مقالات

ماقدرش أحب اثنين علشان ماليش قلبين

عبد السلام الككلي –  علي الجوابي

حبيبي جوّه قلبي ودا أجيب له قلب منين ؟
مطلع أغنية مصرية
نشر حزب «قلب تونس« في صفحته بالفاسبوك قائماته الانتخابية للتّشريعية والتّي بالاطّلاع عليها يتّضح أنّ نّوّابا عن حزب نداء تونس في مجلس نواب الشّعب يرأسون تلك القائمات مثل سفيان طوبال وسماح دمق وعماد أولاد جبريل ورضا شرف الدّين وقد تقدم هؤلاء في دّوائر تّرابية ينوبون فيها الى حد الان حزب نداء تونس وهم أعضاء في لجان برلمانية قارة وخاصة يمثّلون فيها حزب النّداء.
سفيان طوبال نائب عن دائرة قفصة ورئيس كتلة الحزب في البرلمان وعضو في لجنة »الاصلاح الاداري والحوكمة الرّشيدة ومكافحة الفساد و مراقبة التّصرّف في المال العام» وعضو في لجنة «التّشريع العام» وهي لجنة قارة، عماد أولاد جبريل عضو فيها أيضا وهو نائب عن دائرة المهدية وعضو في لجنة خاصة هي لجنة “التّنمية الجهوية”.
وأمّا سماح دمق فهي نائبة عن دائرة صفاقس1 وعضوة في لجنة قارة هي لجنة «الحقوق والحرّيات والعلاقات الخارجية» وعضوة أيضا في لجنة خاصة هي لجنة «شهداء الثّورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية».
وامّا رضا شرف الدّين فهو عضو في لجنة قارة هي لجنة «الصّحة والشّؤون الاجتماعية» وعضو في لجنة خاصة هي لجنة «شؤون التّونسيين بالخارج».
فيما يخصّ الانخراط في الاحزاب السّياسية
تقدّم هؤلاء النّواب على رأس قائمات حزب غير حزب نداء تونس الذي لا يزالون قانونيا ينتمون اليه ويمثلونه في البرلمان وهو ما يعني أنّهم أولا غير مستقلين وثانيا غير مترشحين على قائمة ائتلافية تضم نداء تونس وقلب تونس اذ لا وجود لهذا الاتلاف.
هم اذن ينتمون الى حزب وينخرطون انتخابيا على الاقل في حزب اخر هو «قلب تونس».
وبقطع النظر عن غرابة الحالة فهي اقرب الى صورة سريالية ترسمها الانتخابات في تونس.
فلنا ان نتساءل هل يعد ترشح هؤلاء في قائمة غير قائمة حزبهم الذي هم أعضاء فيه ولم يستقيلوا منه انخراطا في حزبين ؟
الانخراط في حزبين في نظر القانون ؟
يمنع القانون المنظّم للأحزاب السّياسية الانخراط في اكثر من حزب حسب صريح الفصل 7 من المرسوم عدد 87 لسنة 2011 المؤرّخ في 24/09/2011 لكنّه ينص على عقاب لا يشجّع على احترام القانون ويمنح المرء المخالف امكانية العدول عن خطئه بعد ارتكابه وإنّما يسمح لمن هو غير متشبّع بمفهوم المواطنة أن يخالف مقتضياته مادام العقاب متدرّجا وغير آليّ ويتسلّط على الحزب فقط دون المواطن المخالف.
يوجّه رئيس الحكومة في مرحلة أولى الى الحزب المخالف تنبيها يبيّن فيه المخالفة ويطلب ازالتها في مدّة لا تزيد عن 30 يوما تحتسب ابتداء من تاريخ تبليغ التنبيه فاذا لم يمتثل الحزب يستصدر رئيس الحكومة قرارا من رئيس المحكمة الابتدائية بتونس في تعليق نشاط الحزب لمدّة لا تتجاوز 30 يوما فإذا تواصل ارتكاب المخالفة تقوم الادارة بقضية في طلب حلّ الحزب وفي هذه الاثناء يمكن للمواطن مواصلة الاستهتار بقيم الجمهورية والمواطنة ما دام العقاب لا يتسلّط عليه وينخرط في أكثر من حزب ويمكن له أن ينخرط في أحزاب لغاية توريطها.
فيما يخصّ تمثيل الأحزاب في الكتل و في اللجان البرلمانية

  1. تتكوّن الكتلة البرلمانية ممّا لا يقلّ عن سبعة أعضاء

وهي تمثّل في المجلس النّيابي حزبا أو ائتلافا ويمكن أن تتكوّن من غير المنتمين وينشر بالرّائد الرّسمي للجمهورية التّونسية لمداولات مجلس نواب الشّعب كلّ ما يتعلّق بتكوين الكتل وبالتّغيير الحاصل في تركيبتها وبالاطلاع يوم 30 من الشّهر الجاري في موقع مجلس نواب الشعب على تركيبة حزب نداء تونس يتّضح أن رئيسها هو سفيان طوبال غير المترشّح للتّشريعية القادمة في إحدى قوائم هذا الحزب بل المترشّح للتّشريعية القادمة على رأس قائمة حزب «قلب تونس» وأن بين أعضاء هذه الكتلة سماح دمق وعماد اولاد جبريل ورضا شرف الدّين غير المترشّحين أيضا في احدى قوائم حزب نداء تونس بل المترشّحين في قائمتين تابعتين لحزب «قلب تونس» ويتّضح أنّ النّائب يوسف الجويني لم يعد عضوا في كتلة حزب نداء تونس ويستفاد من قرارات مكتب المجلس المنعقد يوم 18/07/2019 أنّه تمّ اعلام المكتب باستقالة هذا النّائب من كتلة حزب نداء تونس وهو حاليا عضو في “غير المنتمين الى كتل”.
وبالاطّلاع يوم 30/07/2019 على صفحة حزب نداء تونس لم نجد فيها اعلاما للعموم باستقالة هؤلاء النوّاب من الحزب بل إنّ سفيان طوبال ينشر في صفحته صورة عن مشاركته بصفته رئيس الكتلة البرلمانية لحركة نداء تونس في اشغال الجلسة العامة المنعقدة يوم الاربعاء 10/07/2019 لانتخاب اعضاء المحكمة الدستورية.

  1. اللجان القارة واللجان الخاصة

من بين هياكل مجلس نواب الشعب تسع لجان تشريعية قارة تنظر في مشاريع ومقترحات القوانين قبل عرضها على الجلسة العامة وتسع لجان خاصة تدرس جميع المسائل المحالة عليها وتتكوّن اللجنة من 22 عضوا وفق قاعدة التّمثيل النّسبي بين الكتل وينصّ الفصل 45 من النّظام الدّاخلي لمجلس نوّاب الشّعب على ان عضو مجلس نوّاب الشّعب يفقد عضويته في اللجان النّيابية وفي أيّة مسؤولية تولّاها في المجلس تبعا لانتمائه الحزبي او الائتلافي اذا استقال من الحزب او الائتلاف الذّي ترشّح تحت اسمه أو استقال من الكتلة التّي انضمّ اليها.
وبحسب المعلومات المتوفّرة لدينا لم يستقل هؤلاء النّواب من حزب نداء تونس ومن كتلته لذا لا ينطبق عليهم الفصل 45 السّالف الذّكر ولم نطّلع على بيان رسمي من حزب نداء تونس في شأن ترشّح هؤلاء النواب في قوائم حزب منافس له بينما هم لا يزالون ينتمون لكتلته التّي يرأسها أحدهم ولا يزالون يمثّلونه بعنوان أعضاء لجان برلمانية قارة وخاصة فقد دخلوا هذه اللجان بصفتهم ينتمون له.
اذا ثبت اتّصال هؤلاء النواب بحزب «قلب تونس» وقبولهم المشاركة في قائماته لانتخابية قبل استقالتهم من حزب نداء تونس نعتقد أنّ مآل تلك القائمات الانتخابية التي يشاركون فيها الرّفض بسبب مخالفة صريحة للقانون وخاصة لأحكام الفصل 7 من المرسوم المتعلّق بالأحزاب السّياسية وهي مخالفة جسيمة جزاؤها حلّ الحزب بحكم قضائي.
فهل يحرّك رئيس الحكومة آليات الفصل 28 من المرسوم المتعلّق بالأحزاب السّياسية فيرسل لحزب «قلب تونس» تنبيها يحدّد له فيها المخالفة التّي ارتكبها و تتمثّل في قبوله انخراط اشخاص فيه ينتمون لحزب آخر أعضاء في كتلته البرلمانية ويمثّلونه في لجان مجلس نواب الشّعب وينبّه رئيس الحكومة على حزب «قلب تونس» بضرورة ازالة المخالفة بحذف هؤلاء النواب من قائماته الانتخابية؟
وهل يطعن حزب نداء تونس وغيره من الاحزاب في صحّة قائمات حزب قلب تونس بقفصة وصفاقس1 والمهدية وسوسة؟
وماذا يمكن ان يكون قرار هيئة الانتخابات إذا رفع لديها هذا الدّفع؟
وماذا يكون فقه قضاء المحكمة الادارية في شأن هذا الدّفع لو نظرت فيه؟
نعتقد أن هذا الدّفع لا تثيره إلاّ الأحزاب السّياسية المعترضة على السّياحة الحزبية و المتضرّرة منها؟
يا له من مركاتو انتخابي (1)
(1) Mercato :
Marché des transferts, dans les sports d’équipe, spécialement le football, et dans l’audiovisuel ; période où ces transferts ont lieu: Le grand mercato des animateurs de télévision.
اسطرلاب

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock