fbpx
الخميس , 19 مايو 2022

أكبر عملية فساد في دولة الحداثة

عبد القادر الونيسي 

أول عملية فساد تمت بعد الإستقلال كانت حل الأوقاف وخاصة أهمها وقف جامع الزيتونة وتوزيع درره على المقربين من بورڨيبة وأغلبهم من الذي ساعدوه في تصفية اليوسفية.
كانت أكبر عملية فساد في تاريخ تونس الحديث.

جامع الزيتونة
جامع الزيتونة

كانت أوقاف الجامع الأعظم تنفق على التعليم في تونس والجزائر وليبيا وتأوي الطلبة الأفارقة مع المنح الشهرية.

كانت الأوقاف تؤسس لتونس موطئ قدم حضاري وجيوسياسي في محيطها كما تفعل الجامعات الكبرى وكان الصراع على أشده بين السوربون والزيتونة على إفريقيا وربحت السوربون في الأخير بخدعة حصان طروادة الذي كان إسمه بورڨيبة.

الأوقاف كذلك تداوي المريض وتنفق على الأيتام والأرامل والمساكين وتأوي المشردين وترسل نصيبا مفروضا كل سنة لفقراء مكة وتنفق على خدمة الحرمين ولها عقارات في كل منهما دون نسيان الأقصى والقدس والذي لها فيه أوقاف مازالت شاهدة على أثر جامع الزيتونة إلى يوم الناس هذا.

كان لجامع الزيتونة الأثر البالغ في إنطلاق الثورة في الجزائر من خلال زعاماتها الثلاثة الشيخ بن باديس والشيخ الإبراهيمي والشيخ العربي التبسي الذين درسوا في تونس بل كانت عموم النخب التي تنادي بعروبة الجزائر في وجه الفرنسة سليلة الجامع الأكبر.

وصل إشعاع تونس إلى حد السيادة على قلب مصر ودليلها جامع الأزهر من خلال الشيخ الخضر حسين رحمه الله وهذه سابقة لم تحدث في تاريخ أم الدنيا.

منذ أن تمت مصادرة جامع الزيتونة وأوقافه إنطفأ بريق تونس بعد أن كنا المرجع الفكري والديني حتى تحت هيمنة فرنسا إذ يحسب للجامع روحه الثورية وهو المؤسس للحركة الوطنية ولأول حزب تونسي في تاريخ البلاد والمؤسس لأول نقابة في تاريخ العرب في وجه نقابة الفرانسيس س .ج .ت والتي مع الأسف إستولى الآن أحفادها على إتحاد الفاضل بن عاشور وتلميذه حشاد.

بعد أن كان أعلام تونس إبن خلدون وإبن الجزار وسالم بوحاحب والثعالبي والطاهر بن عاشور وإبن منظور والتيجاني ومحمد علي الحامي والطاهر الحداد وبلقاسم الشابي والبشير خريف وزبير التركي ومحمد الحبيب وغيرهم كثير وكلهم زواتنة أصبح أعلام تونس اليوم من تعرفونهم من أهل التعالم والبذاءة والتفاهة والإنبتات.

لن يسميهم هذا القلم الذي إختار الرفعة لكنه يسأل ويتحدى هل تذكرون علما واحدا في شتى ضروب الفكر والثقافة في حجم هؤلاء الأعلام منذ صادر بورڨيبة الزيتونة وأوقافها ولتصبح تونس بعدها من دول الهامش.

اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس.

شاهد أيضاً

هل هي بداية نهضة جديدة للمسلمين ؟

عبد القادر الونيسي  الحرب الروسية الأوكرانية هي الحدث الأهم في العالم منذ الحرب العالمية الثانية …

لا يمكنني الشماتة بأهلي

عبد القادر الونيسي  أمام الصور المتلاحقة والمهينة لمواطنين وهم في طوابير طويلة ينتظرون ساعات للظفر …

اترك رد