الأربعاء ، 22 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / أخطاء واضحة في منظومة الحكم في السعودية

أخطاء واضحة في منظومة الحكم في السعودية

إسماعيل بوسروال

1. مجرد ملاحظ
أنا تونسي وأتابع الاحداث في السعودية من تونس… حيث ألاحظ وأحلل وأتبين .
2. لا يمكن مواجهة الجميع
مسالة ولاية العهد قضية داخلية ولكنها قد تكون هي “القشة التي قسمت ظهر البعير” ولكن لنتجاوزها ولنقبل بالامر الواقع ونقبل بمحمد بن سلمان وليا للعهد وله رؤية اصلاحية لتحديث المملكة.
3. يحتاج (الملك الجديد محمد بن سلمان ) الى تاييد اطراف قوية في المملكة لتطبيق برنامج طموح يحول السعودية الى (دولة حديثة). ودون الخوض في تفاصيل الرؤية الاصلاحية لولي العهد فان المنطق يتطلب عدم “استعداء” مراكز النفوذ في المملكة والتعاطي معها بطريقة سلسة لتنخرط في البرنامج الاصلاحي.
4. سبقت حملة “الحرب على الفساد” حملة اعتقالات ضد عدد من رجال الدين بما ينبىء بخطوة الى الوراء في مجال حرية التعبير… وجاءت الحرب على الفساد لتضع في خانة الاعداء أمراء بارزين في العائلة المالكة (11) منهم المباشرون لسلطات هامة مثل الامير متعب بن عبد الله وهو ابن الملك السابق الملك عبد الله وهو وزير الحرس الوطني الذي يعتبر قوة نظامية مسلحة ذات تاثير في الكيان السعودي بالاضافة الى اعتقال شقيقه.
ويمكن القول ان ولي العهد صمم على مواجهة جزء مهم من العائلة المالكة والقوى السياسية التي قد تكون ابدت اعتراضا على ابعاد الامير محمد بن نايف من ولاية العهد.
كما وضعت الحرب على الفساد في دائرة استهداف القوى المالية والاقتصادية ذات تاثير عالمي كالامير وليد بن طلال والشيخ صالح كامل.

فهل يمكن لولي العهد ان يواجه في نفس الوقت ثلاثة اطرافا قوية وهي اولا المؤسسة الدينية (جزئيا) وثانيا الطبقة السياسية وثالثا قوى رأس المال ؟
مأزق خطير حسب رأيي تعيشه السعودية يصعب الخروج منه بسهولة في اي اتجاه كان.

شاهد أيضاً

كيف سنقف إلى جانب الأستاذ الشريف الجبالي

حليمة الهمامي بعد السلام اطلب منكم اخوتى واصدقائى ان تنتبهوا لما ساقول فالامر هام. كتب ...

اترك رد