الجمعة , 18 سبتمبر 2020

كهنوت الدولة يتدخل في تفسير وتأويل النصوص الدينية..

نور الدين الختروشي

في سياق الجدل القانوني والسياسي حول مبادرة بلدية الكرم استحداث صندوقا للزكاة بالاعتماد على قانون الهبة والنبرعات الساري المفعول كتب السيد لطفي زيتون تدوينه يقول فيها بالحرف “یتحدث الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية عن الهبات التي تتلقاها البلدية… الزكاة ليست هبة”.
نعم صدق السيد الوزير الزكاة في الإسلام ليست صدقة بل واجب ومن اركانه الخمسة وشعائره المجمع عليها هذه ابجديات يعلمها عامة المسلمين.

لطفي زيتون

ومن البديهي المعلوم ايضا ان من يصلي او يصوم او يزكي يفعل ذلك عن عقيدة دينية وخوفا من ربه او طمعا في رضاه فإنفاق المسلم في سبيل الله من حميميات الايمان الخاص لا ينظر لها من خارج الدين اي من خارج الحيز الشخصي والخاص والحميمي.
طيب جدا نسأل ونتساءل هنا بعد اتفاقنا على السابق كيف ترفض الدولة تقنين جمع وتوزيع وصرف اموال الزكاة بدعوى الفصل بين مبدأ التطوع والالزام من داخل المنظومة الدينية ذاتها؟!
الامر هنا في منتهى الخطورة لانه يمزق العقد المدني والدستوري للدولة.
باستدعاء معايير التشريع الديني ذاته وتأويلها من داخل نسقها الفلسفي والتشريعي والتي من المفترض انها لا تعني سوى المؤمنين به.
ترتكب الدولة هنا حماقة نسف اساس الفصل بين الحيز الديني والمدني الذي كان قد كتب على قاعدته الدستور.
فآن ترفض الدولة هبات مَواطنيها بأعتماد فهم وتأويل ديني لتبرعهم بأموالهم يعني ببساطه #تأميم المجال الديني و عودة الى نمط الدولة الثيوقراطية القروسطية اللعينه وجوهررها اختطاف الدين و الوصاية عليه واحتكار تأويله.

في تونس اليوم رفض تقنين صرف اموال الزكاة التي هي هبة وتبرع من مَواطنيها المسلمين بدعوى انها من أركان دينهم وفرضا وليست صدقة تلاعب شقي بالحقيقة الدينية وتوظيف بائس للمقدس واصطفاف مجنون في خندق صراع هووي سخيف أفقه نسف مقومات اجتماعنا السياسي الوطني.
فمن العبث السخيف ان تفتش الدولة في نوايا وضمائر مواطنيها وتسأل من يتبرع بماله او ممتلكاته عن دوافع تبرعه هل تبرع قناعة واستجابة لوعيه وحسه المدني؟؟ او إيمانا واحتسابا لربه؟؟ وان كان كذلك هل تبرع صدقة ام واجبا؟؟ !!!.
التاريخ يقول ان رجل الدولة اذا لبس جبة الكهنوت يخون الدين ولا يبني دولة..

شاهد أيضاً

محنة الدولة : من سيحكم المشيشي أم سعيد ؟

نور الدين الختروشي  تتوالي زيارات الرئيس قيس سعيد الميدانية، ومن خلالها يبرز إصرار الرئيس وطاقمه …

حكومة المشيشي: هل تكون حكومة الخلاص من شعبوية قيس وعبير؟

نور الدين الختروشي  بعد إعلان المشيشي عن حكومته ذات منتصف ليل سارعت زعيمة الحزب الدستوري …