الأربعاء , 23 سبتمبر 2020

المؤرّخ الليبي المجبري يردّ على خطاب سعيّد

نصر الدين السويلمي 

المؤرّخ الليبي محمّد المجبري يردّ على خطاب قيس سعيّد: هل يعقل أن أدعو أنا في تونس قبائل المرازيق وقبائل الجلاص لكتابة الدستور!

“صدمنا وصعقنا بالكلام الأخير لقيس سعيّد في فرنسا، نحن فرحنا يوم وصل قيس إلى السلطة بخطاب شعبي وعروبي دغدغ كثيرا قلوبنا وفرحنا باستقرار تونس، ولكن صدمنا بتلوّن هذا الرجل، كنا نعتقد أنّه رجل قانون دستوري ومختصّ، لأنّنا لا نريد شعبويّين كالقذافي، بلادنا 40 سنة دمّرت بالأفكار الشعبويّة كأفكار القذافي التي لا منطق لها ولا عقل.

تدعو القبائل الليبيّة لتعدّ الدستور! هل يقبل أيّ عاقل، بل هل يقبل المنطق أن أدعو في تونس قبائل المرازيق وقبائل الجلاص ليقوموا بإعداد دستور لتونس! أيّ عقل وأيّ منطق يقبل هذا؟ أنت رجل القانون الدستوري تدعو إلى هذا الكلام!

كنا نظنّك شيئا آخرا، وضعناك في مكانة كبيرة، لكن صراحة نحن صدمنا كشارع ليبي، صدمنا بأفكارك القذافيّة التي لا منطق لها!
أنت تتكلّم عن ليبيا 1918 أول جمهوريّة في أفريقيا، الجمهوريّة الطرابلسيّة، وأول جمهوريّة في المنطقة العربيّة، من تريد أن يكتب لنا الدستور بالعيد الشيخي أو صالح ليطيوش أو صالح الفاندي أو حليڨ أو من؟ صراحة الشّارع الليبي صدم لأفكارك وأقوالك، ما كنّا نتوقّع أفكارك بهذا الشكل.

قيس سعيّد رئيس الجمهوريّة التونسيّة، هل لك مستشارون فعلا؟ المستشارين الذين يكتبون لك الخطاب هل هؤلاء عقلاء أم كانوا سكرانين وهم يضعون لك هذا الخطاب بهذه الصيغة! أنا عندما أقارنك بالرئيس قائد السبسي، أحسّ بفرق كبير بينك وبينه، مع أنّ حجم التآمر كبير على تونس وليبيا، وعرضت عليه الإمارات أكثر من 5 مليار حتى يقلب على جماعة النّهضة ويدخل تونس في حمام دم، ولكن هو رجل وطني. وعندما أقارن بينك وبين الباجي، أنت لا تصل إلى 1% من إمكانيّات الرجل التسعيني.. كنّا نظن أنّك رجل قانون، كنّا نظن أنّ لديك إمكانيّات، لكنّك بعيد كلّ البعد عن المنطق والعقل.

الخطابات الشعبويّة أدّت إلى دمار ليبيا، نحن أكثر الشعوب دراية ماذا يحدث عندما يشطح الرئيس وتكون لديه شطحات خارج المنطق، حينها يدفع الوطن فاتورة غالية جدّا.. قيس سعيد عليك أن تعلم أنّ اقتصاد تونس يعتمد اعتمادا كبيرا على ليبيا، عليك أن تعلم قيس سعيّد أنّ هذا الكلام أغاظ الشعب الليبي، عليك أن تعلم أنّ من كتب لك الخطاب أسقطك في مزبلة التاريخ، بل أخرجك من معادلة العقل والمنطق، بل جعلك مهزلة ومضحكة عند القاصي والداني، كنا نراك تتقعّر في العربيّة وتتكلّمها بطريقة جميلة فظنّناك رجلا من رجالات المرحلة، لكن أصبحنا نكره الشعبويّين الذين لا منطق لهم ولا عقل، يكفينا قذّافي واحد راح يجينا قذّافي رقم اثنين… احتراماتي للشارع التونسي.. احتراماتي لنخب تونس واحترامي للشعب التونسي.”

لأنّ الأمر دقيق وأهل مكّة أدرى بشعابها، والجرح جرحهم والجمرة تحت أقدامهم، لذلك لا أعتقد أنّ التعليق يغني ونحن نقف على صدمة ليبيّة كبيرة عبّر عنها بالتفصيل المؤرّخ محمد المجبري.

شاهد أيضاً

مركز اسطنبول المالي.. الغول الذي أرعب باريس !!!

نصر الدين السويلمي  بحلول 2022 ستفتتح تركيا واحدا من أكبر مشاريعها الواعدة، والذي تعمل عليه بصمت …

كلمتين ورد غطاهم لأنصار الائتلاف..

نصر الدين السويلمي  اليوم السياسية في تونس ما عادتش طلاسم مجهولة تعرفها كان شريحة معينة قالت …