الأربعاء , 21 أكتوبر 2020

صحفيٓة تخاطب مواطنا في الحجر: يا خامج !!!

صالح التيزاوي

كم مرّة ضلّل المجتمع هذا الذي نصرّ على تسميته بالإعلام؟ مارس التّضليل قبل الثّورة وبعدها، ومازال على نفس النّهج، لا يعرف طريقا إلى الصّلاح والإصلاح، فهل جبل على الخراب؟
حتّى الوباء، لم يردّهم إلى قليل من المروءة وقليل من المهنيّة… لقد اعتنقوا التضليل مذهبا بدل الحرفيّة والمهنيّة!! لم نسمع في أيّ بقعة من الأرض أنّ صحفيّا، يحترم نفسه ومهنته والقناة التي يشتغل لحسابها والشّعب الذي يخاطبه، قد سبّ مواطنا أو توعّده بأبشع مصير سوى في تونس التي يتمتّع إعلامها بالحرّيّة المطلقة، بعد أن كان مؤمّما ومكمّما، مارس عليه بن علي الحجر الفكري طيلة ربع قرن !!

صحفيّة بقناة التاسعة تخرج قيأها على شعب بأكمله، عندما تخاطب مواطنا في الحجر الصٰحّي ودون احترام لحالته النّفسيّة (انا هاني ماشية وإنت توّا ياكلك الدّود يا خامج) وهل يوجد “خمج” أكبر من هذا؟ سؤال واحد انتابني وأنا أتابع ما جاء على لسانها من بذاءة “وين قرات ها الكارثة”؟ وهل هي بالفعل صحفيّة؟ يارب أهذا إعلام أم وكر دعارة؟ مشهد واقعي لإعلام “القراد والقمّل” الذي يعتاش من القاذورات كما جاء على لسان أحدهم (توفيق بن بريك).

لم ينته الأمر عند هذا الحدّ، يستضيفون طبيبا في مسائل التّجميل، ليست له علاقة بعلم الأمراض الجرثوميّة والوبائيْة، ليدلي بدلوه فيما ليس من اختصاصه، ظاهر الأمر، انتقاد لسياسة الحكومة ووزارة الصّحّة على وجه الخصوص في إدارة الأزمة التي سبّبها تفشّي الوباء، وجوهره الدّفاع عن مصالح لوبيّات القطاع الخاص.. الذين أربكهم توجّه الدّولة لتأمين احتياجات القطاع بنفسها، وقطعت عليهم طريق احتكار توريدها ثمّ بيعها للدّولة بشروطهم..

لا شكّ أنّ لوبيّات القطاع، يخشون أن تكون هذه الصّحوة مقدّمة لترميم القطاع وإصلاح أعطابه الكثيرة، وممارسة الدّولة لدورها في تحسين خدمات القطاع الصّحّي وغيره من القطاعات العموميْة.. لقد تعوّدوا التّمدّد في الفراغ الذي تتركه الدّولة، كما تعوّدوا استغلال الدّولة وابتزازها.

كلّ شيء كان يوحي بالتّضليل وأنّ “النصبة متاع سي علاء” المختص في إثارة قضايا الفضائح وأنّ استدعاء طبيب غير مختصّ، كان يستهدف إرباك الدّولة وإبعادها عن تأمين احتياجات القطاع والمواطنين… دفاعا عن مصالح لوبيات المال والأعمال في القطاع الصّحّي. كان من الأجدر أن يدير الملفّ إعلاميّ مختصّ في القضايا الجدّيّة، وكان من الضّروريّ استضافة أطبّاء مختصّين وخبراء دوليين من منظمّة الصّحّة العالميّة لتقديم النّصح والإفادة في مجال استراتيجيات مكافحة الأوبئة وإدارة الأزمات.. ولكنّ إعلام لوبيات المال والأعمال كان له رأي آخر… إعلامي غير مختصّ، صحفيّة تخرج عن النّصّ، طبيب (نص.. نص).. لمصلحة لصّ.

شاهد أيضاً

نقابة الصحفيين والحجر المزدوج !!

صالح التيزاوي  أصدرت “السّلطة الرّابعة” ممثّلة في نقابة الصحفيين بيانا لم تسبقها إليه في مضمونه …

تصريحات ماكرون عنصريّة ومسيئة للإسلام 

صالح التيزاوي  في تصريح صادم لمشاعر الأمّة الإسلاميّة، قال “مانويل ماكرون” رئيس الدّولة الإستعماريّة العجوز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.