تدوينات تونسية

الغلاء وجدوى المقاطعة.. يا مستهلكي البلاد اتحدوا…

زهير إسماعيل
تصل أصداء من برشة جهات بدأت تتوسع فيها مقاطعة الخضر الغالية من قبل المواطنين مثل الطماطم والبطاطا والفلفل، والمواطن تاعب وفِي ضائقة وغير قادر على توفير الضروريات. وصولات الحكومة ورئيسها في “بير القصعة” لا ينتظر منها شيئا، لأنّه جرّب مثلها. 
المفروض أن تلقى هذه المقاطعة دعما واسعا من الفايس بوك، ويمكن تحويلها إلى حملة حقيقية تؤثّٰر في الأسعار والفايس بوك يولّي منظمة للدفاع عن المستهلك.
جرّٰبنا الفايس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي، في “وينو البترول” فبلغت الحملة حدّ الصولة وفرضت الموضوع على وسائل الإعلام. وعبّٰأت الشارع.
مهم التعاون لإطلاق حملة في الفايس بوك لمقاطعة كل الخضر والمواد الغذائية الغالية… يتمّ تنظيم الأمر في شكل حملة بأيّام تقاطع فيها مادّة غذائية أو مجموعة من المواد… ويكون هناك تقييم.

في أنّ أَحَبّ الأعمال أدْوَمُها وإنْ قلّ… أو في ترتيب علاقة الجزء بالكلّ
أصداء توسّع مقاطعة بعض الخضر وبعض الموادّ في السوق دفعتني إلى الكتابة حول هذا الموضوع وجدوى المقاطعة.
وقد كان صدى المقاطعة بلغني من خلال الاتصال بالأهل والأصدقاء والمعارف، وهناك إجماع على أنّ الأمر في توسّع، وإن كان محدودا. وردّة الفعل هذه استجابة طبيعيّة على ضغط معيشي ومقدرة شرائيّة في تدهور سريع.
وأنا أهمّ بالكتابة في الموضوع، حضرتني الردود الممكنة، وبمجرّد نشر النص، انهال ما نوقّعته من تفاعل، ولا سيّما وجهة النظر التي تذكّرك جادّة بأنّ المقاطعة هي “الجزء” الذي “يخفي” الكل” (الاستعارة المستهلكة: الشجرة التي تخفي الغابة). ويُيشعرك الناصح بأنّ: تكاد تكون “موضوعا للشفقة”، من خلال انهماكك في “الجزئي”** وعدم وعيك بـ”الكلّي”** الذي هو تارة “السياسات والاختيارات” وطورا “السيستام”، وأحيانا أخرى هو “منظومة الحكم” العاجزة عن مواجهة الأزمة الماليّة الاقتصاديّة، بل ويُريك “المولعون بالكلّي” بأنّ الأمر يمتدّ إلى “صندوق النهب الدولي”، فتمرّ من البصلة والطمامة وقرن الفلفل الأخضر إلى كريستينا لاغارد براسها “زي كعبة عفص”… وخلاصة الأمر: بديل مقاطعة الفلفل والطماطم هو الثورة على كلّ هذا!! وفسّخ وعاود.
في كل هذا نصيب من الصحة، غير أنّ الخطأ ليس في الانطلاق من الجزئي وليس الصواب هو أن الانطلاق من الكلّي (في هذا السياق يتجسّدان في الفساد الصغير والفساد الكبير). فقد يكون الانطلاق من الكلّي ولكن نبقى في تعميمات عن السيستام ومنومة الحكم والمتفيا ودورها والتبعيّة وأثرها دون علاقة تذكر بمعاناة الناس اليوميّة. وقد يكون الانطلاق من الجزئي انغماسا في مفردات اليومي وإهمال الأسباب العميقة.
في تقديري، الأمر يتعلّقن بمسألة الوعي، وتحديدا الوعي بعلاقة الجزئي بالكلّي، أو هو الوعي الذي يُريني “في موضوع الطماطم والفلفل” خيوط السيستام وملامح المنظومة وتأثير الصناديق الدوليّة باعتبارها أذرع السوق العالمي والاقتصاد المعولم. وهو الوعي الذي يريني في سلوك السيستام والمنظومة أنّ “موضوع الطماطم والفلفل” يمكن أن يكون سبيلا إلى مواجهة الأسباب الرئيسية ولو بعد حين.
ذكّرني مثل هذا بما كان من حديث بيني وبين أحدهم وكنّا نتوجّه يوم 24 ديسمبر 2010 إلى مقرّ الاتحاد العام التونسي للشغل بمدنين لمساندة أهلنا في سيدي بوزيد بعد احتراق الشهيد محمد البوعزيزي وردود الأفعال في مدينة سيدي بوزيد والبلدات التي حولها. دار بيننا النقاش نفسه، وكان للرأي المولع بالكلّي حضوره: ما أثَر احتراق شاب دمّرته البطالة وتحرّكت بعض البلدات والمدن المجاورة غيظا؟ سينتهي كل شيء، وسيستفيد نظام بن علي من كلّ هذا ليشدّد قبضته، ويمضي قدما لاستحقاقات 2014. والخلاصة: ما هكذا يواجه نظام استبدادي مثل نظام بن علي. وكان الرأي المقابل يعتمد على الحدس لا أكثر: صحيح احتراق الفتى حدث جزئي، ولكن هناك شيء ما غير عادي، ولا يُعرف ماهو.
بعد الهروب، واشتعال المجال العربي بنداء الحريّة والكرامة، وتساقط حكّام، واضطراب العالم بدأ الحديث عن أثر الفراشة. وأثر الفراشة ليس إلا كشفا لعلاقة الجزئي بالكلّي، ولسريان الجزئي في دروب الكلّي دربا دربا حتى يقطعه طولا وعرضا، ويتماهى فيه فيصبح إيّاه. وفي هذا السياق بالضبط نفهم حديث النبي في: أنّ العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها في الجنة درجات، وإنّ العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يُلقي لها بالاً تهْوِي به في النار سبعين خريفاً”… أثر الكلمة… أثر الفراشة…
ومن الوعي العميق بأنّ الجزئي هو الوجه الآخر للكلّي، اعتبار أقرب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّت. ومن هذا الوعي “الدوام ينقب الرخام”…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الجزئي والكلّي مفهومان من مفاهيم “الفلسفة الكليّة”، أخذناهما هنا بمعنى الظاهرة العامة ومكوناتها لا بمعنى “الفعلي” و”الحقيقي”.
#الغلا_دواه_المقاطعة

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock