fbpx
الأربعاء , 20 أكتوبر 2021

وزراء قيس سعيّد يؤدّون أمامه اليمين بطلب منه على احترام الدستور الذي ألغاه هو نفسه

عبد اللّطيف درباله

أغرب من الخيال: وزراء قيس سعيّد يؤدّون أمامه اليمين بطلب منه على احترام الدستور الذي ألغاه هو نفسه ولم يحترم قسمه على احترامه !!

قام وزراء الرئيس قيس سعيّد الجدد صباح الاثنين بأداء اليمين أمامه على “احترام دستور البلاد وتشريعها”.. في حين أنّه ألغى هو نفسه بأمره الرئاسي عدد 117 بتاريخ 22 سبتمبر 2021 جميع أبواب الدستور تقريبا ما عدا المبادئ العامّة.. وجعل أمره الرئاسي أعلى من الدستور.. وأقرّ أنّ مراسيمه الشخصيّة أعلى من تشريع الدولة..!!
وبذلك يقسم الوزراء في الواقع على احترام دستور لم يبق منه شيئا يُذكر إلاّ مجرّد “أشلاء”..!!
كان قيس سعيّد أقرّ في تدابيره الاستثنائيّة الانقلابيّة على الدستور أنّ رئيس وأعضاء الحكومة يؤدّون أمامه اليمين على احترام الدستور الذي لم يحترمه هو نفسه وانقلب عليه وألغى أغلبه وقال أنّه غير محترم ودستور الصفقات والمناورات.. ووضع على قياس من وضعه.. بل وكرّر ذلك اليوم أيضا في جلسة تنصيب الحكومة وأداء اليمين..!!!

في تدابيره الاستثنائيّة التي نصّب بها قيس سعيّد نفسه حاكما أعلى وواحدا ووحيدا وأوحدا.. وحده لا شريك له على تونس.. لأجل غير محدّد.. وبمقتضى ما جاء بنصّ الأمر الرئاسي عدد 117 الخاصّ بالتدابير الاستثنائيّة الصادر بتاريخ 22 سبتمبر 2021 .. قرّر الإبقاء فقط على توطئة الدستور وبابيه الأوّل والثاني.. وألغى بصريح نفس قراره جميع أبواب الدستور الباقية..
فعن أيّ دستور يتحدّث قيس سعيد..؟؟!!
وأيّ دستور يقسم وزرائه ورئيسة حكومته اليوم على احترامه وهم يضعون أيديهم أمامه على القرآن الكريم.. في حين لم يبق منه شيئا يذكر..؟؟!!

يعني قيس سعيّد جعل رئيسة وأعضاء الحكومة يؤدّون أمامه اليمين على احترام الدستور والتشريع الذي لم يحترمه هو نفسه.. وحنث بيمينه التي أقسمها على احترامه وهو يضع يده على كتاب القرآن الكريم..!!
وجعلهم أيضا يحلفون على احترام دستور ألغى هو نفسه (وفي نفس ذلك الأمر الرئاسي) أغلب أبوابه وفصوله..
وقال سابقا أنّه دستور صفقات ومناورات وأقفال..
وأنّه على قياس واضعيه كالحذاء أو اللباس..
بل وكرّر ذلك اليوم أيضا بنفس الجلسة..
وأنّه تبعا لذلك دستورا لا يستحقّ الاحترام..
ومع ذلك طلب قيس سعيّد تلقائيّا وبمفرده من الحكومة التي عيّنها أن تؤدّي اليمين على احترام ذلك الدستور “غير المحترم” في رأيه وفعله..!!

منتهى التناقض المضحك والعجيب فعلا..!!
كان الأجدى بقيس سعيّد أن يكون صادقا.. وأن ينصّ في أمره “السلطاني” بأن تؤدّي حكومته اليمين أمام فخامته “على ما بقي من أشلاء الدستور”.. ممّا لا يتناقض مع الفرمان العالي لجنابه كما زعم وقال وكتب..
أو أن يكون شجاعا ويطلب صراحة من وزيرته الأولى وحكومته أن يؤدّوا اليمين أمامه على السمع والطاعة والولاء له.. وخاصّة على عدم خيانته أو الانقلاب على شخصه..!!!

الاستنتاج من كلّ ذلك هو:
أمّا أنّ قيس سعيّد بلا منطق..!!
أو أنّ قيس سعيّد يجانب الحقيقة في كلّ ما قاله عن الدستور.. وهو يعرف أنّه دستور محترم (برغم ثغراته ونقائصه).. لذلك اشترط على حكومته أداء اليمين على احترامه.. حتّى ولو كان هو شخصيّا لم يحترمه… فقط لرغبته في أن يستولي على كامل السلطة..!!
وفي الحالتين فالرئيس سعيّد على خطأ.. وخطيئة..!!

“وسيشهد الله والشعب والتاريخ” أنّ “التطبيع خيانة عظمى”.. وأنّ الحنث في القسم على احترام الدستور.. والانقلاب عليه.. هو (وعلى مذهب قيس سعيّد) “وفاء عظيم”..!!!

وزراء قيس سعيّد يؤدّون أمامه اليمين بطلب منه على احترام الدستور الذي ألغاه هو نفسه
وزراء قيس سعيّد يؤدّون أمامه اليمين بطلب منه على احترام الدستور الذي ألغاه هو نفسه

شاهد أيضاً

قيس سعيّد يؤكّد للأمريكيّين عدم استيعابه للنظام الديمقراطي أثناء محاولته إقناعهم بأنّه ديمقراطي..!!

عبد اللّطيف درباله أكثر ما يدهش ويضحك ويدعو للتعجّب حقّا في استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد للسفير …

باب الديمقراطية في تونس مغلق حتى إشعار آخر

نور الدين العلوي  انكشفت وجوه النخبة عن حقيقة فاجعة أنتجت الانقلاب الذي نخضع له الآن. …

اترك رد