الأحد , 20 سبتمبر 2020

الحكومة في خدمة القنوات التلفزيّة الخادمة للحكومة..!!

عبد اللّطيف درباله

قرار تصوير مسلسلات رمضان أصدره الياس الفخفاخ شخصيّا لفائدة قناتي “التاسعة” و”الحوار التونسي”.. من أجل كسب دعمهما الإعلامي السياسي لنفسه.. مقابل تحقيق أرباح ماليّة لهما..!!

طبقا للبلاغ الرسمي لوزيرة الثقّافة شيراز العتيري.. فإنّه جاء “تنفيذا لتعليمات السيّد رئيس الحكومة”..
وهو يؤكّد مرّة أخرى بأنّه يوجد لدى الياس الفخفاخ الكثير ممّن “على رأسهم ريشة بالفعل”.. خلافا لما زعمه في حواره التلفزي الأخير.. الذي كان بالمناسبة في قناة خاصّة (“الحوار التونسي”) تعدّ أبرز مستفيد من هذا القرار الغريب..!!
وطبعا أوّل من على رأسهم ريشة لا ينفخ عليها إلياس الفخفاخ.. هم أصحاب القنوات التلفزيّة الخاصّة الكبرى.. المؤثّرة والموجّهة للرأي العامّ..!!
الواقع أنّ قرار السّماح بإتمام تصوير المسلسلات الدراميّة لشهر رمضان هو تجاريّ بحت.. وفائدته ماليّة بالدّرجة الأولى للقنوات التي ستقوم ببثّها..!!

إنّ أفضل سوق إشهاريّة للإعلانات التلفزيّة تكون كما هو معروف بشهر رمضان المعظّم..
وتعدّ المسلسلات الدراميّة أبرز مصادر الجذب للإعلانات.. وتحقّق عائدات ماليّة ضخمة لأصحاب القنوات..
وإنّ عدم وجود إنتاجات جديدة في رمضان 2020 سيتسبّب في خسائر ماليّة فادحة لتلك القنوات..!!
يكتسي الأمر أهميّة بالغة واستثنائيّة في رمضان القادم بالذّات.. في ظلّ تزامنه مع الظرف الخاصّ بأزمة كورونا بتونس.. وترجيح استمرار الحجر الصحّي العام أو المخفّف.. وحظر جولان ليلا.. أغلب شهر رمضان.. بما يعني عدم وجود خروج من المنزل منذ غروب الشّمس والإفطار.. ولن تكون هناك صلاة تراويح في المساجد أو مقاهي أو مطاعم أو تجوّل أو تسوّق أو مهرجانات أو حفلات أو سهرات خارجية..!!
بما يعني أنّ هذا الموسم سيكون استثنائيّا.. وسيتسمّر الناس بالملايين في ليالي رمضان أمام شاشات التلفزة.. لتحقّق نسب المشاهدة أرقاما قياسيّة غير مسبوقة..!!
هذه النسب القياسيّة المتوقّعة.. لم يتحمّل أصحاب القنوات التلفزيّة أن يخسروا فيها فرصة تاريخيّة لأرباح خياليّة.. فمارسوا ضغطا على رئيس الحكومة.. وعلى وزيرة الثقّافة..!!!

من المعلوم أنّ لوبي القنوات التلفزيّة يمثّل حاليّا أقوى اللوبيّات الإعلاميّة المؤثّرة بشدّة في المشهد السياسي..
وبالتالي فإنّ قرار رئيس الحكومة بالإستجابة لطلبات وضغوط أصحاب القنوات التلفزيّة يهدف بالأساس إلى إرضائهم لكسب ودّهم.. وبالتالي الحصول على دعمهم السياسي..!!
وإلى توقّي غضبهم.. وبالتالي تجنّب معاداتهم له سياسيّا.. وتأليب الرأي العامّ ضدّه.. وضدّ سياسته..!!

يكتسي دعم الإعلام.. ولا سيما القنوات التلفزيّة.. أهميّة قصوى بالنسبة لشخصيّة سياسيّة غضّة وهشّة وضعيفة.. مثل إلياس الفخفاخ بالذّات.. لا تمتلك لا ثقلا سياسيّا قديما.. ولا زخمّا شعبيّا هائلا.. ومازال يتحسّس طريقه في محاولة لإثبات وجوده.. وإظهار استحقاقه لمنصب رئيس الحكومة.. وبالتالي فهو في حاجة اليوم لدعم إعلاميّ قويّ وفاعل.. وإلى حملة علاقات عامّة إعلاميّة ضخمة للتجميل والتزويق السياسي..!!

من المعلوم بأنّ إلياس الفخفاخ الذي جاء به يوسف الشاهد إلى السّلطة.. يملك دعما من قناة “التاسعة”.. بدا واضحا منذ فوزه بالتكليف واستلامه السّلطة.. باعتبارها قناة محسوبة في الأصل على عرّابه الشّاهد..!!

كما بدأ الفخفاخ في نفس الوقت محاولة كسب دعم وتأييد قناة “الحوار التونسي” أيضا.. والتي كانت سابقا معادية لسلفه يوسف الشاهد..!!
ولذلك اختار الفخفاخ أن يجري أوّل حوار تلفزيّ له كرئيس حكومة.. في نفس الوقت مع القناة الوطنيّة.. ومع قناة “سامي الفهري”.. كبادرة حسن نيّة اتّجاه القناة.. وتدلّ على بداية “التطبيع” بين الرّجلين..!!
وقد لاحظ المتفرّجون أنّ شراسة وعداء صحفيّي ومحلّلي البرنامج الإخباري لقناة “الحوار التونسي”.. المعتادة والشهيرة.. اختفت فجأة وتماما في تحليل آخر خطاب للفخفاخ بثّته قناتهم.. وشارك فيه صحفي منهم (حمزة البلّومي).. وأشادوا إجمالا بالخطاب وما جاء به.. وطبّلوا للفخفاخ ووعوده..!!!

اليوم.. يدرك جميع العارفين والملاحظين.. أنّ قرار رئيس الحكومة الصّادر بتفويض منه عن وزيرة الثقّافة.. باستئناف تصوير الأعمال التلفزيّة الرمضانيّة.. هو يكاد لا يصبّ أساسا إلاّ في مصلحة قناتي “التاسعة” و”الحوار التونسي” بالذّات..
باعتبارها أبرز منتجي المسلسلات لرمضان 2020..
وأنّها تحتاج إلى التمويل والرّبح المالي لكونها قنوات خاصّة..!!
وأنّها تكسب عادة ملايين الدينارات من سوق إشهارات شهر رمضان..!!!

هكذا.. كسر إلياس الفخفاخ الحجر الصحّي العام المفروض على ملايين التونسيين.. حتّى من قُطِعَ مورد رزقهم ولم يجدوا قوت يومهم.. وأصدر في المقابل قرارا.. هو في واقعه بمثابة الصكّ المالي القابل للقبض نقدا من سوق الإشهار.. وذلك لقنوات تلفزيّة خاصّة.. في انتظار أن تُرْجِعَ له تلك التلفزات مقابل الصكّ المالي السخيّ رصيدا سخيّا يخدمه سياسيّا مستقبلا..!!!

شاهد أيضاً

عودة مدرسيّة متعسّرة ومتعثّرة..!!

عبد اللّطيف درباله  اليوم 15 سبتمبر 2020.. كانت عودة مدرسيّة جديدة تأتي في وقت مشحون …

رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد.. “اخدم على روحك”.. قبل شعار “اخدم والشعب معاك”..!!

عبد اللّطيف درباله  الرئيس سعيّد الذي يريد تجاوز صلاحيّاته الدستوريّة بالتدخّل في السياسة الداخليّة.. تقاعس …