fbpx
السبت , 23 يناير 2021

“بلاغ رقم 1” للأحزاب اليسارية الماركسية التونسية

محمد كشكار

مواطن العالَم الكسّار الجسّار، يساري غير ماركسي حر ومستقل

بعد الهزيمة المدوّية التي مُنيت بها أخيرًا في الانتخابات الرئاسية والتشريعية (2019).
لأول مرة في تاريخ تونس، وبمناسبة إحياء ذكرى مئوية “الفتح الشيوعي” وتأسيس أول حزب شيوعي تونسي (1920)، اجتمع كل قادة الأحزاب اليسارية الماركسية التونسية في فضاء بورصة الشغل بالعاصمة، تدارسوا الهزيمة، قاموا بنقد ذاتي عميق وشجاع، تشاوروا، تدبّروا، تفكروا، ثم أصدروا البلاغ التاريخي التالي في عشر نقاط:

  1. نعلن تخلينا النهائيّ، علنًا وسرًّا، عن اعتماد النظرية الماركسية المستوردة (بكل تفرعاتها) كأيديولوجية لأحزابنا، لا بل أصبحنا نعتبرها أفيونًا للمثقفين اليساريين البرجوازيين الصغار (Raymond Aron) ونراها منافية للديمقراطية (ديكتاتورية البروليتاريا، الحزب الواحد، الإلحاد دين الدولة، إلغاء الملكية الخاصة الكبيرة والصغيرة، إلخ.).
  2. نلعن التجربة الستالينية الديكتاتورية الكُليانية البغيضة والمقيتة رغم نجاحاتها في التصنيع الحربي وتشييد البنى التحتية (القومية والشيوعية في دولة واحدة والامبريالية حيال الدول الأخرى وهدم الكنائس والمساجد، إلخ.).
  3. نعلن تصالحنا الصادق والتام (Indigénisation totale) مع هوية شعبنا العربية-الإسلامية.
  4. نعلن إيماننا الكامل بمفهوم الأمة الإسلامية وسوف نسعى بكل ما أوتِينا من جَهدٍ إلى توحيدها تحت راية خلافة إسلامية ذات منزع ديمقراطي على غرار الخلافة الغربية الحالية (الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأمريكي – CE & USA).
  5. نعلن إيماننا الكامل بمفهوم الوحدة العربية وسوف نسعى بكل ما أوتِينا من جَهدٍ إلى تكريسها تحت شعارات “شعبٌ عربيٌّ واحدٌ”.. “برلمانٌ عربيٌّ واحدٌ”.. “جيشٌ عربيٌّ واحدٌ”.. “سيادة عربية أبية”.
  6. نعتبر الإسلاميين، نهضاويين وسلفيين، منافسين سياسيين وليسوا أعداءً متربصين.
  7. نعترف بالحق المقدّس في الملكية الصغيرة الخاصة والخالية من آفة استغلال الإنسان للإنسان.
  8. في الملكية الكبيرة، نعتمد المنوال الاقتصادي التضامني على طريقة تجربة جمنة النموذجية الناجحة حيث يكون مبدأ التطوّع وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ركنًا أساسيًّا من أركانه.
  9. نؤمن بالديمقراطية التشاركية المباشرة (Rousseau) والتداول السلمي على المسئولية والتناصف الرياضي بين المرأة والرجل داخل أحزابنا ونرضى بنتائج الصندوق الانتخابي حتى ولو أتى بـ”ائتلاف الكرامة” حاكمًا لتونس.
  10. لن -لن الزمخشرية- لن نتخلى عن الاستماتة في النضال ضد الرأسمالية الأليفة والمتوحّشة وفي كل تجلياتها الظاهرة والخفية.

ملاحظة هامة: يا إخواني الإسلاميين التونسيين، لا تفرحوا كثيرًا، ويا رفاقي اليساريين الماركسيين التونسيين، لا تحزنوا كثيرًا، فالبلاغ رقم 1 أعلاه لا يعدو أن يكون إلا سيناريو من وحي الخيال الكشكاري السقيم.

إمضائي (مواطن العالَم البستاني، متعدّد الهُويات، l’homme semi-perméable، أصيل جمنة ولادةً وتربيةً، يساري غير ماركسي حر ومستقل، غاندي الهوى ومؤمن بمبدأ “الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي” – (Adepte de l’orthodoxie spirituelle à l’échelle individuelle):
“وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر” (جبران)
À un mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence verbale

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 6 مارس 2020.

شاهد أيضاً

أمَا آنَ للتونسياتِ أن يَنتزعْنَ المُلْكَ من الرجالِ

محمد كشكار لقد فشل هؤلاء قبل الثورة وبعدها وأصبحَ حُكمُهم في ضلالٍ؟ مواطن العالَم (رجلٌ …

لماذا، في بلدي، تتكاثر الرداءة كما تتكاثر الجراثيم في جسم ضعيف المناعة ؟

محمد كشكار مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا (La Didactique de la …

اترك رد