الجمعة , 18 سبتمبر 2020

عبير موسي تنتهج الأسلوب الإسرائيلي: سوّق لنفسك كضحيّة

عبد اللّطيف درباله 

تحليل فيديو الأزمة بين سامية عبّو وبشر الشابّي:
عبير موسي تنتهج الأسلوب الإسرائيلي في مواجهة الفلسطينيّين: سوّق لنفسك كضحيّة.. وازعم أنّك مهدّد وخائف.. وأنّ الجميع يتآمر ضدّك..!!

عبير موسي.. صَانٍعَةُ صُنّاعْ صانع التغيير.. التي تتّهم منافسيها السياسيّين.. علنا بالجلسات العامّة وأمام الكاميرات.. بأنّهم مرتزقة وعملاء لدول أجنبيّة وغير وطنيّين وإرهابيّين وقتلة وسفّاحين وسرّاق ولصوص خزائن الدولة وناهبي المال العام وفاسدين ومتحيّلين وغيرها من النعوت.. في خطاباتها ومداخلاتها بالمجلس..
وعبير موسي التي تهدّد الكثير من خصومها السياسيّين علنا وجهرا.. بالسجن والمنع والإقصاء والاستئصال والقضاء عليهم وتخليص البلاد منهم..
نفس عبير موسي هذه.. حسّاسة جدّا ورقيقة.. وقد انزعجت من كلمة “الكلبة” و”مرتزقة” و”امسخّة” و”مخمجها”.. واعتبرت كلمات قيلت في محادثة خاصّة بين شخصين على إنفراد.. ثلبا لها.. وإساءة لشخصها.. ومؤامرة عظيمة..!!!

ومع اعتراضي ورفضي الشخصي.. لاستعمال تلك التعبيرات في محادثة بين سياسيّن.. والتحدّث بها خاصّة في مكان سياسي هو قاعة جلسة لجان بمجلس نواب الشعب..
فإنّه لو وقع تسجيل جميع ما يقوله السياسيّون في الكواليس.. وفي حواراتهم الخاصّة.. عن بعضهم البعض..
بما في ذلك ما تقوله عبير موسي نفسها عن السياسيّين الآخرين..
لكان ما سمعتموه اليوم مجرّد قطرة في بحر..!!!
وهو أمر مؤسف في كلّ الحالات..!!

بل أنّ الجميع مثلا كان يعرف بأنّ زين العابدين بن علي.. معبود عبير موسي “ألّي ما كيفه حدّ”.. كانت لغته وهو رئيس دولة.. لغة بذيئة وهابطة.. ويستعمل مع وزرائه ومستشاريه لغة ما تحت الحزام.. ولم يمنع ذلك عبير من الرقص والتطبيل والغناء والهتاف له.. ليلا نهارا.. وقبل الثورة وبعد الثورة.. وحتّى اليوم.. ولم نسمعها تبكي الأخلاق الحميدة في عهد سيّدها..!!!

حتّى قضيّة الثلب والقذف.. فإنّها تستلزم قانونا ركن العلنيّة في القول أمام طرف آخر..
ولا يجرّم القانون حتّى ما يقوله شخص لشخص آخر بينهما فقط مهما كان.. إلاّ إذا كان ذلك عبر وسائل الاتّصال.. لكونه يدخل عندها في دائرة الإزعاج.. لا في دائرة الثلب والقذف..!!
فما بالك بما يقوله شخصان لبعضهما عن شخص آخر ثالث غير حاضر..!!؟؟
لكنّ عبير موسي “المتعوّدة ديما” على ممارسات البوليس السياسي في عهد سيّدها بن عليّ.. وسليلة أنظمة الاستبداد والتجسّس على الناس.. والقضاء على المعارضين والخصوم السياسيّين بالتسجيلات.. اعتقدت أنّه كما في الزمن الخوالي.. فإنّ حصولها على ذلك التسجيل.. سيذهب بصاحبه إلى ما وراء الشمس..!!
المسكينة عبير “المتبلحطة” في ذكريات الزمن النوفمبري البوليسي الجميل بالنسبة لها.. لا تعرف.. ولم تدرك.. ولا تريد أن تستوعب.. بأنّ العصر تغيّر..
فقد سوّقت عبير موسي لاعتبار الأمر جريمة قصوى.. والحال أنّها هي نفسها تقول علنا وبوقاحة ما هو أعظم وأقذر منه بمئات المرّات..
فما بالك بما تقوله موسي سرّا بينها وبين أنصارها ومن هم معها..

أمّا نظريّة المؤامرة.. عن التخطيط لتوريطها في قضيّة إرهابيّة أو غيرها.. فهو محض هراء لم يتضمّنه التسجيل ولا الحوار بين عبير موسي وبشر الشابّي..!!
فقد جاء على لسان المحامي بشر الشابّي حرفيّا قوله: “نحضّرلها في شكاية في الإرهاب”..
وبعدها قالت سامية عبّو المحامية أيضا: “هي عندها عمايل..”
فأجاب بشر الشابّي مقاطعا ومكملا: “نجبدوهملها”..
أي أنّه لم يقع الحديث لا على “تلفيق” تهمة.. ولا على “فبركة” قضيّة.. ولا على “افتعال” تهديد أو قضيّة أو حادثة ارهابيّة ونسبتها إلى عبير موسي مثلا..!!
ومن المعلوم أنّ المحامي عندما يقول “نحضّر في قضيّة” فمعنى ذلك أنّه يملك ملفّا في الموضوع.. ومعطيات أو أدلّة أو أوراق.. وأنّه بصدد إتمام تجهيزها وتحريرها وتوثيقها.. وتحضير الشكاية لتقديمها للعدالة..
وقول المحامي بشر الشابّي “نحضّرلها في شكاية في الإرهاب”.. لا تعني كما تزعم عبير موسي أنّه بصدد التحضير لتلفيق قضيّة في الإرهاب لها.. وإنّما قد تفيد بأنّه يملك معطيات سيقدّمها في شكاية ضدّها للقضاء..!!

مثلا.. عندما تقول الحكومة.. أو يصرّح رئيس الحكومة والوزراء.. بأنّهم بصدد التحضير لحملة لمقاومة الفساد ولرفع شكايات وقضايا في الفساد والاستيلاء على المال العامّ ضدّ مسؤولين في الدولة ومديرين عامّين وغيرهم.. فيعني ذلك أنّ الحكومة والوزارات والادارات والمحامين بصدد التحضير لرفع تلك القضايا.. ولا يفيد طبعا وقطعا أنّهم بصدد التحضير لتلفيق تهم بالفساد ضدّهم..!!
وعندما تقول هيئات وجمعيّات مكافحة الفساد بأنّها بصدد التحضير لرفع قضايا ضدّ رئيس حكومة سابق ووزراء سابقين.. فلا يعني أنّها بصدد افتعال وتلفيق تهم وقضايا ضدّهم..!!

بل أنّ سامية عبّو أكّدت لزميلها في المجلس وفي المحاماة بأنّ عبير موسي “هي عندها عمايل..”.. ملمّحة لممارسات لا شرعيّة سابقة لها.. يجرّمها القانون.. فأجابها: “نجبدوهملها”.. أي أنّه يمكن استغلال تلك الجرائم وعرض تلك المخالفات أمام القضاء..
لذا.. وقطع النظر عن وجاهة ذلك الأسلوب من عدمه.. فإنّ تسجيل الفيديو والمحادثة بين سامية عبّو والشابّي لا تفيد مطلقا بالتآمر لتلفيق تهم ونسبة قضايا مفبركة لعبير موسي كما تزعم كذبا.. وكما تريد أن تقنع الرأي العامّ بندوتها الصحفيّة اليوم وعديد الحوارات التي أجرتها بالإذاعات والتلفزات..!!

في جزء آخر من الحوار القصير.. اشتكت سامية عبّو من ممارسات عبير موسي بالمجلس.. في إشارة كما يفهم لتعطليها وتشويهها وترذيلها للعمل البرلماني.. بقولها: “قتلتنا”.!!
فأجاب بشر الشابّي مؤكّدا قولها وباحثا عن حلّ: “ياسر.. تلزم نعملولها سيستام”..
والواضح أنّه يقصد بكلمة “سيستام” حسب المعنى.. إيجاد طريقة لوقف ممارستها التي أدخلت الاضطراب والبلبلة على أعمال المجلس.. وأغرقت الجلسات العامّة وأعمال اللّجان في فوضى وتعطيل واضطراب وبلبلة لا سابق لها.. رغم كلّ التباينات السياسيّة أيضا في البرلمانات السّابقة..
بمعنى ضرورة أن يجدوا لعبير موسي نظاما (“سيستام”) وطريقة لوقفها عند حدّها.. ولا يعني ذلك القول وجود تآمر ضدّها.. أو استعمال طرق غير مشروعة كالعنف أو الفبركة أو غيره..!!
ومن المعلوم بأنّ عدّة اقتراحات وقع طرحها لوقف ممارسات عبير موسي.. مثل تنقيح القانون الداخلي.. ووضع قواعد صارمة لمنع الفوضى والتعسّف وقطع الجلسات وإفشالها..

ليكتمل “الفلم” طوّرت عبير موسي مساء نفس اليوم الذي أعلنت فيه عن الفيديو صباحا.. هجومها بالزّعم بأنّها تلّقت معلومات من مصدر شخصيّ عن تهديد لها بالاغتيال من طرف فرقة دواعش قادمة من ليبيا.. لتظهر بكونها مهدّدة وخائفة.. علّها تجمع التعاطف الشخصي.. وتحوّله إلى رصيد سياسيّ وشعبيّ..!!!

عبير موسي مثل اسرائيل تماما.. فهي تستعمل الأسلوب والتكتيك الدعائي الصهيوني المعروف في البروباغندا الإعلاميّة.. وهو قلب الحقائق.. وإدّعاء المعتدي والظالم بأنّه هو المظلوم والضحيّة..!!
فاسرائيل دولة تحتلّ أرض فلسطين.. وتستعمر شعبها.. وهي الظالمة.. وهي التي تقوم بممارسات لا قانونيّة.. وهي التي تنكّل بالفلسطينيّين وتقتلهم وتقمعهم وتسجنهم..
ولكنّها مع ذلك تسوّق لنفسها باستمرار على كونها هي الضحيّة.. وأنّها مهدّدة من خصومها الفلسطينيّين.. وأنّها هي الطرف الضعيف.. وأنّ كلّ الآخرين يتّحدون ضدّها.. وأنّها ضحيّة المؤامرة من جميع الدول العربيّة.. وتشوّه الفلسطينيّين.. وتنعتهم بالإرهاب وبالهمجيّة.. وتزعم بأنّهم هم الذين يعتدون عليها ويهدّدون أمنها وسلامتها وشعبها..!!
واسرائيل تكذب باستمرار.. وتحرّف الوقائع.. وتقلب المعطيات.. وتعتمد على تغطية إعلاميّة واسعة ومكثّفة.. لتسوّق نفسها كضحيّة عبر تلك البروباغندا.. وتظهر نفسها باستمرار بأنّها مُحاصَرة ومُهدّدَة وخائفة..!!!

عبير موسي تتّبع وتنتهج تماما نفس الأسلوب ونفس التكتيك الصهيوني.. راكبة على ظهر الإعلام.. ومسخّرة الحملات الدعائيّة المكثّفة.. حتّى أنّها الأكثر تنظيما للندوات الصحفيّة منذ أن دخلت مجلس النواب.. وتُفتح لها أبواب الإذاعات والتلفزات فورا عند كلّ إشارة منها..
فتزعم دائما وباستمرار.. بأنّها مظلومة.. وبأنّها موضع تآمر الجميع.. وأنّها مُحاصرة ومُهدّدة وخائفة..!!
وهي تسوّق لنفسها في كلّ ذلك كضحيّة..!!
في حين أنّ عبير موسي هي مصدر الإعتداء والتشويه والتهديد لخصومها السياسيّين..!!!

شاهد أيضاً

عن سبر الآراء

نور الدين الغيلوفي  أقرأ ترويجا للفاشيّة وشقيقتها الشعبويّة بحكايات سبرٍ للآراء تقول إنّ نوايا التصويت …

رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد.. “اخدم على روحك”.. قبل شعار “اخدم والشعب معاك”..!!

عبد اللّطيف درباله  الرئيس سعيّد الذي يريد تجاوز صلاحيّاته الدستوريّة بالتدخّل في السياسة الداخليّة.. تقاعس …