السبت , 19 سبتمبر 2020

انهيار سعر البترول وتأثيره على البنزين في تونس

أنيس عشي 

  1. ماهو الفرق بين خام “غرب تكساس” و “برنت” ؟
  2. كيف يحدد سعر النفط عالميا ؟
  3. ما هي أسباب انهيار أسعار النفط “خام غرب تكساس” الأمريكي ووصول السعر إلى أقل من دولار للبرميل ؟
  4. ما هي توقّعات سعر برميل الخام الأمريكي مستقبلا ؟
  5. هل تونس ستستفيد من هذه الأسعار ؟

1. ما هو الفرق بين خام “غرب تكساس” و “برنت”
⚫ هناك نوعان من النفط الخام الأكثر تداولاً على المستوى الدولي وهما “خام غرب تكساس” و “خام برنت”. وتوجد اختلافات أساسية بينهما من حيث موقع الاستخراج ونسبة الكبريت وبورصات وتوقيتات التداول.

🔘 موقع الاستخراج

  • “خام غرب تكساس” هو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلث إنتاج النفط العالمي وخاصة في أسواق أمريكا الشمالية. يتم استخراجه من حقول النفط فى الولايات المتحدة وبالتحديد في مناطق التكساس ولويزيانا وداكوتا الشمالية. وفي بداية الألفية الثالثة وبفضل التطوّر التكنولوجي أصبح البترول يستخرج من الصخر الزيتي وقد مكّنت ثورة النفط الصخري الولايات المتحدة الأمريكية من إنتاج كميات هائلة إضافية من البترول.
  • “خام برنت” هو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية ومنطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا بما في ذلك العالم العربي. يتمّ استخراجه من حقول النفط فى بحر الشمال ببريطانيا وبالتحديد في منطقتي برنت وتينيان اللتان تقعان في المملكة المتحدة والنرويج.

🔘 نسبة الكبريت

يحتوى خام برنت وخام غرب تكساس على نسب مختلفة للغاية من الكبريت فكلما انخفض يصبح النفط أكثر حلاوة وبالتالي يسهل تكريره وكلما ارتفع يصبح أكثر حموضة ومرارة وبالتالى يصعب تكريره. لذلك تُؤثر نسبة الكبريت بشكل مباشر على سعر أنواع النفط المختلفة.
يحتوي خام غرب تكساس على نسبة من الكبريت تبلغ 0.24 % مقابل 0.37 % بالنسبة لـ “خام برنت”.

🔘 بورصات وتوقيتات التداول

  • يتم تداول العقود الآجلة (les contrats à terme) لـ “خام غرب تكساس” عبر بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) المملوكة لبورصة شيكاغو التجارية (CME)، من يوم الأحد إلى يوم الجمعة من الساعة الخامسة صباحا إلى الساعة الرابعة مساءً بتوقيت شيكاغو مع استراحة لمدة ساعة واحدة يوميّا بدءً من الساعة الرابعة مساءً.

⬅️ ملاحظة: يقصد بعقود النفط الآجلة أو المستقبلية هي اتفاق لشراء أو بيع عدد معين من براميل النفط في المستقبل بسعر يحدّد سلفا. أي سعر البرميل من النفط يحدّد الآن والإستلام يتمّ في المستقبل بعد شهر أو شهرين…

  • يتم تداول العقود الآجلة لـ “خام برنت” عبر بورصة إنتركونتيننتال (ICE) فى لندن من الأحد إلى الجمعة من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساءً بتوقيت شيكاغو فى اليوم التالى.

2. كيفية تحديد سعر النفط عالميا من خلال آلية العرض والطلب

قانون العرض والطلب هو أحد القوانين الجوهرية الذي يحدد الأسعار ويشكّل الأسواق. العرض يقصد به الكمية التي يتم إنتاجها وعرضها في السوق، أما الطلب فيقصد به الكميات التي يطلبها المستهلكون.

حركة أسعار أسواق النفط مثل أي سوق آخر بالعالم يتحرك حسب العرض والطلب. إذا زاد الطلب على مادة النفط في العالم وبقي العرض مستقرّا أو انخفض أو ازداد بنسبة أقل من ازدياد نسبة الطلب، ارتفع سعر البرميل. وإذا زاد العرض وبقي الطلب مستقرّا أو انخفض أو زاد بنسبة أقل من نسبة العرض انخفض سعر برميل.

3. ما هي أسباب انهيار أسعار النفط “خام غرب تكساس” الأمريكي ووصول السعر إلى أقل من دولار للبرميل

آلية العقود الآجلة لبيع “خام غرب تكساس” أي العقود التي يحدد سعرها الآن وتسلّم في شهر ماي 2020، تراجع سعر برميل النفط فيها إلى مستويات متدنّية جدّا بسبب ارتفاع مخزون البترول، وازدياد المعروض منه بنسق مرتفع جدّا مقابل تراجع الطلب عليه بنفس وتيرة ونسق ارتفاع العرض.
العقود الآجلة للخام الأمريكي انهارت والأسعار نزلت لمستويات غير مسبوقة تاريخيا في صناعة النفط الأمريكية.

السبب الرئيسي هو أن مستودعات البترول وناقلات النفط العملاقة مملوءة بالكامل من هذا المخزون الاستراتيجي لهذا البلد مقابل تراجع أو انعدام الطلب العالمي على النفط حيث أن الإغلاق في جميع ‏أنحاء العالم أبقى الناس في بيوتهم تحت قوانين الحجر الصحي، مما جعل سعر البرميل ‏ينخفض لمستويات غير مسبوقة لا يغطي فيها تكلفة تصنيعه وشحنه وتخزينه.‏ تفشي وباء فيروس كورونا الذي عطّل الصناعة في الصين والاتحاد الأوروبي وأغلب دول العالم نتيجة إجراءات الحظر بشكل كلي أو جزئي والحجر الصحي الشامل الذي أدّى إلى توقف المصانع التي كانت تستهلك كميات كبيرة من الوقود وبالتالي تعطّل تدفقات البترول.

هذا الانخفاض الكبير جدا في الطلب مقابل المعروض الهائل أدى إلى وصول أسعار النفط الأمريكي إلى تحت الصفر أو تحولها الى سالبة يعني أن منتجي البترول ‏يدفعون للمشترين للتخلص من السلعة لديهم لتخرج مسئولية تخزينها من نطاق مهامهم خوفا ‏من نفاذ سعة التخزين في ماي المقبل.‏

 4. ماهي توقعات سعر برميل النفط مستقبلا ؟

بداية من يوم غد يُتوقّع ارتفاع سعر برميل النفط الأمريكي في العقود الآجلة الخاصة بشهر جوان من مستوى تحت الدولار إلى 15 دولار بسبب عودة الارتفاع التدريحي للطلب نتيجة إجراءات الترفيع التدريحي للحجر الصحي الشامل وخاصة في القطاعات الإقتصادية في أغلب بلدان العالم وبالتالي العودة التدريجية للصناعة على المستوى العالمي وعودة الاستهلاك لمادة الوقود وبالتالي ارتفاع في مستوى الطلب.

الانخفاض الحاصل في سعر البرميل هو في العقود الآجلة الخاصة بتسليم شهر ماي أما بخصوص تسليم شهر جوان فالمتوقع هو ارتفاع السعر إلى ما بين 15 و 20 دولار.

5. هل تونس ستستفيد من هذه الأسعار ؟

كنت قد ذكرت في البداية وجود نوعان من النفط: “خام غرب تكساس” و “خام برنت” وأن ثلثي إنتاج العالم من النفط يتم تسعيره بـ “خام برنت” وثلث الإنتاج العالمي يتم تسعيره بخام “غرب تكساس” أو الخام الأمريكي.

تونس وبقية الدول العربية ودول أوروبا وإفريقيا تتعامل أساسا بتسعيرة “خام برنت” وبالتالي هذه الدول لا يمكنها استيراد البترول من أمريكا لبطئ وصول ناقلات النفط وبالتالي غير متاح حاليا لتونس تسجيل طلبات شراء للخام الأمريكي وستكون طلبات الشراء أساسا بـ “خام برنت”.

سعر برميل “خام برنت” حاليا هو حوالي 25 دولار وبالتالي هذه الأسعار المنخفضة نسبيا تؤثر إيجابيا في الموازنة العامة للدولة التونسية وتخفّض من العجز الطاقي والدليل هو التخفيض في أسعار منتجات البترول مؤخّرا من طرف وزارة الطاقة والمناجم والإنتقال الطاقي حيث أن خفض الأسعار شمل البنزين الخالي من الرصاص بنسبة 1.5 بالمئة أو 30 مليما إلى 2.035 دينار (0.696 دولار) للتر الواحد.

أما الغازوال بدون كبريت (أحد أنواع الديزل) فقد تراجع بنسبة 1.4 بالمئة أو 25 مليما إلى 1.800 دينار (0.616 دولار) لكل لتر، والغازوال العادي بنسبة 1.3 بالمئة أو 20 مليما إلى 1.550 مليما (0.530 دولار).

الخلاصة

  • أي سلعة في العالم يتحدد سعرها حسب العرض والطلب كلما يزيد العرض وينخفض الطلب السعر ينخفض وهذا ما سينطبق تماما على سعر مادة النفط في الأشهر القادمة.
  • متوقع ارتفاع في سعر الخام الأمريكي من الصفر إلى ما بين 15 و 20 دولار بسبب إجراءات التخفيف من الحجر الصحي وبداية عودة الحركة الاقتصادية وارتفاع الطلب.
  • انخفاض سعر خام برنت إلى 25 دولار سيؤثر إيجابيا على الموازنة العامة للبلاد التونسية وسيخفّض من العجز الطاقي.

شاهد أيضاً

التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد

أنيس عشي في تقديري الدولة تتجه نحو رفع تدريجي للحجر الصحي بداية من 19 أفريل …

الكتلة التاريخية… وهم اليائسين من الديمقراطية التونسية

أنيس عشي كثر الحديث عن مشروع “الكتلة التاريخية” منذ مرور الرئيس الحالي إلى الدور الثاني …