الأربعاء , 5 أغسطس 2020

وحدهم الحمقى والصغار من يرضون بالأدوار الوظيفية

الأمين البوعزيزي 

ساعة احتد الصراع على السلطة غبّ وفاة النبي محمد ﷺ‎ بين المهاجرين والأنصار (كان صراعا سياسيا على السلطة)، وكان لعلي بن أبي طالب موقفا ثالثا يستند إلى الحق السلالي. استغل أبو سفيان التاجر المحنك الموقف وطلب من علي: أبسط يدك لأبايعك… ففهم العظيم علي ما يرسمه تاجر جدع الإسلام كبرياءه الأجوف، وقال له: والله لو كان فيها خير ما فعلتها، أغرب عن وجهي…

شكليا، ما يجري هذه اللحظات تحت قبة البرلمان ترجمة عملية كون البلد يعيش مسارا ثوريا ذي نتائج مفتوحة منذ عشر مضت، لا تكاذب ولا مناشدات ولا قداسة لسياسي…
مضمونيا، ما يجري يهندسه أعداء الثورة الذين فشلوا في الانقلاب عليها دمويا فجنحوا إلى التترس في مكاسبها لتفجيرها بأدواتها… لو صوّت نواب التيار الديموقراطي في ركاب الفاشيين المتترسين لفقد مصداقية بناها في عز أجواء الانقلابات… لو صوت نواب حركة الشعب في ركاب الفاشيين المتترسين لما عاد ممكنا التفريق بينهما..

الثورة الديموقراطية تحتاج حكمة العظيم علي بن أبي طالب.
في آخر لقاء جمعني بالرئيس المرزوقي قبيل ساعة من الندوة الصحفية التي أعلن فيها انسحابه من الحياة السياسية المحلية، سألني عن موقفي (كنت كتبت عن ذلك اللقاء بشكل مفصل) قلت: أعتقد أنه بموت الرئيس السبسي رحمه الله لم يعد مناسبا تواجدكم المباشر في المشهد السياسي. فرأيت في عينيه سؤالا: أفصح؟
قلت: لم يعد لك ندا في الساحة، والمعارك ليست فقط مضامين بل أنداد أكفاء… أنت من جيل فرْض الديموقراطية ودوركم اليوم حراستها ممن قد يتلاعبون بها كما أطفال العيد.
ما كان للأستاذ راشد الغنوشي أن يزج بنفسه في معركة ليست من أدواره ومع جيل ليس من جيله (لا معنى دون المرزوقي وحمة الهمامي وبشير الصيد والشابي وبن جعفر).
الإطاحة بك اليوم ليست من معارك الديموقراطية، ووحدهم الحمقى والصغار من يرضون بالأدوار الوظيفية.
إذا فشلوا في الإطاحة بك ( وهي معركة رمزية) لا تواصل ذلك مستقبلا. وإذا أطاحوا بك فالدور القادم هو التضييق على الرئيس قيس سعيد المختطف في قبضتهم….
لن يسقط البناء الديموقراطي ولن تغرق تونس في أوحال بول الكائن البعيري “الإماراتي”. فقط هم يزرعون الألغام أكثر في طريق أشواق “سافرت بها الركبان”.

شاهد أيضاً

تفصيل صغير..

محمد ضيف الله  الأوراق الملغاة عند التصويت على لائحة سحب الثقة، هي من التفاصيل التي …

نحب نڨلكم، توحشتكم برررشة

الأمين البوعزيزي  طاب مساؤكم 🙏، نحب نڨلكم، توحشتكم برررشة💞، بوسة على جبين😍 كل صديقاتي وأصدقائي الذين لم …