تدوينات تونسية

كل الشروط الموضوعية متوفرة لانتخابات رئاسية مبكرة

مصدق الجليدي 

ليس عيبا يا أستاذ قيس سعيد أن تقول إن كل شروط إجراء انتخابات رئاسية مبكرة قد اجتمعت وأن علي أن أكون في مستوى الأمانة فأعيدها إلى صاحبها الشعب.

  • فأنت قد ألغيت الدستور الذي كان مستندك القانوني في الترشح للرئاسية وتسلمك للسلطة، وقطعت الغصن الذي كنت جالسا عليه، فأنهيت بذلك شرعيتك.
  • وأنت قد أجريت ثلاثة استفتاءات على مشروعك في الحكم: الأول فشل بـ 2% والثاني بـ 30% والثالث والأخير بـ 8%. وبهذا فأنت الآن بدون مشروع لأن مشروعك سقط، ولذا فقد فقدت مشروعيتك بعد فقدانك لشرعيتك. 92% من الشعب أشاحوا بوجوههم بالأمس عن مشروعك وعن برنامجك في الحكم. هذا المشروع لم يعد يهمهم لأنهم قدّروا عن حق أنه عديم الفائدة لهم.

هذان شرطان قانونيان،

  • أما الشرط الواقعي لوجوب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، فهو عجزك عن حل المشكل الأساسي وهو المشكل الاقتصادي-الاجتماعي رغم تحوّزك وسطوك على كل السلط والصلاحيات. بل إن هذا المشكل قد تفاقم منذ 25 جويلية 2021 إلى اليوم. أي بمرور ست (6) ثلاثيات كاملة لا ثلاثية واحدة فقط.

لذا اتّق الله في هذا الوطن وفي هذا الشعب فإنها لأمانة، وإنها يوم القيامة لخزي وندامة. قد تكون اجتهدت، ولكنك بالتأكيد لم تُصِبْ، فافسح في المجال لمجتهدين آخرين ينالون ثقة الشعب بانتخابات حرة ونزيهة وشفافة علهم ينجحون في ما فشلت فيه فشلا ذريعا، ولا تُبْق الوطن والدولة رهينة لرغبتك الجامحة في السلطة والتحكم دون حكمة.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock