السبت ، 22 سبتمبر 2018
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / الإتحاد ليس فوق الأحزاب … ولا تحتها 

الإتحاد ليس فوق الأحزاب … ولا تحتها 

إسماعيل بوسروال

1. نسبت مواقع الكترونية وصحف تونسية إلى سي سمير الشفي الأمين العام المساعد للاتحاد تصريحا لإذاعة (موزاييك اف ام) قال فيه أن “الاتحاد فوق الأحزاب” وهو رأي يحمل موقفا مبدئيا ويتبنى أسلوب عمل له تداعياته على الساحة الوطنية.
ومن باب التفاعل مع الحراك الفكري في تونس ما بعد الثورة رأيت أن أساهم بهذا المقال.

2. تختلف تركيبة الأحزاب السياسية عن المنظمات المهنية كما تختلف وظائفها فالأحزاب السياسية تهتم بتأطير منخريطها الذين يتقاسمون الأفكار والرؤى والإتجاهات كما تتولى تنظيم هياكلها وإعداد مؤتمراتها لهدف (سياسي) وهو (الوصول إلى السلطة عبر الإنتخاب) حتى تنفّذ برامجها التي قدمتها في حملاتها الانتخابية للمواطنين فيصبح قادتها في الحكومة وفي الإدارات وفي المؤسسات وفي السفارات… في حين تتمثّل وظيفة المنظمات المهنية في تأطير قطاعات المنخرطين الذين تجمعهم علاقات شغلية وقوانين عمل وهم (من أحزاب مختلفة) وهدف المنظمات المهنية ليس تعيين رئيس الحكومة وتولي الوزارات وتعيين مديري الشركات والمعاهد والمدارس و… و… بل هو دور يحرص على حقوق العمال والموظفين المادية والمعنوية كالأجور وساعات العمل وقوانين الشغل وظروفه.

3. قام الاتحاد بأدوار وطنية في مراحل متعددة في التاريخ الحديث ومنها دور متميز في معركة التحرر الوطني واستشهاد حشاد علامة مضيئة وشاهدة… كما احتضن الاتحاد الحراك الشعبي لثورة الحرية والكرامة… لكن في المقابل قام الاتحاد بأدوار سلبية في محطتين تاريخيتين وهما في التسعينات وفي مرحلة ما بعد الثورة رغم حصوله على جائزة نوبل للسلام في إطار الرباعي الراعي للحوار الوطني :
أ. سنة 1989 تم إنجاز مؤتمر الاتحاد بسوسة بتنسيق تام بين نظام بن علي وفريق نقابي أفرز المؤتمر أمينا عاما ومكتبا تنفيذيا انتهج أسلوب المشاركة الكاملة في خطط البوليس السياسي في قمع الحريات وسجن المعارضين السياسيين والتستّر على جرائم التعذيب بل والتخلي عن حقوق العمال من خلال المصادقة على قانون المناولة في تعديل مجلة الشغل.
ب. في مرحلة ما بعد الثورة حيث تحولت النقابات إلى بلطجية وصعاليك في المستشفيات والمدارس والادارات أفسدت سير العمل وعطلت الإنتاج ونشرت الخراب برا وبحرا وجوا.
#الاتحاد ليس فوق الاحزاب ولا تحتها… حاليا انه خارج قلوب التونسيين #

شاهد أيضاً

حول إضرابات الاتّحاد

نور الدين الغيلوفي اتّحاد الشغل يقرّر إضرابًا عامًّا بيومين: يوم من نصيب القطاع العام والآخر ...

اترك رد