الجمعة ، 19 يناير 2018
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / 74 اتفاقية شراكة مع تركيا

74 اتفاقية شراكة مع تركيا

أنور الغربي

على هامش زيارة الرئيس أردوغان لتونس نذكر بان التبادل التجاري بين تونس وتركيا كان قد تجاوز المليار دولار وهو يتطور بوتيرة تصاعدية كبيرة وقد اتخذ التعاون العسكري مسارا واعدا ومهما ولدى جيشنا الوطني اليوم مئات المدرعات والأليات العسكرية التركية التي تساعد على محاربة الأرهاب وبخاصة في المناطق الجبلية الوعرة.

كما كانت تركيا قد فتحت لنا اعتماد ناهز قيمته الـ 500 مليون دولار وبدون مقابل سياسي كما يطالب عادة “الحلفاء التقليديون” وساهمت تركيا في العديد من المشاريع الكبرى والصغرى وكانت لا تتردد في دعم تونس كلما طلب منها ذلك وخاصة خلال الأيام العصيبة.
اليوم لدينا أكثر من 74 اتفاقية شراكة مع تركيا، ونحن نتبنّى تقريبا ذات المواقف السياسية من أغلب القضايا منها حرية الشعوب في اختيار حكامها ورفض الانقلابات والتدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد ورفض الوصاية والتعاون بما يخدم المصالح المشتركة.

أملي أن لا يتم تخريب تلك العلاقات التونسية التركية المثالية والتي خدمت وستخدم بلادنا وشعبنا اذا عرفنا كيف نتعامل مع شركائنا الأتراك.
نذكر أيضا بوجود تشابه في اعتماد اقتصاد كل من تونس وتركيا من حيث غلبة قطاع الخدمات وتنوع وتوزع النسب بين قطاعات الفلاحة والصناعة والتجارة والخدمات كما يمكن التعاون بين تونس وأنقرة في مجالات البرامج الضخمة والمشاريع العملاقة مثل العمل معا في افريقيا أو في اعادة بناء ليبيا ولهذا وجب الانتباه للمواقف التي لا تخدم مصلحة شعبنا وعدم السماح للعابثين بفرض أجنداتهم -أو أجندة غيرهم- ومنها الدخول في محاور لا تخدم مصلحة شعبنا والاستقرار في منطقتنا.

شاهد أيضاً

على التونسيين الأحرار “إسقاط” الإنقلابيين الأشرار

إسماعيل بوسروال • من هم (الانقلابيون الاشرار) ؟ انهم مدنيون وسياسيون تونسيون تلقوا رشوة من ...

اترك رد