fbpx
الإثنين , 27 سبتمبر 2021

“انا إلّي قتَلت الحَنش” بطولة قيس سعيّد ونادية عكاشة

سليم حكيمي 

فيلم تراجيديا مصري، عام 1984، بطولة عادل إمام، يوسف شعبان، سعيد صالح، صَفية العَمري. عادل إمام يتحدى “الحنش” أبو دومة” يوسف شعبان الذي يعيث فساداً دون أن يجد من يصدّه، يتفق “حسنين” و”برهومة” سعيد صالح وعادل إمام، على التصدي له. إلا أنهما يفشلان. فيعود “حسنين” إلى قريته بعد سفر ولكن تفاجئه إشاعات نشرها رجال “الحنش” حول علاقة مشبوهة بين صديقه “برهومة” وزوجته “شريفة” يقتل الحنش برهومة ، فيقتله عادل إمام. ثم تأتي مدرسة المشاغبين و “لقد قرصني الحنش…

آخر ذئب في تونس “le loup” بالفرنسية “the wolf” بالإنقليزية مات سنة 1964 ومزال إعلامنا يتحدث عن وجوده وينقل تقارير في أخبار الثامنة يتحدث فيها أولياء عن إمكانية افتراس الذئب لأبنائهم وهم في طريق المدرسة !!. بينما لا توجد إلا فصيلة ابن آوى “le chacal” مفترس الدّجاج ليلا. وكان تعميم الجهل..

خلاصة الأمر، هو ما قاله عملاق المسرح حمدة بالتيجاني عن نفسه في لحظة اعتراف أخر مسرحيته “الماريشال” : نايَا الماريشال عمّار البُرني نُقعد مَسْخرة يتراقْصوا علي الذّْرَواين؟، الحاصيلو نايا دنّيته لروحي ومادنّاهولي حَدْ”. قد تمنيتَ انه قرَصك الحنش على أن تنتخب في الرئاسيات، وتشهد السّجلات والدّواة اني كنت من الناجين… ليست هنا المشكلة. بل في حضيض السياسة والفصائل الأيديولوجية التي ابتلعت الذيب ثعلبا، وما يصدر من القيادة مندرجا في خانة الفعل السياسي. رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية، واحدهما نصف عاقل والآخر نصف مجنون.. فيعزل المشيشي وزير الصحّة، ومغازلة للطبوبي، يأتي بمحمّد الطرابلسي، رجل الاتحاد في الحكومة ليضمن بقاءه رئيسا لها. ورغم اعتراف الرئيس بعدم طلبها، تحجب نادية عكاشة المساعدات الطبية الأجنبية، فلا اثر لها في المستشفيات لتُحسب لصالح الرئاسة في انتخابات 2024… “لعبة أحجار الشطرنج على رقعة الوطن” كما قال عماد الدّايمي.

الكوميديا هي المأساة زائد الوقت، كما عرّفها ممثل أمريكي (comedy is tragedy plus time). أمّا حْنش الرئيس بالمستشفى، “نوع بولَحْمَايْل” قطعا، جعلني أعود إلى مشاهدة “أنا الّي قتلت الحنش” فاستمتعت بما انتهى إليه موقف أهل القرية ضد الظلم، وبموسيقى “عمر خيرت” الرائعة، وكما قال المثل “صاحبك المْشُوم لازم تْصيبو يُوم”.

سليم حكيمي كاتب صحفي من تونس

شاهد أيضاً

نعم، كنّا مخمورين ولكن طارت السِّكرة…

سليم حكيمي  بعد أن عبث به السّيسي و”باعْلو القرد وضحك على شاريه” فجعله يغلق حدود …

رَجاء سيّد الرّئيس .. لا تذكُر بغلة عُمر بالعراق!!

سليم حكيمي  عندما تجمع في قصرك أربعة من الشّيوعيين الخُلّص الأقحاح، أساتذة القانون الدستوري، “أمين …

اترك رد