نور الدين الغيلوفي
1. لا أدري لماذا اختار صانع الفيلم “حياة الماعز” له عنوانا، لعلّه كان من الأنسب أن يسمّيَه حياة الدوابّ.. والماعز بعض الدوابّ.. إلّا أن يكون الشَّعر هو العلامة. فقد جاء من تعريف الماعز في لسان العرب “هو ذو الشعر من الغنم خلاف الضأن”. والبطل قد تُرك ليعيش مثل الدواب التي يرعاها يأكل مما تأكل ويشرب مما تشرب وأرسل شعره في منابته فابتعد بمظهره عن بشريته وصار شبيها بالماعز.
2. فيلم حياة الماعز فضيحة لمملكة آل سعود من خلال ظاهرة “الكفيل” فيها. والكفيل هو مصطلح يُطلق على ربّ العمل المحلّي الذي يجلب عمّالا يقومون على خدمته. وعبارة الكفيل، في فهمي، ليست أكثر من قناع للسيّد، والمكفول عبده. ونظام الكفيل لا يعدو ضربا من العبودية المقنّنة ببطش السلطة.
3. نصّب وليّ العهد الحالي نفسه إماما للتحديث وجلب كلّ الواجهات المضيئة بمساعدة عونه الأوفى تركي آل الشيخ.. غير أنّ تحديثه مسكون بمطاعن كبرى قد كشفها فيلم حياة الماعز.. التحديث الذي يبشّر به الغلام المدلّل ليس أكثر من واجهة تخفي وراءها أزمنة المظالم والظلام. على الواجهة بريق وخلفها محتشدات وحظائر للماعز والبشر.
في انتظار عمل دراميّ آخر يحكي قصّة الإعلاميّ السعوديّ جمال خاشقجي الذي استُدرج إلى قنصلية بلده بإسطنبول ليُقتَل داخلها ويختفيَ أثرُه.
4. الحداثة قامت على مركزيّة الإنسان وجعلت من حقوقه عقيدة لها، ولكنّ الدولة التي قامت على الطفرة النفطية في بلاد الحرمين جعلت من الإنسان بضاعة، وتحوّلت بلاد الحرمين إلى سوق نخاسة كبرى. وذلك ما يفضحه فيلم حياة الماعز. ويفضح كذبة التحديث.
5. الفيلم عمل دراميّ مثير يروي قصّة شاب هندي مسلم فقير رهن بيته في بلده ليظفر بعقد عمل لدى كفيل في السعودية ترك لأجله والدته وولدا يتشكّل في أرحام زوج يعشقها، حضن لوعة فراقها من نظرة عينيها من وراء نافذة قطاره المسافر ولمسة يدها.. وسافر لضمان أحلامها لها.. وقد خزن عينيها في روحه وابتسامتها، وذكريات الاشتهاء.
6. الأصل في الأمور أن يكون الوافد على بلاد الحجّ مكفولا من ثلاث جهات: من ربّ العمل الذي انتدبه لخدمته، ومن دولة منضوية تحت الأمم المتّحدة تحترم حدّا أدنى من حقوق الإنسان، وتوسع للضيوف. ومن الخلفيّة الدينية التي يُفترض أنّها تمثّل الوازع الذي يمنع صاحبه من الإساءة إلى الإنسان القادم على أنحاء بيت الله يطلب دينا أو دنيا.
7. في فصل رحلة العذاب الأخير بين كثبان رمال لا حدّ لها استيقظ نجيب من غيبوبة عطش فوجد نفسه وحيدا.. اختفى الدليل الإفريقيّ إبراهيم تاركا وراءه قارورة ماء تسدّها تمرة. مات، قبل ذلك، ثالثهما صديقه حكيم من فرط العطش.. شرب نجيب ما في القارورة دفعة واحدة وأكل التمرة ليستأنف الروح والرحلة.. وبلّ المشاهد ريقه من أثر المشاهدة. ثمّ أخذت الأحداث تفكّ قبضتها ونجيب يستردّ روحه.
8. كانت رحلة هروب شاقة بقدمين مقرّحين وبساقين مهشّمتين، هشّمهما الكفيل ببندقيته عقابا له على محاولة هروب فاشلة. لم يكن الرجل الفظّ هو الكفيل. لقد اختطفه مع صديقه حكيم من المطار، من وراء كفيلهما القانونيّ. سرقهما هذ اللصّ ليلقيَ بهما في الصحراء يرعيان له الماعز في مكانين مفترقين. فرّق بينهما ليلا لتلبس الوحشةُ من الصحراء لوعةَ الفراق المركّب.
9. وجد نجيب نفسه في الصحراء وحيدا لا أنيس له غير شيخ هنديّ يتكلّم لغة غير لغته. ثمّ ما لبث الشيخ أن مات. افتقده حكيم ولكنّه لم يعرف بموته إلا عندما وقف على هاوية رأى جوارح ضخمة تتنازع هيكلا بشريا تحتها. من ذلك زاد الفزع.. وزادت كوابيس نجيب الذي لم يجد له مكانا ينام فيه غير هيكل سيارة قديم ظل فيه ثلاث سنين.
10. كان مأزقا في متاهة الصحراء الخالية، لولا أنّ أقدار السرد جادت على نجيب بصُدف تداعت لترتيب هروبه. هرب في وسط العذاب والعطش والموت. كان هروبا إلى موت محقّق، ولكنّ الموت من جحيم الكفيل أرحم. لقد تعاظم جبروت الكفيل حتّى تضاءلت في نجيب رحمة الله وكفّ عن الدعاء ولم يعد يرفع رأسه إلى السماء.
11. عند سلم الطائرة، بعد ثلاث سنين من العذاب في الصحراء وثلاثة أشهر في سجن الدولة، كان نجيب يحدّث نفسه بخلاصة قاتلة:
الجميع من حولي يعودون إلى أهلهم وأزواجهم بالأماني، أمّا أنا فأعود إليهم بنجاتي من الموت وبما بقي من أيّام عمري.
12. فيلم رهيب.. والأشدّ رهبة أنّ القصّة واقعةٌ.