الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018
الرئيسية / تدوينات تونسية / ملاحظات عائد من #جلمة

ملاحظات عائد من #جلمة

الأمين البوعزيزي
الدخول إلى المدينة كان صعب نسبيا (قطع الطريق بوليسيا وليس مواطنيا) سائق سيارة الأجرة سلك مسالك فلاحية (طبعا استثمر في الأزمة (ترفيع المعلوم 50 بالمائة زيادة).
عشرات سيارات الحرس على بعد حوالي عشرة كيلومتر من مدينة جلمة. (كانوا قد طلبوا صباحا من المواطنين تمكينهم من الإنسحاب دونما مصادمات).
شوارع المدينة شاهدة على ما جرى البارحة؛ شوارع مكسوة بآلاف خراطيش القنابل المسيلة للدموع منها البلاستيكي باللونين الأسود والأخضر ومنها المعدني ذي اللون الأبيض.
لا شيء في المدينة يبرر حجم العنف الذي جوبه به المحتجون. ليس ثمة أدنى مظاهر حرق أو تخريب في المباني والإدارات والأملاك الخاصة… اللهم أجساد المحتجين التي فتك بها القنابل المسيلة للدموع!!!
إضراب عام شامل… استنفار شعبي شامل… الشوارع تعج بالبشر… ليس ثمة أي مظهر للاشتباكات… انسحاب جحافل القوات البوليسية ساهم في تهدئة الأوضاع والخواطر…
اجتماع الأساتذة صحبة القيادي النقابي الأسعد اليعقوبي وأحد رفاقه على خلفية الإعتداء الهمجي البارحة على مدير أحد المعاهد الثانوية الذي خرج من المعهد الذي أصيب بوابل من القنابل المسيلة للدموع في وقت كان التلاميذ بصدد اجتياز إمتحان. أعلم المدير القوات البوليسية أن التلاميذ بصدد الإمتحان ولا شيء في المعهد يستدعي الإغارة عليه بالقنابل المسيلة للدموع. فنزل أحد الملثمين وصفعه بقوة على وجهه!!!
نقابة الحرس بسيدي بوزيد البارحة أصدرت بيانا يندد بوالي الجهة الذي أصر على اختلاق معركة بلا مبرر.
تقريبا ثمة إجماع على حيادية القوات الأمنية العاملة بالمدينة؛ لمعرفتها وتقديرها نتائج وتبعات المقاربة العنفية في التعاطي مع المحتجين.
ثمة إجماع مدعوم بالوثائق كون والي سيدي بوزيد هو المتسبب الرئيس فيما جرى من مواجهات دامية: فضل التفاوض تحت جنح الليل مع نكرات سلطوية وتنكر لمطالب ممثلي القائمات الستة الفائزين في الإنتخابات البلدية وممثلي إتحاد الشغل الذين طلبوا تأجيل تشغيل “الفانة” محل الاحتجاج إلى حين تركيز المكتب البلدي المنتخب؛ لكنه ركب رأسه متفقا مع سلطويين كل همهم إشعال نزاعات عروشية!!!
ليس ثمة من حديث عن الجهويات أبدا ابدا؛ كل ما في الأمر؛ احتجاج على قسمة ضيزى؛ 500 عائلة عطشى والمنطقة محجر حفر الآبار فيها لأنها مستنزفة منذ عقود طويلة لفائدة مدن على البحر قادرة على تحلية المياه. فوجئ العطاشى أن بئرا عميقة جديدة تحفر ويتم ربطها بقنوات نقل المياه نحو مدن على البحر في حين يحرمون من حنفية مياه في بيوتهم!!!
كان الاحتجاج سلميا… وكان القمع متوحشا دمويا… لا شيء يشي أن الأحداث تجري بين شعب ودولته بل بين شعب ومحتليه!!!
#ماذا_تريد_هذه_السلطة؟؟!!
إذا ما رفضت الإنصات إلى شعب من المواطنين؛ نذكّرها انطلاقا من معطيات التاريخ والأنثربولوجيا أنها تتحرش بذاكرة أشرس القبائل زمنيْ غطرسة البايات ووحشية الإحتلال الفرنسي!!!
إنكم تتحرشون بجغرافيا وأحفاد علي بن غذاهم!!!
•• سبع سنوات من الإشتباك المواطني الإجتماعي اكتسبت ساكنة بلدات الغبن المعنوي والتنموي خبرات واسعة في المقاومة دفاعا عن الحق في الحياة.
•• نريد دولة تنصت لشعبها؛ لا دولة محتلة لشعبها !!!
#جمنة_الكامور_جلمة ملحمة شعب يروم فرض سيادته على قراره وثروته. فلا تسقطوا غصن الزيتون من يده!!!
✍الأمين.

شاهد أيضاً

كتب معاتبا؛ لماذا لا تكتب عنا ؟

الأمين البوعزيزي أجبت؛ من أنتم😊 قال؛ المربون النقابيون المنتفضون هذي الأيام… قلت: حقكم في الإضراب ...

ملاحظات حول الإنتفاض الإجتماعي بباريس

الأمين البوعزيزي أعمق ما يميز المنتفضين في باريس هذه الأيام؛ ستراتهم الصفراء التي تُميّزهم عن ...