تدوينات تونسية

سالم لبيض: شراهة النهضة للسلطة وممارسة الحكم

سمير ساسي

قرأت مقالا للنائب سالم لبيض في موقع العربي الجديد بعنوان عن الإسلاميين والحكم المحلي في تونس، وكنت أنتظر حين مر العنوان أمامي أن أحظى بتحليل موضوعي ينبع من رؤية مختص في علم الإجتماع وسياسي يناقش بهدوء هذا التجربة المفترضة المنتظرة.
لكن النائب كسر أفق انتظاري وفرض علي العودة على طرح أسئلة قديمة ظننت أنه تخلص منها وتحرر وأنا الذي عايشته في الجامعة. للأسف أقول ما كان ينبغي لك يا لبيض أن تصدر منك هذه السقطة فالمقال لا يليق بصاحبه وهو في تقديري مقال موجه للخارج وليس نصحا للإسلاميين فيه تهديد مبطن لهم وللتونسيين. يقول أنتم أيها الإسلاميون إنتبهوا فإنكم لن تصيروا جزءا من اللعبة حتى وإن وصلتم بالصندوق وأنتم أيها التونسيون إن إنتخابكم للنهضة سيقلب حياتكم مثل الجزائر ومصر و7 ماي لن يكون كما قبله.
للاسف، خطير جدا ما صدر عن لبيض لأنه نائب في مجلس منتخب من الشعب والمقال دعوة للإنقلاب بطريقة ضمنية لا أخلاقية يبتز فيها الإسلاميين إما أن يرضوا بما تقسمه لهم ما تسمى بالنخب الحداثية وإما أن جزائر جديدة ومصر أخرى وبن علي جنيس ينتظرهم.
كان يمكن له وهذا من حقه أن يقدم مخاطر تغول الإسلاميين رغم أنها فرضية مستحيلة بالقانون، ولكن إن كان فعلا يؤمن بالتعايش والديمقراطية أن يقول إن على الذين يفكرون في إعادة التجارب المريرة مع الإسلاميين بعد فوزهم كالتي وقعت في الجزائر ومصر لن يجدوا منا الترحاب بل سيجدوننا سدا منيعا ضد الإنقلاب على التجربة وسنكون إلى صف الإسلاميين إن اختارهم الشعب إلى أن يطردهم الشعب بالصندوق لكن يبدو كما قلت أن بعض آثار من عقل الإنقلاب القديم مازال يصنع تفكير أستاذ علم الإجتماع للأسف.
ويبدو أن هناك جملة سقطت من هذا المقال السقطة مفادها: أنتم أيها الإسلاميون في غاية الطيبة والحسن إذا لازمتم بيوتكم وتركتم الشأن العام لنا وربما يجدر بكم وهو أفضل لنا جميعا أن تموتوا حتى ينتخب الناس حركة الشعب.
رابط المقال: عن الإسلاميين والحكم المحلي في تونس

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock