تدوينات تونسية

تأبّط شرًّا.. والرئاسيّة

عبد القادر عبار

1. تأبّط شرًّا ..
ومن لا يعرف الرجل ؟.. ومن لم يسمع بزميل الشنفرى.. وابرز الأعضاء المؤسسين لحزب الصعاليك ؟ هو صعلوك ولكنه رجّال.. فتاك ولكنه ذو نخوة عربية.. عداء لا يسبق وشاعر لا ينافس.. شهم لا يتسول.. عفيف لا يلتقط فتات السفارات الأجنبية.. قيل انه إذا جاع لم تقم له قائمة فكان ينظر إلى الظباء فينتقي بنظره أسمنها، ثم يجري خلفها فلا تفوته حتى يأخذها فيذبحها بسيفها ثم يشويها فيأكل منها ما يهزم جوعه.
قيل عن سبب تسميته انه كان اذا خرج للقتال والغزو يضع سيف تحت إبطه.. وكان السيف يعد للفتك والشر فقيل تأبط شرا وخرج.
كم صعلوكا من زملاء تأبط شرا يحتاجه زماننا ليقوّم بعض الظالمين ويؤدب بعض السفهاء ويقطع ألسنة بعض المشدقين.. ويردع بعض الفاسدين ويريحنا من كثير من المارقين.
2. تأبّط كذِبًا ..
أما عندنا فالصعاليك.. جبناء.. لا سيوف لهم ولا نخوة ولا فتوة.. ولا قوة ولا همة.. تعجبك أجسامهم.. وهي مرصوصة من سحت وان يقولوا.. تسمع لقولهم.. وان يَعِدوا تسمع لوعودهم.. ولهذا فبدل السيف.. يتأبطون كذبا وهم يترشحون للرئاسية.. يرونها مغنما لا يجب أن يفوتهم.. يعرفون أنهم لا يملكون مهرها اللازم من الأمانة والصدق والوطنية والبرامج.. فيتأبطون الكذب والخداع لينثروه على رؤوس البلهاء من الرعاع.
3. بين الرجلين.. بُعد المشرقين
بين تأبط شرا.. وتأبط كذبا.. كما بين السماء والأرض.. كما بين الجبل والوهاد.. اذ شتان بين الشهامة والصفاقة.. شتان بين الرجل والخصي.. شتان بين الذي يعطي وبين الذي ينهب.. شتان بين الصادق والمحتال.. بين العفيف والسفيه.. بين العزيز والذليل.. بين الشريف والزنيم..
4. هيهات هيهات لما توعدون
يعدونهم أنهم إذا استقر بهم المقام في قرطاج.. فانه ببركات دخولهم سيبدأ الفرج والإفراج ويتنفس الصبح ويسطع الإبلاج ويصفق الديك ويبيض الدجاج وتفيض الخزائن وتمتلئ الأدراج.. ويرخص الدواء ويسهل العلاج.. ويهب النسيم وينسحب العجاج.. وعود من تأبطوا كذبا.. وهو ما ذكرني بما فاجآ به تأبط شرا أمه ذات يوم حيث تقول الرواية :
قالت له أمه: كل إخوتك يأتيني بشيء إذا راح إلا أنت.. اذهب فآتيني بالكمأة (الترفاس) ومضى فصاد أفاعي كثيرة وأتى بهن في جراب متأبطاً له فألقاه بين يديها ففتحته فتساعين في بيتها فوثبت، وخرجت فقال لها نساء الحي: ماذا أتاك به ثابت؟ فقالت: أتاني بأفاع في جراب قلن: وكيف حملها؟ قالت: تأبطها، قلن: لقد تأبط شراً فلزمه تأبط شراً.
نعوذ بالله من وعود تأتي بالأفاعي ومرشحين يتأبطون كذبا.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock