الجمعة , 4 ديسمبر 2020

وجها لوجه مع رسول الشيطان

علي بن مكشر 

كنت ذات مرة، في مكان بعيد عن العاصمة أبيدجان، المسافة بيني وبينها أربع مائة كيلومتر متر. وهذا ما أسميه، الغربة في الغربة.
فأن تعيش في “سوبريه”، معناه أن يخالط دمك وعظمك ولحمك، الأرض والتراب والغابة شبه الاستوائية، وكم من الحيوانات الغريبة، والحشرات الكثيرة، والمثيرة، وأنهار وطيور بألوان قوس قزح.
تقع سوبريه على مرتفع يطل على شلال رهيب، ومهيب، يسمى: نوويه Nouwé… لازلت أذكر الرهبة التي تمتلكني، وأنا أرنو إليه من علٍ.

كان سبب ذهابي إلى هناك، هو فرصة لذيذة للعمل في جمع محاصيل الكاكاو، المادة الأولية للشوكولا، حيث تعتبر تلك المنطقة من أخصب مناطق العالم في إنتاجه. كما أنها ليست بعيدة عن ميناء ساساندرا التاريخي.
كان العمل، سهلا، هينا، فدوري كان يقتصر على الإشراف على الميزان، والتسليم، وقبض المال، وإعادة تدويره، بين الشركة والحقل.. مرة واحدة فقط، ذهبت مع السائق، وقد نبهني أن مسالك الغابة وعرة، لكنني أصررت على سياقة الشاحنة، حتى وصلت إلى قنطرة خشبية، فوق نهر صغير، فعلقت الشاحنة فوقها، وأصبحت دواليبها تدور في الفراغ،😜.. عندها اقتنعت، أن رخصة السياقة، لا تغني في مثل هذه المواقف.😂

اليوم طويل جدآ في سوبريه، فأنا استقبل شحنة الكاكاو، كل يومين أو ثلاثة. قمت بالتعرف على جل أهل البلد، وكانت وسطا بين القرية والمدينة.. كعلاقتي بهم، وسطا بين قبض وبسط.. حتى عندما انتبهت ذات يوم، ووجدت بعضهم يصلي خلفي، نهرتهم، وقلت لهم، أنا لا أصلح لكم إماماً.. ولا لغيركم ❤️.
تعودت في المساء الذي يأتي بالوحشة والوحدة والسكون، أن اسهر عند بقال فلاّني، قادم من غينيا كوناكري، (لمن لا يعرف هناك ثلاث دول تسمى بـ غينيا، أما مش موضوعنا هذا 🙄) نفس البلد الذي ينحدر منه نهر الشلال، ومهد المياه في أفريقيا الغربية كلها.

ذات ليلة قدم رجل، وبدا أنه من حرفاء المحل، وبعد ممالحة بينه وبين الفلاَّني، إلتفت إلي وقال:
أتعرف أنه لولا -التابعة- التي لديك، لكنت من أغنى الأغنياء..
قلت وما تلك التابعة ؟ 😜
فأسهب في شرح ما لا معنى له عندي ولا وزن.
قلت له: وما العمل الآن، هل من حل للتخلص منها؟
قال، الحل عندي: تشتري علبة من الحليب، (يباع الحليب هناك في علب من حديد كعلب الطماطم عندنا)، ثم تعمد إلى الشلال، شلال Nouwé، وبلباس أبيض، وعلى ضفته تفتحها وتشرب منها، وترمي بالباقي، في مجرى النهر.😂
قلت ومتى أفعل ذلك؟ قال: كل يوم إثنين وجمعة..
قلت ثم ماذا ! قال: ولا تقرب زوجتك في هذين اليومين..
كنا خلال هذا الحوار، نشد انتباه صاحب المحل، ومن جاء للمحل، ومن مر بجنب المحل، وفي تلك البلاد، لا تستغرب أن تشقق الأرض عن الخلق سراعا، فيتجمع العشرات في بعض ثواني..😂
كان الرجل، منتفخا، يرطن بالعربية، ويتلو بعض آيات القرآن، ولم يبق إلا أن يصفق له الحشد، الذي لم أدر أين كانوا قبل ذلك بنصف ساعة.. إنه الآن يريد الإجهاز علي.. لقد برهن لكل الحاضرين، أنه بحر من العلوم لا يعام، ثم أضاف، أنه قضى ثلاث سنوات في البينين، وحصل على الإجازة في الدراسات الطلسمية..
هنا، وقفت، ووقف شعر رأسي، وبدأته بالهجوم، لأن الحضور بدأ عليهم انهم سيشهدون أنه رسول الله بعد قليل.. 👎
قلت: أولا، لأكن معك واضحا، أنت تزعم أنك مسلم.. قال نعم..
قلت بل أنت شيطان… تمعر وجهه.. امتقع.. وخنس..
التفت إلى الناس، وصرت خطيبا مفوها، وانا أضغط على الحروف لتأخذ حظها كاملة:
اسمعوا أبها الناس: إن هذا الرجل يزعم أنه مسلم، وما هو بمسلم، إنما هو رسول الشيطان إليَّ (وقتها ما ثماش فصل يجرم التكفير 😂)، ولقد وقع والله وقعة ولا أحد سمى عليه 😁، هل فهمتم ما معنى كلامه ؟… همهمة… وهمسات… قلت: إن هذا الرجل، يطلب منى أن انتظم يومين في الأسبوع، كي ارمي بقايا الحليب للنهر، وهذا نسك، والنسك لا يكون إلا لله رب العالمين.
أن تقصد مكانا محددا، في زمن محدد، لفعل محدد ، بزي محدد، معناه عبادة، وهذا شرك صريح…
صاح بعض الجمع : الله أكبر..
ثم إنه يطلب مني ألا أعاشر زوجتي في تينك اليومين!!! وهذا تحريم لما أحل الله… ومن هو حتى يحرم ما أحل الله ؟…
زاد عدد المكبرين… ولم يستطع الرد ولو بكلمة..
أيها الناس: هذا الرجل، يأمرني بلبس الأبيض، عندما اذهب لإطعام الجن أو شياطينه، أليس هذا إحراما لغير الله ؟…
تكبير، وهمهمة، وضحك…
تدخل صاحب المحل وقال: لقد ضحكت علي، أيها المحتال.. يا دجال.. منذ أن كتبت لي تلك الطلاسم، كسدت تجارتي… أخبرني بربك، لماذا كل زائريك من النساء حصرا. خاصة منتصف الليل 😋.
لست ادري كيف انسل إلى الظلام… وذاب من تلك المدينة إلى الأبد…
صحيح أنني لم أكن إماماً للصلاة، ولكني أعرف الله، وأستطيع التغلب على رسل الشيطان… واذا وقع هذا النص بيد شيطان فقرأه، فليرسل من يشاء، فنحن جاهزون ولا خوف من الفقر.. العقدي.،😁

شاهد أيضاً

هل انتهى (الإسلام السياسي) 

علي بن مكشر  هناك مغالطة في العنوان، لأنه يقترض أن هناك إسلاما سياسياً وإسلاما آخر… …

قف ورتل سورة النسف

علي بن مكشر  اللغة العربية بقدر ما اكتسبت من محبين، فإنها اكتسبت مبغضين بلا عدد. …

اترك رد