fbpx
الأحد , 17 يناير 2021

بعد الجرعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا

حاتم الغزال 

بلغت اليوم العاشر بعد الجرعة الأولى من التلقيح وبالتالي تكوّنت عندي مناعة ضد فيروس كورونا فماذا يعني ذلك ؟

• التلقيح لا يمثّل حاجزا ضد دخول الفيروس إلى جسمي فالحاجز الوحيد هو الكمامة وبالتالي مثلي مثل أي إنسان آخر إذا استنشقت هواء ملوثا بالفيروس فإن الفيروس سيدخل إلى أنفي ومنه إلى الخلايا المخاطية وينطلق في عملية التكاثر داخلها.

• الفرق هو أن الإنسان الذي لم يصب سابقا ولم يلقّح يحتاج إلى عدة أيام ليتمكن جهاز مناعته من مهاجمة الفيروس الذي يكون في الأثناء قد تكاثر بأعداد كبيرة جدا مما ينتج عنه تدميره للأنسجة واتساع رقعة إنتشاره حتى يبلغ الرئتين مع وجوده بكميات كبيرة في الإفرازات المخاطية مما ينشر العدوى في المحيطين به.

• في حين أن من أصيب سابقا أو الذي قام بالتلقيح يمتلك جهاز مناعة جاهز مباشرة لمهاجمة الفيروس مما لا يترك له الوقت للتكاثر.

وبالتالي فإن الذي يلقّح :

  • يمكن نظريا أن تصيبه العدوى ولكن إمكانية أن تظهر عليه أعراض ضعيفة جدا وإمكانية أن تكون الأعراض خطيرة شبه منعدمة.
  • يمكن نظريا أن تصيبه العدوى ولكن إمكانية أن ينقل هو العدوى ضعيفة جدا.
  • يمكن أن تصيبه العدوى ويكون تحليل الـ PCR عنده إيجابي ولكن لمدة قصيرة جدا.

ونتيجة لذلك فإن التوجه العام اليوم في أغلب الدول التي إنطلقت في حملة التلقيح هي إلزام الذين قاموا بالتلقيح بمواصلة حمل الكمامة واستعمال نفس الإجراءات معهم أثناء السفر إلى أن تتضح الأمور أكثر ولكن هذه الإجراءات منطقيا لن تستمر طويلا وسيعفى منها الملقّحون في الأسابيع القادمة.

بما أننا بلغنا 25 مليون تلقيح في العالم منها 8 ملايين تلقيح في الولايات المتحدة الأمريكية وبما أنه لم تحصل مضاعفات تستحق الذّكر من التي كان يتمناها أنصار نظريات المؤامرة وأصحاب الذكاء الوقّاد الذين إكتشفوا خطورة التلقيح التي لم يكتشفها احد من العلماء وبما أن أصحاب هذه النظريات عادة ما يكونون من المرضى النفسانيين فمن الطبيعي جدا أن يصل بهم هوسهم إلى أنهم يبحثون في كل لحظة وفي كل مكان عن خبر سيئ قد يشفي غليلهم… مثلا وفاة شخصين في حادث مرور في ولاية فيرجينيا بعد حصولهم على لقاح كورونا… لقاح كورونا يتسبب في طلاق زوجين في بريطانيا… هزيمة فريق مانشستر سيتي بعد تلقي رئيسه تلقيح كورونا…

شاهد أيضاً

تلقيح سبوتنيك 5 الروسي في تونس.. تحذير

حاتم الغزال  كثر الحديث في اليومين الأخيرين عن إمكانية توفير تلقيح سبوتنيك 5 الروسي في …

تونس في طريقها للحصول على 10 مليون جرعة قليلا من الصبر والفرج قريب بإذن الله

حاتم الغزال  تجاوزنا عدد 15 مليون عملية تلقيح حول العالم أكثر من نصفها كان باستعمال …

اترك رد