الأربعاء , 21 أكتوبر 2020

مشاهد الورد الأحمر على الثلج الأبيض

إسماعيل بوسروال 

1. خصائص المشهد
سُئِل المخرج العالمي لأفلام الرعب (الفريد هيتشكوك) لماذا يختار ضحايا جرائم القتل في أفلامه من بين “النساء الشقراوات الجميلات” حيث يتناثر دمهن الأحمر القاني في بيوت الاستحمام الفخمة أو في غرف القصور البالغة الرفاهية… فما السرّ في ذلك ؟
أجاب “هيتشكوك” أن هذا المشهد الدرامي هو اكثر الأشكال الفنية تأثيرا في المشاهد… وأضاف إنه بمثابة منظر (الورد الأحمر) ملقى على (الثلج الأبيض)… تناقض الألوان يؤثر في المتفرج إلى أبعد مدى.

2. مشاهد هيتشكوك في الوضع السياسي في تونس:
المشهد الأول:
هو موقع رئاسة الحكومة حيث جاء رئيس حكومة يتحدث عن الوضوح والثقة والنزاهة والشفافية… ثم يتضح انه مورط (للعنكوش) وفي رواية أخرى (للضبوط) في قضايا تضارب المصالح وتدبير الرأس بـ120 مليارا في 5 شهور.
المشهد الثاني:
موقع الكتلة الديمقراطية (التيار الديمقراطي وحركة الشعب) من ملف فساد “زعيمهم” رئيس الحكومة المستقيل الياس الفخفاخ… لقد صدّعوا رؤوسنا بالمبادئ الرنانة (القادمة من بلاد الترانني) والتي يسمونها “مكافحة الفساد” بإشراف زميمهم محمد عبو وشعارات الحوكمة وحسن التصرف…و الخ الخ… واذا بهم ينتهون الى “مزبلة التاريخ” في إخراج هيتشكوكي حيث يهاجمون رئيس البرلمان لأنه كان وراء كشف فساد رئيس الحكومة.
المشهد الثالث:
موقع رئيس الجمهورية الذي كلما أراد أن يعالج إشكالا حام حوله ولم يتطرق إليه بالوضوح اللازم.
انه خلل أصاب التونسيين بخيبة كبيرة لان الرئيس قيس سعيد كان يحمل آمالا عريضة وضعها فيه الشعب الذي انتخبه.
المشهد الرابع:
مشهد، هو أسوأ المشاهد، عربدة عبير موسي وكتلتها الفاشية… تناقض الألوان والأشكال… سليلة الاستبداد والفساد تتحدث عن الديمقراطية.
عبير موسي شخصية مأجورة بالمليارات لإفساد المشهد السياسي التونسي ولكن… لأسباب شخصية حظيت بتعاطف التيار الديمقراطي وحلفائه من النظام البائد كما حظيت بتعاطف رئاسة الجمهورية التي (حشمت) من ذكرها بالاسم والتنديد بحزبها الفاشي.

الخلاصة:
أتمنى أن يبقى المشهد السياسي في تونس في حدود (الورد الأحمر) على (الأبيض) ولا يمر إلى الإخراج الهيتشكوكي… لان الرعب سيزحف على المواقع جميعا… لا قدّر الله !
ويبقى افضل الحلول بالنسبة للعقل السياسي هو أن يختار رئيس الجمهورية مرشحا بالتنسيق مع الائتلاف السياسي الذي أسقط الفخفاخ (النهضة + ائتلاف الكرامة + قلب تونس + كتلة المستقبل)… هذا شرط أساسي لبناء المرحلة القادمة… أما الآخرون فما زالوا لم يتعلموا السياسة بعد… أمامهم الوقت ليفهموا الدنيا.

شاهد أيضاً

إنقاذ الانتقال الديمقراطي… يحتاج إلى ائتلاف برلماني

إسماعيل بوسروال  1. الفخفاخ يهدر الفرصة كانت حكومة الياس الفخفاخ حكومة “جيدة” من جميع النواحي… …

تونس 2020: الحل السياسي في المتناول

إسماعيل بوسروال  1. الوضع العالمي والإقليمي يعيش العالم في 2020 وضعا صحيا متأزما فرضته جائحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.