تدوينات تونسية

سياسة نبش القبور

أنور الغربي 

حتى ندرك معنى ضياع البوصلة والسير في المجهول وسياسة نبش القبور
هذه الأيام يقام في أنطاليا التركية منتدى الديبلوماسية الدولي الذي يحضره العديد من زعماء العالم والحكومات والمستثمرين – أكثر من 2500 مشارك من عشرات البلدان بما يعني فرص ربط علاقات وتشبيك وعقد شراكات وتونس غائبة.

المغرب ضاعفت هذا الأسبوع حجم معاملاتها مع الاتحاد الأوروبي الذي أعلن عن استثمارات جديدة بحدود 6 مليار دولار أي ثلث الميزانية السنوية لتونس والرجل الذي أعلن على الاتفاقات مع الشقيقة المغرب كان من المفروض أن يكون في بلادنا بداية شهر مارس ولكن الغى الزيارة لعدم جدية الانقلاب وعدم الثقة في وعوده بالإصلاح.

نائبة وزير الخارجية الأمريكي تزور المغرب والجزائر ومصر للترتيبات الجديدة في المنطقة وتعلن اليوم الإدارة الأمريكية عن خطة اتفاق سياسي بين الأطراف الليبية بدعم أمريكي وتونس الرسمية تغني للاستشارة وتصحيح المسار.

قادة العالم والخبراء يحذرون من تبعات كبيرة ستحصل خلال أشهر كنتيجة الحرب في أوكرانيا وروسيا وأعلنت أوكرانيا إيقاف صادراتها من الحبوب لتكوين مخزون استراتيجي يؤمن الغذاء لأشهر وبلادنا تورد كميات كبيرة من القمح الأوكراني ولكن مع ذلك لم يقدم الانقلاب أي رؤية استراتيجية للمستقبل بل هو يدمر المخازن خاصة القانونية منها لان المهربة والمخالفة للقانون مازالت بعيدة المنال وتكلفة استهدافها باهظة.

الانقلاب استعمل الجائحة وصحة الناس للقيام بانقلابه على المؤسسات فكيف سيبرر غياب غذائهم ودوائهم اليوم؟
بأي عقل وأي منطق تسير الدولة ؟ أين العقلاء ؟ أين الدولة من كل هذا العبث والتيهان المعمم؟

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock