الجمعة , 4 ديسمبر 2020

15 خبرا صادمًا عن الاحتجاجات غير المسبوقة في الولايات المتحدة الأمريكيّة..!!

عبد اللّطيف درباله 

بعد أيّام من مقتل المواطن الأمركي الأسود من أصول إفريقيّة “جورج فلويد” على يد شرطي أبيض بعد اعتقاله.. وذلك بطرحه أرضا والضغط بركبته على عنقه إلى حدّ الاختناق وهو يستنجد قائلا: “لا أستطيع أن أتنفّس”.. في مشهد مفجع صوّرته كاميرا مراهقة أمريكيّة.. وانتشر كالنّار في الهشيم.. مفجّرا موجة احتجاجات واسعة تحوّلت إلى أعمال شغب وعنف وسلب ونهب وحرق.. أظهر تقرير الطبّ الشرعي الصّادر اليوم بأنّ سبب الوفاة هو بالفعل الضغط على عنق الضحيّة.. ممّا يثبت الجريمة على الشرطي الموقوف..!!

في الأثناء تشتعل الولايات المتحدّة الأمريكيّة وتدخل أزمة غير مسبوقة.. تضاف إلى أزمة كورونا الصحيّة القاتلة.. والأزمة الاقتصاديّة المنهكة المترتّبة عنها.. وذلك أشهرا قليلة فقط قبل الانتخابات الرئاسيّة المقرّرة في بداية نوفمبر 2020..!!
وقد بلغت الحالة العامّة بالولايات المتحّدة الأمريكيّة اليوم وضعا خطيرا ومنذرا بعواقب وخيمة.. ويبدو مفتوحا على كلّ الاحتمالات..!!
يمكن تلخيصه في آخر الأخبار الصّادمة التالية:

1. مقتل 5 أشخاص في موجة الاحتجاجات والمواجهات مع قوّات الشرطة الأمريكيّة (صحيفة “واشنطن بوست”)
2. الولايات المتحدة الأمريكيّة تعيش أسوأ وأخطر موجة احتجاجات منذ عقود (صحيفة “وول ستريت جورنال”)
3. إعلان حظر التجوّل في 40 ولاية من ضمن 50 ولاية أمريكيّة.. حتّى الآن.
4. الاحتجاجات تشمل 75 مدينة في مختلف الولايات (صحيفة “نيويورك تايمز”)
5. أكثر من 2500 معتقل بين المحتجّين في عشرات الولايات.
6. نشر 17 ألف من قوّات الحرس الوطني الفيدراليّة شبه العسكريّة في 24 ولاية لمعاضدة جهود الأمن المحلّي التي ضعفت.

7. توثيق عبر الفيديو وتسجيلات التلفزات.. لاستعمال مفرط للقوّة والعنف من قبل الشرطة الأمريكيّة حتّى ضدّ المتظاهرين والمحتجّين السلميّين.. بما يزيد من تأجيج الاحتجاجات.
8. تحقيقات في عمليّات دهس بسيّارات الشرطة لمحتجّين.. بعضها وقع توثيقه بالفيديو.
9. ظهور وتزايد أعمال سلب ونهب وكسر وحرق للمتاجر والسيّارات والمحلاّت والممتلكات.. على نطاق واسع في عدّة ولايات.. بحجم وانتشار غير مسبوق بأمريكا.
10. الرئيس الأمركي دونالد ترامب يتّهم وسائل إعلام أمريكيّة بإثارة الفوضى والكراهيّة لخدمة “أجندتها المريضة” حسب تعبيره..
ويدعو حكّام الولايات إلى استعمال القوّة بصرامة ضدّ أعمال السلب والنهب.. واعتقال وتقديم الضالعين فيها للمحاكمة من أجل السيطرة على الوضع.

11. عدّة اضطرابات عنيفة بالعاصمة الفيدراليّة “واشنطن” مقرّ الرئيس الأمريكي والكونغرس وكلّ مؤسّسات الدولة الفيدراليّة.. وتظاهرات وأعمال عنف وحرائق وحرق لسيّارات شرطة واستعمال الغاز المسيل للدّموع أمام وفي محيط البيت الأبيض..
12. شرطة الخدمة السريّة (المخصّصة لحماية الرئيس الأمريكي وكبار المسؤولين) تقوم يوم الجمعة الماضي.. بإجلاء الرئيس الأمريكي ترامب لملجأ محصّن تحت الأرض بمقرّ الرئاسة.. بعد تصاعد الاحتجاجات على أسوار البيت الأبيض.
13. إصابة 50 عنصرا من شرطة الخدمة السريّة بسبب الاضطرابات وأعمال العنف أمام وفي محيط البيت الأبيض (قناة “فوكس نيوز”).
14. بحرص من الرئيس ترامب.. العاصمة الفيدراليّة واشنطن.. استدعت كامل قوّات الحرس الوطني.. ومسؤولون أمريكيّون يؤكّدون أنّ كتيبة من الشرطة العسكريّة في طريقها أيضا للعاصمة لتأمينها.. والبنتاغون يؤكّد وصول قوّات من الجيش الأمريكي لواشنطن والاستعداد لنشرها.. لأوّل مرّة منذ عشرات الأعوام.
15. آلاف السيّارات والمحلاّت والمتاجر ومقرّات الشرطة والمباني والممتلكات المختلفة المنهوبة والمدمّرة والمحروقة.. بما يرفع قيمة الخسائر الماليّة في الولايات المتحدة إلى مئات مليارات الدولارات.. عدا عن الخسائر غير المباشرة جرّاء توقّف النشاط الاقتصادي في عدّة مدن وولايات..

شاهد أيضاً

“فايزر” لصناعة الأدوية تعلن لقاح للكورونا أثبت فاعليته بنسبة 90%..

عبد اللّطيف درباله  شركة “فايزر” الأميركية العملاقة لصناعة الأدوية تعلن خطّتها لتسويق لقاح جديد للكورونا …

قيس سعيّد التزم بتسهيل الترحيل القسري للمهاجرين التونسيين غير الشرعيّين

عبد اللّطيف درباله  صحيفة “لو باريزيان”: الرئيس التونسي قيس سعيّد التزم للرئيس الفرنسي ماكرون بتسهيل …

اترك رد