الأربعاء ، 22 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات عربية / كلمات قليله وسريعة عن الحصار الأمريكي لإيران…

كلمات قليله وسريعة عن الحصار الأمريكي لإيران…

فهد شاهين

عندما أعلنت أمريكا الحصار على العراق بعد غزو الكويت.. استخدمت لذلك قرارين لا ثالث لهما.. فأطبقت خلال أيام معدودة حصارا خانقا على العراق.. لم يستطع بعدها العراق بيع برميل نفط واحد خارج بلده..

القراران هما إلغاء السويفت كود (swift code) عن العراق اما الثاني فهو قرار لشركات التأمين بعدم تأمين السفن التجارية الناقلة للنفط العراقي.. هكذا تحقق لأمريكا منع بيع العراق للنفط عبر تبليغ كل بنوك العالم بعدم التعامل مع العراق والا ستصنف بنوك معادية وتخرج من منظومة البنوك الدولية…

منذ العام 1982 هناك قرار أمريكي بفرض حصار على إيران الا ان المفاجأة والحقيقه تقول ان امريكا لم تستخدم هذان القرارن ضد إيران.. ويعلم الخبراء في الاقتصاد أن إصدار هذين القرارين سيؤدي بالاقتصاد الإيراني إلى حضيض مميت بحيث ستفقد عملتها الصعبة وتهوى عملتها الصفر خلال أسابيع قليلة كما حصل مع العراق وكوبا وكوريا الشمالية.. الأغرب أن إيران تصدر منذ احتلال العراق ثلاثة مليون برميل نفط يوميا وصلت عائداتها بين 2003-2012 حوالي 150 مليار سنويا.. و70% منها تباع لدول حليفة لأمريكا في أوروبا مثل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وفي اسيا مثل اليابان وكوريا الجنوبية… يضاف لذلك أن كل ما يعلن عن حصار أمريكي غالبا لا يتعدى منع تعامل البنوك والشركات الامريكية مع البنوك والشركات الايرانية… علما انه ثبت حدوث ذلك مرات عدة..

شاهد أيضاً

عن موقف الديمقراطي إزاء المحاور

عزمي بشارة من أهم مآثر الثورات العربية قبل فوضى الثورة المضادة (التي قادها النظام القديم ...

اترك رد