الجمعة ، 24 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / القلوب وتركيا وسبب الحملة…

القلوب وتركيا وسبب الحملة…

سيف بن سالم

هل تعلم أن ما تنتجه أراضي تونس الخضراء من عباد الشمس سنويا هو أقل من نصف إنتاج الأراضي المحتلة في فلسطين رغم تميز أراضينا في الطقس المساعد على انتاجها.؟

هل تعلم أنه في ظل الحديث عن إكتساح المنتوج التركي من عباد الشمس للسوق التونسية فإن الأنتاج التونسي تضاعف تقريبا من سنة 2010 (حكم المخلوع 1800 طن) إلي سنة 2013 (حكم الترويكا 2450 طن)؟ وأن الإنتاج في سنة 2003 كان يفوق 4000 طن وأن الإنخفاض الذي حصل من سنة 2003 إلى سنة 2010 هو الذي دفع بنظام المخلوع للإستيراد من تركيا؟؟؟

هل تعلم أنه من أهم أسباب مشاكل إنتاج عباد الشمس في تونس هو عدم الإستثمار في إستخراج الزيت منه وأن إستهلاكه كفواكه جافة لا يعتبر سوقا إستهلاكيا بالمرة أمام إستغلاله في الزيوت وبالتالي من المستحيل أن تهتم تركيا التي تحتل المرتبة الرابعة عالميا من الإنتاج بالسوق التونسية…

هل فهمت أن سبب الأزمة التي يعاني منها الفلاح هي عدم إستغلال الحكومة لمحصول عباد الشمس الذي تضاعف مؤخرا في إستخراج الزيوت وليس بسبب إكتساح القلوب البيضاء التركية للسوق التونسية؟؟؟

هل تعلم أن إستهلاك القلوب السوداء كفواكه جافة هي عادة جاء بها اليهود عند قدومهم لتونس لأول مرة من الأندلس في حدود سنة 1492 وانتشرت بقوة في مجتمعنا في شكل من أشكال تمازج العادات اليهودية بالإسلامية التونسية وأن توجه الإستهلاك الآن نحو القلوب التركية البيضاء يعد إندثارا لمكسب أثري يهودي مهم في مجتمعنا؟؟؟

هل تعلم أن الأراضي المحتلة المنتجة لأضعاف إنتاجنا من عباد الشمس السوداء ورغم ضعف سوق الكيان الصهيوني الداخلي وانفتاحه على التبادل التجاري التركي لم تشهد أي تقلق من عباد الشمس التركي؟؟؟

هل فهمتم الآن سبب الحملة على القلوب التركية؟؟؟

شاهد أيضاً

إصلاح الصًناديق الإجتماعيّة: لماذا يتحمّل كلفتها الأجراء والشّغاّلون؟

صالح التيزاوي يبدو أنّ الحكومة ماضية في التّمديد بعامين في سنّ التّقاعد لإنقاض الصّناديق الإجتماعيّة من ...

اترك رد