تدوينات تونسية

عندي مدّة على زيارة سجن المرناڤيّة..

إسلام حمزة

غطست في مشاغل إمتحانات وليداتي.. ثم في الإحالة المحنونة.. وبعدها في فرحة وخوضة النّجاح في الباك بما أني عندي قداش مسلمة في داري تلزيت في آخر لحظة في ركب الأنبوبة ههه وصلح الريدو وبقية الحوسة إلي تعرفوها باش الواحد يبدأ مستور وقت تجيه الناس تهنّي..

المهم اليوم بعد الإنتهاء من جلسة شيماء في المحكمة العسكريّة.. قلت نمشي نعمل زيارة للمرناڤيّة نطمئن على الجماعة ونعيّد عليهم.. نلقاها الأجواء عيّادي والوجوه منورة مستبشرة بصورة لافتة.. تقول سبحان الله منين يجيبو في كل هذا الصّبر والصّلابة.. لم أتمكّن من زيارة الجميع بسبب العدد الكبير للمعتقلين.. قابلت فقط صديقي جوهر بن مبارك.. والأستاذ لزهر العكرمي.. والأستاذ غازي الشواشي.. وسي عصام الشّابي.. وسي عبد الحميد الجلاصي وسي خيّام التركي.. والأستاذ راشد الغنّوشي.. تمنيت نزيد نشوف على الأقل الأستاذ نور الدّين البحيري والشيخ الحبيب اللّوز وسي البشير العكرمي لكن الوقت خذلني واسترجعت للأسف بقيّة بطاقات الزّيارة دون زيارة..

عندما قابلت المعتقلين في عوض أنا نطمان عليهم نلقاهم هوما إلي إفتقدوني ويحبو يطمانو عليا وفرحانين لنجاح بنتي كأنّها بنتهم.. كل مقابلة مع كل واحد فيهم نجم نقعد نحكيلكم عليها للصباح نعرفكم تموتوا على الحكايات لكني سأحتفظ بالتّفاصيل لنفسي ههه.. زيارة اليوم ترد الرّوح فسختلي التعب متاع المدة الفارطة الكلّ.. كايني مشيت عملت تحويسة في مدريد أو واشنطن ههه.. وليت كي نطوّل ما نزورهمش نحس ناقصتني حاجة.. يظهرلي يا جماعة ربيت الكبدة على المرناڤيّة..

لكن يبقى السّجن والظّلم من أسوأ ما يمكن أن يتعرّض له الإنسان.. متى ستكتفي السّلطة من التّنكيل بالمعارضة.. وتستوعب أنّ المنافسة والعركة السياسيّة ما تتلعبش في المحاكم والسّجون !!.. وأنّه من الثّابت تاريخيّا وواقعيّا أنّ هذا الطريق مسدود سياسيّا وسيزيد من تعفين الأجواء إلى جانب تركيز “مزيد من التّصلب والراديكالية في صفوف أنصار كلّ من السّلطة والمعارضة”!!.. متى تستوعب السلطة أنّ طبيعة ووسائل الصّراع بين الفرقاء السياسييّن داخل الوطن الواحد راهي تختلف عن المعارك والحروب ضد المستعمر أو العدوّ.. لسنا أعداء !! ولسنا في حرب!!.. تونس بلادنا الناس الكل.. قد نختلف في تقدير مصلحة وطننا لكنّه يسعنا جميعا دون إقصاء أو ظلم أو تنكيل.. وين ماشين!!.. البلاد فكّيتوها وفككتوها.. وباقي هاربين إلى الأمام!!.. وتغطيو في الفلس والجوع بالملفات والإيقافات!!.. والثّابت الآن حسب جميع المؤشرات أنّكم هازّينا للخلاء.. وسنكون جميعنا خاسرون.. بلا إستثناء!!.. معارضون وزقّافونيون!!.. متى تستفيقوا من سكرة الحكم والسّلطة!!.. يزّينا.. سيّب النقابييّن والصحافييّن والمحامين والسياسييّن وكل النّاشطين.. سيّب حرية الرّأي والتعبير.. سيّب السياسة!!.. وكلّ واحد يطرح مشروعه وليتنافس المتنافسون!!. يزينا.. من مداعبة الدائرة المغلقة لكي لا تتحوّل لدائرة ماكرة ههه ولنقم معا بكسر هذه الدّائرة متاع أجيال متعاقبة من تدور عليا وندور عليك!! ..

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock