“الخال”

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock