الأربعاء , 25 نوفمبر 2020

أرشيف يوم: 6 نوفمبر، 2020

نقابة الصحفيين تحذر الحكومة

رضا الكزدغلي  تساؤلات تفرض نفسها على وقع تتابع البيانات : كل شيء فهمته إلا هذه الفقرة الواردة والمكررة دوما في بيانات نقابة الصحافيين وآخرها بيان اليوم (البيان في أسفل التدوينة) : “الإسراع في تنفيذ قرار الحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بالإعلام العمومي” يقول المثل: “آش حرق شعيركم” على إذاعة الزيتونة؟ …

أكمل القراءة »

انتهاء النهضة التاريخية: خسارة وطنية أم مكسب وطني؟

مصدق الجليدي  مؤشرات متلاحقة تدل على أنّ النهضة التاريخية انتهت أو بصدد التناهي. وهذا أمر منتظر لأن التاريخ تغيّر كثيرا. كانت الحركة الإسلامية استجابة لأوضاع معينة، وهذه الأوضاع لم تعد نفسها هي الآن، كانت إسلاما حركيا احتجاجيا، وصارت النّهضة جزءا من مشهد سياسي تلعب فيه دور طرف أساسي في الحكم …

أكمل القراءة »

هذا ماكرون جاء يعلّمكم دينكم.. وقيم جمهوريتهم

عادل بن عبد الله  تصدير: “المسلم الجيد عندكم هو ذاك الذي لم يعد مسلما” (الباحث الفرنسي فرانسوا بورغا) بعد ما أثارته الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم (وموقف فرنسا الرسمي المدافع عنها والمصرّ على سياسة التصعيد بدعوى الدفاع عن قيم الجمهورية ومواجهة التطرف والانفصالية الإسلاموية) من ردود فعل شعبية …

أكمل القراءة »

الطفرات التي وقع إكتشافها مؤخرا في جينوم فيروس كورونا

حاتم الغزال  حديث الساعة في الوسط العلمي هذه الأيام هو الطفرات التي وقع إكتشافها مؤخرا في جينوم فيروس كورونا ولذلك سوف أحاول أن أفسّر ببساطة ما معنى ذلك ولماذا كل هذا الإهتمام بالموضوع. • ما هي الطفرات ؟ فيروس كورونا يحتوي على حمض نووي من نوع RNA وأثناء نسخ الRNA …

أكمل القراءة »

لماذا يصرّون على جعل العالم أمريكيّا؟!

عبد اللطيف علوي  تغطية قناة الجزيرة لا ينقصها إلاّ أن تقرأ لنا بالأسماء، اسما اسما، كلّ الذين صوّتوا لبايدن أو لترامب! على مدار السّاعة، منذ ثلاثة أيّام، وفي الحقيقة، منذ أسبوع على الأقلّ قبل يوم التّصويت، والجزيرة تعيش على وقع القيامة الأمريكيّة، وتريد أن تجعلها قيامة كونيّة!! لماذا كلّ هذا؟ …

أكمل القراءة »

5 نوفمبر 2019 تاريخ انتقال الفيروس بالصدفة من حيوان إلى الإنسان

حاتم الغزال  حسب توقعات حسابية قام بها عالم إحصاء صيني فإن مثل هذا اليوم 5 نوفمبر 2019 كان تاريخ انتقال الفيروس بالصدفة من حيوان معروض للبيع إلى الإنسان في أحد الأسواق المكتظة في منطقة هوباي في الصين. انتقل الفيروس بعد ذلك منه إلى بعض المحيطين به ولكن لم تظهر على …

أكمل القراءة »