تدوينات تونسية

مريض السكري ليس مسكينا

أسماء بـابـا
تعتريني أحيانا الرغبة في أن اصرخ وأقول، بربكم لا تصفوا مريض السكري “مسكين”!!
وبهذه المناسبة اريد ان أوضح بعض الأمور :
1. عند سماعك عن فتاة أنها مريضة بالسكري فهذا لا يعني مطلقا أنها غير قادرة على الزواج أو الإنجاب والأمر نفسه بالنسبة للرجل إن كان مصابا بهذا المرض لا يعني كذلك أنه ضعيف جنسيا !! لا أدري لماذا التصقت هذه الاحكام المسبقة بهم !! هم أشخاص يمكنهم الزواج والانجاب وممارسة حياتهم بصفة عادية.
2. المريض بداء السكري يمكن أن يكون أفضل بكثير من غيره فيما يخص التغذية فهو ليس “مسكين محروم” كما يروج لأنه ببساطة منظم من ناحية الوقت والكم، هو يأكل ليعيش لا يعيش ليأكل.
3. مشكلة المريض بداء السكري أن دمه يحتوي على نسبة كبيرة من “الحلاوة” فلا يمكنه بدون دواء ان يكون “بلا طعم” كالاخرين !!..
4. المريض بهذا الداء يحتل مكانة خاصة في العائلة فيحظى بكثير من الدلال والعناية والرعاية الأبوية…
5. المريض بداء السكري تتحكم في حياته اليومية كلمة النظام !! أي نظام في الوقت وفي المواعيد في الأكل وفي الرياضة.. فهو منظم ولا يعيش في عشوائية.
6. مريض السكري ابتلاه الله عز وجل بمرض يرافقه كل وقته، ليلا ونهارا، صباحا ومساء، فكل غرزة إبرة فيها تكفير للسيئات وزيادة في الحسنات !!! وكلما زاد عدد الإبر زاد الثواب والأجر “وفي الحديث الصحيح” ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه”…
7. نصيحة أخيرة لمن يقولون “مسكين عنده السكر”.. أن المريض بداء السكري أكله صحي فيأكل كل ما هو مفيد ويبتعد عن كل ما يضر صحته كالمشروبات الغازية و”الشيبس” والأكل الخفيف وما يباع في الشوارع… فيا ليت كل واحد منا يتغذى بنفس طريقة المريض بداء السكري !!
8. أخيرا على الجميع أن يفهموا هذه النقاط لأن لا أحد منا محمي من هذا الداء والكثير منا مصاب به ولا يدري أو متغافل عنه لذا من الاجدر ان يقوم بالكشف المبكر عوض الاشفاق على الاخرين !!

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock