fbpx
الثلاثاء , 26 يناير 2021

في مواجهة صناع الأصنام

الأمين البوعزيزي

بعيد انقلاب 1969 سئل معمر القذافي من أنت ؟
أجاب: ما أنا إلا شاب عربي من شمال افريقيا.
قبيل سبعطاش صار معمر يطرب للقب ملك ملوك أفريقيا المرعب المقزز (لقب يحيل على بوكاسا)😴
وما بين اللقبين المتناقضين حد الإنفجار كان أن أُشتُغل على اختطاف معمر من مربع اللقاحية الثورية إلى نفق التأله الأرضي؛ (بلغ الاختطاف ذروته ساعة هتف أمامه المسؤول على مهمة تثوير المجتمع قائلا: “ليتني بغل يركبه العقيد”!). تضخمت الذات حتى كابرت مستنكرة استجابة شعبه إلى تحريضه على الثورة (على مدار عقود أربعة) وساعة ثاروا خاطبهم: من أنتم يا جرذان!!!

بعيد انقلاب 1987 عمد صناع الطغيان إلى الهتاف “يحيا بنعلي”؛ فرد صادقا (نعم أتحمل مسؤوليتي في ذلك): “لا لا تحيا تونس”.
قبيل سبعطاش كان بنعلي قد بلغ ذروة أُرڨازم الدكتاتورية ووصل إلى حد التخمر بشعارات الزغرادة/ القوادة بزملائها المحامين: “الله أحد بنعلي ما كيفو حد”، و”أربعطاش بعد ألفين ما ينجمها كان الزين”!!!

ٱش يحب يڨول؟
√ طيلة عُهدتي الرئيسين المنصف المرزوقي والباجي السبسي تم تحطيم أسطورة الرئيس المرعب بشكل بلغ البشاعة، صمت عنها المرزوقي بذكاء من يعي ما يفعل (أذكر حينها أني علقت على ذلك في هذا الفضاء قائلا: حذار يا أعداءه إن المرزوقي يستدرجكم إلى مربع لن تطيقوه مستقبلا) وهو ما وقعوا فيه زمن السبسي ساعة اشتكى مواطنا إلى المحكمة التي أنصفت عماد دغيج وحمّلت مؤسسة الرئاسة مصاريف التقاضي!

√ في أحد اجتماعات الدكتور المرزوقي (قبيل الانتخابات الأخيرة بعام) بمناضلي حزب الحراك، لاحظت مرة توتره من حدة وجذرية النقد في عديد التدخلات. ساعة جاء دوري أول جملة بدأت بها تدخلي: “دكتور هؤلاء رفاقك الذين يحُولون دون غلبة خط المريدين صناع الخسارات الفادحة”.

ٱش يحب يڨول؟
√ نقدنا السياسي المسلح بالمعرفة للرئيس قيس سعيد هو انتصار له ودفاع عنه في مواجهة صناع الأصنام.

  • بعض هؤلاء يغمز بشكل مقزز (تعليقا على تدويناتي) يُسقط عنه صدق كل ثورجياته زمن المرزوقي!
  • وبعضهم بلوكاني!!!
  • أقرأ تعاليق جمهروش الطفولة السياسية اليتيمة في جدار الأستاذ الفاضل نوفل سعيد فأصاب بالرعب!
  • قرأت في تدوينة للرائعة عائدة بن كريّم تضمنت شهادة لها عن لحظات إعلان فوز الأستاذ قيس سعيد وتسجيلها لملاحظات دقيقة لا يلتقطها إلا من هم في فطنتها حول ما يصنعه جمهروش صناع ٱلهة الحلوى😴
  • أولوية تركيز محكمة دستورية هي الترجمة السياسية لمثل سمعته من أهلي الفلاحين المؤمنين الطيبين الذين عركتهم السنون: “إقرأ ياسين وشد فيدك جحرة”!

وسلام على سُنّة إبراهيم.

⁦✍️⁩الأمين البوعزيزي

شاهد أيضاً

مجرد احتياطي طفولي لـ سحق الديمقراطية وفرض رئاسية شعبوية لا تملك غير البص الخطابي

الأمين البوعزيزي  (ملاحظات أولية نشرها الإعلامي المتميز غسان بن خليفة، في انتظار نشر حصيلة عمل …

الهاروني بوهراوة

الأمين البوعزيزي  بورقيبة استعمل الميليشيات الحزبية لقمع النقابيين بالهراوات. ساعة اندلعت الانتفاضة الاجتماعية في سيدي …

اترك رد