الأربعاء , 27 مايو 2020
الرئيسية / تدوينات تونسية / يا نفيقوا على رواحنا يا هزّنا الوادي !

يا نفيقوا على رواحنا يا هزّنا الوادي !

نصر الدين السويلمي

بدون الاستغراق في البروتوكولات وبشكل سريع بل برقيّ صوت البرلمان الألماني على حزمة من المساعدات بلغت 156 مليار يورو ستجابه بها ألمانيا تداعيات أزمة كورونا، وحتى تقترب الصّورة وجب التذكير أنّ ميزانيّة تونس لسنة 2020 لا تتجاوز 15 مليار يورو، ولا بأس من بعض التفاصيل للمزيد من الإيضاح، نحن لا نتحدّث عن ميزانيّة عامّة ولا عن ميزانيّة الصحّة وغيرها من القطاعات، نتحدّث عن حزمة “إضافيّة” بما يعني الاستثناء وليس الأصل، ثمّ نحن أمام بنية اقتصاديّة صحّيّة متماسكة ستواجه بها ألمانيا وباء القرن، رغم ذلك حفّزت ما لديها من أدوات مواجهة صلبة بعشرات المليارات من اليوروات. تلك الــ 156 مليار هي الغلاف المالي الذي يمسّ كورونا وما حولها، وإلّا فإنّ البرلمان الألماني أقرّ بعث صندوق بقيمة إجماليّة وصلت إلى 600 مليار يورو.

إذا ما دامت ألمانيا حفّزت دفاعاتها بــ 156 مليار، فهذا يعني أنّ المعركة أكبر ممّا يعتقدها البعض، ولأنّ تونس لا يمكن التطرّق لها في سياق هذا التسونامي المالي، ولأنّنا على يقين بأنّ المعركة لن تفصلها الموارد الماليّة بل ستكون العقبة الأساسيّة والنقطة الأصعب والأكبر، ولمّا لم تكن لنا القدرة على تحفيز الاقتصاد ليس أقل من تحفيز المجهود الوطني والرّوح الوطنيّة والوعي الوطني، ليدرك الجميع أنّنا سنقتل كورونا بالڨليب والإنضباط والخوف على كبيرنا من الإصابة وعلى فقيرنا من العوز وعلى صغيرنا من الضياع.

وعليه لا يمكن أبدا مواجهة كورونا بالفقر المالي والفقر الأخلاقي، لا يمكن لعقليّة الميليشياويّة التي ظهرت في صفاقس أن تقودنا إلى النّصر، ولا يمكن لسائر الميليشيّات التي مازالت محنّطة في ستينات القرن الماضي ومازالت تعتقد أنّ كورونا عركة في زردة أو شجار في اجتماع عامّ سيخرج من خلاله الشبّيح الزلمي الأحمق يتباهى بتمزيق ثياب دكتور ونائب ومسؤول! وحدهم هؤلاء من سيقودوننا إلى زريبة كورونا بعد أن حبسونا لعقود في زريبة بن علي، ثمّ وحدها عقليّة الخلاص الجمعي والمصير الواحد والارتقاء فوق الحطب الأيديولوجي والتعصّب البيزنطي، وحدها عقليّة الشراكة الواعية في سفينة واحدة يحاذرها الجميع وحدها تنجينا من كارثة محقّقة.

والأكيد أنّ ما بدر من إعلام العار تجاه الاعتداء على النّائب العفّاس حين تحرّكت الغرفة وأجمعت على تغطية الجريمة وعدم تناولها من قريب ولا من بعيد أو الاكتفاء بالإشارة إلى تبريرات بعض الرموز الجراديّة الوقحة، الأكيد أنّ من فعلوا ذلك لم يصلهم نبأ الإنسان الذي يتعرّض إلى الإبادة، ويعتقدون أنّ كورونا استئصاليّة الخصائص ستالينيّة الهوى حداثاويّة الجينات، لذلك ستقتنص فقط رموز ائتلاف الكرامة وتترك الرفاق ولا تمس موائدهم المؤثّثة بالمنكر ولا نواديهم التي يتآمرون فيها على بعض شباب تونس لثورته وهويته بينما أزيز تسونامي كورونا يهزّ آذانهم وهم كالبلهاء يتغامزون “أو باش يهجم على سيف مخلوف”!!! أيّها الأغبياء خنفوس ووهان لا يفرّق بين رئة الثّروة ولا رئة الثّورة المضادّة! خنفوس ووهان يخبط خبط عشواء.

العزوز هازها الواد وهي تقول العامّ صابة، لا لا أستغفر الله.. المجنونة هازها الواد وهي تقول العام صابة! لا لا حاشاها المجنونة، زهمولة اللّحم هازها الواد وهي تقول العام صابة… الوباء، الفناء تحت راسو وتحت رأس الوطن وهو يخطّط كيفاش يهنتل العفّاس!!!!

شاهد أيضاً

كما حكومة الرّئيس في تونس.. لوبيّات بن زايد في المغرب تطالب بحكومة الملك !

نصر الدين السويلمي بعد أسبوعين من تحرّش الإعلام الإماراتي والسّعودي بالمغرب وصل الأمر إلى حدّ الإساءة …

أسرع خيانة في التّاريخ الحديث..

نصر الدين السويلمي في التّاريخ القديم لست أدري! الأمر يحتاج إلى الكثير من البحث والتقصّي، أمّا …