تدوينات تونسية

إقالة بن سالم وعرض اليعقوبي على لجان التأديب

رشدي بوعزيز
وتتواصل لعبة القط والفأر بين بن سالم واليعقوبي، فبعد الحوار التطميني الذي أدلى به الوزير لجريدة المغرب الصادرة صباح اليوم، اليعقوبي يجيبه بتهديد العادة والعوايد على صفحته على الفايسبوك. وهنا أود أن أطرح النقاط التالية :
لا بد من إقالة بن سالم وإزاحة اليعقوبي بإحالته على لجان التأديب للإتحاد خلال الأسبوع القادم، حتى يقف الكر والفر بينهما، ونتجاوز مطبّ من الغالب ومن المغلوب بينهما الذي يعيق تقدم المفاوضات وإيجاد الحلول بما يرضي الطرفين.
مطالب التونسيين بتحسين مقدرتهم المعيشية مشروعة ولا بد من الإستجابة لها وفق الإمكانيات المادية للدولة دون الإخلال بتوازناتها المالية ورهن مستقبل أبنائنا للخارج.
لا بد من وضع تعريف ومعايير واضحة لمسألة “المهنة الشاقة” حتى نتجنب مطالب مشابهة في قطاعات أخرى، تفتح أبواب إضطرابات جديدة تهدد السلم الإجتماعي.
في ظل تواصل نزول قيمة الدينار بسبب ضعف مردودية العامل والإقتصاد، وحتى لا نضطرّ كل سنة إلى تجديد الإضرابات المطالبة بتحسين المقدرة الشرائية، يجب أن توقّع الاتفاقات على فترة لا تقل على ثلاث سنوات، تأخذ بعين الاعتبار صحة الإقتصاد ووجود السيولة الكافية لدى الدولة.
عامل الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي مهم جداً لتحسين صحة الإقتصاد الوطني، وعلى المواطنين العودة إلى ثقافة العمل، وعلى الدولة تحسين الظروف المعيشية لمواطنيها بتطبيق القانون والمقاومة الفعلية للفساد وللتهريب وبتحسين الموارد الجبائية غير المستخلصة.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock