تدوينات عربية

كأس العالم في قطر.. سوق عكاظ العرب والجاهلية

فهد شاهين

1. إذا اتفقنا انه لا إسلام بلا عروبة ولا عرب وبالتالي لا خلافة ولا حضارة إسلامية بلا عرب فإنه يمكن أن نتفق انه لا لغة عربية بلا سوق عكاظ الجاهلي الوثني.

2. لم يكن سوق عكاظ الذي بدأ قبل النبوة بـ 100 عام تقريبا سوقا للشعر فحسب بل كان ملتقى أدبيا فكريا سياسيا لغويا لجميع العرب من كل أقطار العرب.

3. حتى نفهم قيمة سوق عكاظ علينا أن ندرك حقيقة أن اللغة العربية لم تتشكل بشكلها الحالي العدناني القرشي القرآني الا بعد سوق عكاظ اي ما بعد عام 500 ميلادي وقبل ذلك كانت اللهجات العربية متنوعة جدا لا تجمع على صيغة لـ (ال التعريف) كمثال.

4. عندما وفدت وفود العرب الى سوق عكاظ كان أهل اليمن يعتبرون (أم) هي ال التعريف فكانوا يقولون (أم بيت) للدلالة على البيت بينما أهل العراق كانوا يقولون (أ بيت) وفي نجد (ها بيت) وفي الأردن والشام (دا بيت) علما أن مقاطع (سا وسو وسي) كانت في اليمن تحل محل ذا و ذو و ذي) في العراق فمثالها في اليمن (صومال) وهي (ذو مال) و (سو قطرى) بينما هي في العراق والشام ذا مال وذي قطر.. هذه مجرد أمثلة سريعة.

5. إدن سوق عكاظ عمل على توحيد اللغة واللهجات العربية فهو دمج السبئية والأمهرية العربية الجنوبية مع الثمودية واللحائية والصفائية الشمالية أي شمال مكة مع عربية الأنباط في الأردن وجنوب الشام مع النبطية العراقية المتداخلة مع الأكادية والكلدانية بل دمج كل هؤلاء مع بعض لتكون جسرا للأراميين في تدمر وحمص والابلائية في حلب والأشورية في الموصل لفهم العربية العدنانية القرآنية.

6. توحيد لغة العرب كان قد تم على يد قبائل عربية هي الأفصح حينها مثل قضاعة وهذيل وتميم ومع الزمن تزعم بنو تميم التحكيم اللغوي بين العرب ولهم يسند فضل توحيد لغة العرب الوافدين لهذا السوق كل ذي قعدة من جميع أصقاع بلاد العرب من مصر والسودان واليمن والعراق وسوريا وحتى بلاد فارس.

7. ايضا كان سوق عكاظ سوق ترجيح للقيم والأخلاق وقيم الشهامة والرجولة.. فكل عربي تعرض لظلم أو مظلمة كان يزور السوق ويقص قصته على حكماء وشعراء العرب فينشرون قصته تأنيبا وقذعا بمن ظلمة.. وفي المقابل كانت تروى قصص الشهامة والرجولة على مسامع الرجال.

8. من هنا نرى أن عكاظ ذاك السوق الجاهلي الذي كان يتوسطه صنم هزاون لعب دورا تاريخيا في تهيئة العرب لاستقبال النبوة لغويا وأخلاقيا.. فلغويا لولا هذا التوحيد لما بات القرآن مفهوما مدركا لعامة العرب. وأخلاقيا فقد كان هذا السوق بحكمائه الكبار مثل قس بن ساعدة مبشرين بكل خلق كريم الذي بعث الله نبيه الكريم ليتمم مكارم اخلاق هؤلاء الرجال.

9. هل زار النبي محمد سوق عكاظ في الجاهلية وسط أصنام هزاون.. نعم زاره بل سأل عن حكيم العرب قس بن ساعدة.. وقس بن ساعدة الذي نستشهد بخطابته وحكمه كان من رواد هذا السوق رغم إجماع الطبري وابن كثير على انه مات مسيحيا مؤمنا باله واحد أو على الحنفية الإبراهيمية.

10. طبيعة الحال نحن المسلمين مبتلين ببعض الفقهاء والوعاظ الذين يأتي تقييمهم لكل سلوك وتجمع بشري بنظارة الأبيض والأسود التي لا تتسع لحكمة الأنبياء والرسل المصلحين في جعل المزارات العامة إن غلب عليها قيم الخير والفضل والقيم النبيلة.. مزارات لهم يلتقون فيها باهل الفضل والمروءة لتسويد أهل الخير وللتبشير بخير قادم.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock