تدوينات تونسية

لماذا أشهروا الفيتو في وجه عياشي الهمامي ؟

الأمين البوعزيزي

لماذا تمسكوا بسناء بن عاشور وأشهروا الفيتو في وجه عياشي الهمامي ؟
لماذا أشهروا الفيتو في وجه بنت بن عاشور وتمسكوا بولد الهمامي؟
مثلما أفتى فقهاء الحاضرة زمن الحفصيين أن مجالات تونس العميقة لا تشملها الأحكام الشرعية (فتوى إستباحة وحرمان من الحقوق الشرعية).
كذا أفتت سناء حفيدة الفقهاء ذات نوفمبر بغيض أن بعض نشطاء تونس العميقة لا تشملهم رحمة حقوق الإنسان ومواثيقها (فتوى تزكية لسياسات بنعلي الاستئصالية).
ومثلما رفض فقهاء الحاضرة بقيادة كبيرهم ابن عبد السلام زمن الحفصيين الصلاة وراء سليل تونس العميقة علامة زمانه ابن عرفة الورغمي ساعة نال اعتراف وتكليف إمامة الجامع الأعظم (جامع الزيتونة) وتغامزوا كيف لمن يلبس البلغة ويأكل الغربوز (التين المجفف) أن يؤمنا في الصلاة في جامع الحاضرة الأعظم؟!
هاهم بقايا الحفصيين وعلوج القرصنة البحرية بعد قرون طويلة؛ مازالوا يتغامزون رفضا لتولي حفيد لابس البلغة وآكل الغربوز #عضويةالمحكمةالدستورية في قلب حاضرة الحفصيين ومن تلاهم من علوج القرصنة؟!
نفس التمركزات والتحيزات العابرة للأزمان تحاول التخفي وراء أكذوبة العلمانية في مواجهة الفاشية الدينية لتأبيد استتباع تونس العميقة وحرمان نخبها من أن يكونوا مواطنين نديين!!!
مثلما لم يشفع لابن عرفة علمه الغزير في مواجهة التحيزات البغيضة. كذا لم تشفع لابن الهمامي علمانيته ويساريته العميقتين في مواجهة نفس التحيزات البغيضة!!!
#التاريخالمسكوتعنه… يتهامسونه ونجهر به… يخفونه ونكشفه… سبعطاش ثورة المسكوت عنه… ثورة نزع القداسة عن الأساطير… ثورة دمقرطة حق الكلام… ثورة الإطاحة بالتحيزات الرمزية والتمركزات المجالية… 

#عياشيالهمامي
#المحكمةالدستورية
#بناءالديموقراطية
#تونسأخرى_ممكنة 

الأمين البوعزيزي

العياشي الهمامي
العياشي الهمامي

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock