تدوينات تونسية

تاريخ الإنسانية المختصر للكاتب هراري

محمد بن نصر
كاتب وكتاب
تاريخ الإنسانية المختصر للكاتب يوفال نوح هراري، نشر لأول مرة سنة 2014 باللغة الإنقليزية وفي 2015 باللغة الفرنسية. ترجم الكتاب إلى ثلاثين لغة على الأقل وتحصل على جوائز عدة وصاحبه يستقبل دوريا بوصفه خبيرا استراتيجيا مرموقا في دوائر القرار السياسي والإقتصادي.
يقول الكاتب، ألفت هذا الكتاب استلهاما من جراد ديموند مؤلف كتاب التفاوت بين المجتمعات، الذي قال أنه من الممكن طرح الأسئلة الحقيقية الكبرى والإجابة عنها بشكل علمي. يتكون الكتاب من أربعة فصول: الثورة المعرفية، الثورة الفلاحية، توحيد الإنسانية، الثورة الصناعية. يقول هراري أن الإنسان المعاصر استطاع أن يهيمن لأنه الحيوان الذي استطاع أن يتعاون بفعالية مع عدد كبير من بني جنسه ولأنه منتج بامتياز للأوهام، الآلة، الأديان. الأمم، المال… ولكن التقدم في مستوى الوسائل لا يوازيه تقدم في مستوى القيم ولا شئ يسمح لنا بالقول أن الإنسان المعاصر أكثر سعادة من إنسان ما قبل الثورة الفلاحية.
ويقول أيضا أن الإنسان الحالي سيتطور بشكل نوعي ليس بعامل الإنتخاب الطبيعي ولكن نتيجة للتطور المذهل للذكاء الإصطناعي الذي سيمكنه من إمكانات جسمية وذهنية مذهلة وتنتهي بذلك مرحلة الإنسان الحالي.
قد لا تكون هذه الأفكار جديدة كل الجدة ولكن المثير للإنتباه هذا الإهتمام المتميز بالكاتب والكتاب.

موجز تاريخ البشرية (Sapiens: A Brief History of Humankind) هو كتاب من تأليف يوفال هاراري يتناول تاريخ نشؤ البشرية من وجهة نظر انثروبولوجيه التي تعتمدة على مفاهيم علم النشوء والتطور البشري. نشر اول طبعة عام 2011 وتم نشره الى اكثر من 30 لغة عالمية.

ولد يوفال نوح هراري في “إسرائيل” في العام 1976، وهو يهودي من أصول أوروبية شرقية، ودرس وعاش في حيفا، حصل على الدكتوراه من أكسفورد في العام 2002. وهو أستاذ محاضر في قسم التاريخ في جامعة القدس، تخصص في التاريخ العالمي، التاريخ العسكري وكذلك تاريخ أوروبا في العصور الوسطى.

اترك رد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock