الأربعاء , 28 أكتوبر 2020

الرئيس وأستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد يتلاعب بالدستور عبر الترغيب والتهديد..!!

عبد اللّطيف درباله 

ما معنى أن يقول الرئيس سعيّد لممثلي أحزاب حكومة الفخفاخ.. أنّه يمكنهم مواصلة الحكم في حالة عدم مرور حكومة المشيشي.. مع خلق حالة شغور في رئاسة الحكومة بانسحاب الفخفاخ.. لإفساح المجال لتغيير رئيس الحكومة.. سوى التخطيط المسبق بافتعال حالة شغور مفبركة للتحايل على الدستور لإفساح المجال لتطبيق الفصل 100.. والحال أنّه يتحدّث عن حالة شغور نهائي حقيقي فجئي.. وليس مصطنعا أو مبرمجا..؟؟!!

في سعيه المحموم لقطع الطريق على حكومة هشام المشيشي التي كلّفها بنفسه.. واختار أغلب أعضائها بنفسه.. استعمل رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد يوم أمس أسلوب الترغيب والتهديد نحو الأحزاب..
لكنّ الأخطر.. أنّه أوضح صراحة رغبته ونيّته في تمرير لعبة دستوريّة لم يخجل من طرحها مسبقا.. وإظهار أنّها مفتعلة ومفبركة..!!!

في اجتماعه يوم الاثنين بالأحزاب الأربعة المكوّنة للائتلاف الحكومي السابق تحت رئاسة إلياس الفخفاخ.. هدّدهم الرئيس سعيّد في لهجة حازمة بأنّه لا مجال لتمرير الحكومة ثمّ إدخال تحويرات عليها بعد مدّة وجيزة..
يعني رئيس الجمهوريّة الذي يكلّفه الدستور بحماية الدستور.. والذي هو مختصّ أصلا في تدريس القانون الدستوري بالجامعة.. يخرق الدستور علنا وجهرا.. ويريد أن يمنع البرلمان والحكومة ورئيس الحكومة والأحزاب من ممارسة حقوقهم الدستوريّة.. والقيام بأعمال سياسيّة لم يمنعها عنهم الدستور التونسي بتاتا..!!!

أمّا على مستوى الترغيب.. فإنّ الإغراء الذي قدّمه الرئيس سعيّد هو أنّ المجال مفتوح لعودة الأحزاب الأربعة إلى الحكم بعدم التصويت بالثقة على حكومة المشيشي.. وعدم حلّ البرلمان ولا إعادة إنتخابات جديدة.. وعودة وزراء النهضة إلى حكومة الفخفاخ.. ثمّ إنسحاب إلياس الفخفاخ من رئاسة الحكومة.. بما يخلق حالة شغور تنطبق عليها في زعمه أحكام الفصل 100 من الدستور.. وتفسح المجال لتكليف رئيس حكومة جديد..!!
هكذا بكلّ بساطة.. يتلاعب رئيس الجمهوريّة بالفصول الدستوريّة.. فيفصّلها ويشكّلها ويستنبط تأويلها كما يشاء.. بل ويُضمر دون إخفاء أو تمويه أن يخلق مسبقا وعمدا وضعيّات واقعيّة مفبركة.. لخلق آثار قانونيّة نافذة.. على مرأى ومسمع ومعرفة من الجميع..!!!

ثمّ يجد قيس سعيّد مع ذلك الجرأة ليتشدّق بحمايته للدستور ونزاهته واستقامته وصدقه وأمانته.. ويشبّه نفسه بالفاروق عمر..!!!
والأعجب.. أنّه مازال يجد مع ذلك من مازال يصدّقه..!!!

شاهد أيضاً

صمت الخرفان فيما يخصّ فرنسا وماكرون..!!!

عبد اللّطيف درباله  فيلم “صمت الخرفان”.. ولا حياة لمن تنادي في تونس في ما يخصّ …

الإساءة للنبيّ حريّة تعبير.. والإساءة للعلم تستوجب الإيقاف فورا..!!!

عبد اللّطيف درباله  الإساءة للنبيّ محمّد في فرنسا حريّة تعبير تستوجب التضامن والحماية.. والإساءة للعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.