fbpx
الثلاثاء , 13 أبريل 2021

درس أميركي لتونس من بلطجية النقابة

أحمد القاري 

درس أميركي لتونس التي تعاني من بلطجية نقابة اتحاد الشغل:

يوم 5 غشت 1981، قام الرئيس الأميركي (رونالد ريغان) بطرد 11345 مراقب جوي بسبب قيامهم بإضراب طالبت فيه نقابتهم بتحسين ظروف العمل. ونص القرار على حرمان المطرودين من العمل في الوظيفة الفدرالية مدى الحياة.

جاء ذلك بعد يومين من بدء الإضراب وبعد أن أعطى الرئيس المضربين تحذيرا بأنهم يخالفون القانون الذي يمنع موظفي الإدارة الفدرالية من الإضراب. حدد الرئيس للمراقبين الجويين مهلة 48 ساعة، وبانقضائها تم طرد كل المشاركين في الإضراب وبقي 1300 مراقب جوي ممن التحقوا بالعمل أو لم يشاركوا في الإضراب أصلا.

بدأ الإضراب في الساعة 7 صباحا. وفي الساعة 10:55 صباحا كان الرئيس يعطي تصريحا في حديقة الورد بالبيت الأبيض، وقد تضمن هذه الفقرة “دعوني أقرأ القسم الذي أداه كل واحد من هؤلاء الموظفين حين تسلم عمله: لست أشارك ولن أشارك في أي إضراب ضد الحكومة الأميركية أو ضد أي من وكالاتها” ثم أعطى مهلة 48 ساعة للموظفين وإلا فإنهم يفقدون عملهم.

حوالي 90 في المائة من المراقبين تحدوا الرئيس فكان مصيرهم الطرد بمجرد حلول الوقت المحدد. وتم حل نقابتهم. وقامت وكالة الطيران الفدرالية بإجراءات استثنائية وصعبة لتشغيل مراقبين جويين جدد وتدريب آخرين بسرعة واستعانت بمراقبين جويين عسكريين. ولم تصل الوكالة إلى طاقتها التشغيلية العادية إلا بعد هذا الحادث بعشر سنوات.

بعد خمس سنوات تم السماح لبعض المراقبين الجويين السابقين بالترشح للعمل و قبولهم. ولكن رفع حظر عملهم في الوظيفة العمومية لم يتم بشكل كامل إلا بقرار من الرئيس بيل كلينتون سنة 1993، أي 12 سنة بعد قرار الطرد.

دروس و عبر:

  • يحظر القانون على الموظف في الإدارة الفدرالية بالولايات المتحدة الإضراب. وتضع فقرة الحظر الدعوة للإضراب أو ممارسته في مرتبة الدعوة لإسقاط النظام الدستوري الأميركي أو الدعوة للتمرد.
  • يتم تطبيق الطرد من العمل على المضربين بدون تردد، وبغض النظر عن العدد والصعوبات التي يخلقها الأمر للمرفق.
  • العمل في المرفق العمومي لا يمكن أن يكون مثل العمل في الشركات الخاصة فيما يتعلق بالعمل النقابي. تصحيح اختلالات المرافق العمومية يجب أن يأتي من البرلمان والحكومة باعتبارها تملك الصلاحيات الكاملة لإحداث تغييرات. أما تعطيل الخدمة فغير مقبول مطلقا.

منشور من 2016

شاهد أيضاً

هل تتذكرون أثر الفراشة ؟؟

نور الدين العلوي  صباح الخير يا مؤمنين … بت بسؤال مؤرق عن سر انفجار تلك …

عاش عاش والغزالة

نور الدين الغيلوفي  باش تعرف شنو عمل الاتّحاد في الغزالة اسأل أي تونسي: هل تختار …

اترك رد