تدوينات تونسية

“نظرية الضاحية”

أحمد الغيلوفي

كيف نفهم مظاهر القتل بالجُملة وعلى نحو مرضي للمدنيين في غزة؟ لكل سلوك العديد من المقاربات وهذه بعضها:
قتل المدنيين بأعداد كبيرة وتدمير كل مظاهر الحياة هو في عقيدة “الجيش الإسرائيلي” سلاح استراتيجي.

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

انه عمل مقصود ووقع التنظير له والتفكير فيه قبل حرب 2006 ضد حزب الله. سُميت بـ “نظرية الضاحية” لأنه وقع تطبيقها على الضاحية الجنوبية لبيروت. عرفها العالم كعقيدة عسكرية لـ “الجيش الإسرائيلي” عام 2008 عندما اعلن عنها قادي ازنكوت وكان حينها قائد الجبهة الشمالية. يُعرفها العقيد قابي سيبوني كما يلي “هي أن نرد بشكل مدمر وغير متناسب مع الفعل الذي قام به العدو بحيث نجعل من ردنا عقابا جماعيا وتدميريا يكون نسيانه وإصلاح أثاره عملية طويلة ومُكلفة”.

ما الهدف من هذا السلوك المرضي؟ هو فصل المقاومة عن حاضنتها الشعبية: يعتقدون انه عندما يُعاقب المدنيين بشكل وحشي سوف ينقمون على المقاومة ويثورون ضدها ويتعاونون معهم. في الحقيقة هذه النظرة اقدم من “إسرائيل”. لقد وقع التنظير لها من طرف علوم إنسانية استعمارية كعلم العقليات والأنثروبولوجيا الاستعمارية والاستشراق.

العربي في هذه “العلوم” كائن جبان ولا تعنيه أبدا قضية الحرية والكرامة، اذا ضُرب بقوة سوف يستسلم ويُخير مجرد البقاء على أي مطلب أخر. لهذا السبب يرى برنار ليفيس انه لا يجب أن نتوقع أبدا الثورة في العالم العربي، لأنها لا تكون إلا في ثقافة يرى فيها الفرد أن الحرية اسمى من مجرد الحياة، ولهذا السبب كان اندهاش فوكو من الثورة الإيرانية. لهذا السبب أيضا يرون أن العربي لا يُحكم إلا بالاستبداد الشرقي. انه كائن فوضوي، يحكمه الخوف وذهنيته لا تجعله يتمثل فكرة القانون وهي شرط الحرية. ويستدل هؤلاء على صحة “نظريتهم” بخضوع الشعوب العربية لحكام مستبدين وعدم الثورة عليهم والإطاحة بهم.

ما هو مؤسف حقا هو انه بيننا من يعطي مصداقا لهذه النظرة العنصرية، سواء في تحميل المقاوم وليس الاحتلال مسؤولية القتل والتدمير أو بالقول باننا شعوب لا تستحق الحرية والديمقراطية ويجب أن تُحكم بالمستبد الذي يسمونه بالعادل والوطني.

من يريد الاطلاع والتعمق في نظرية الضاحية:
Gabi Siboni « disproportionate force :Israel’s concept of response in light of the second Lebanon war »
Samy cohen “ tsahal ou la stratégie de la riposte disproportionné”

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock